أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة / أموالنا فى مهب الريح : موت وإهمال وما خفي كان أعظم

أموالنا فى مهب الريح : موت وإهمال وما خفي كان أعظم

 

نسمع ونشاهد حوداث يومية مؤلمة في الطرقات العامة والتى حصدت العديد من الأرواح نتيجة لعدة اسباب منها عدم التقيد بنصائح رجال المرور والسرعة وغيرها من الأسباب والتى أودت بحياة الكثيرين ولعل هذا الموضوع في غاية الاهمية لتوعية الناس بتقليل السرعة قدر الامكان لأجل المحافظة على أرواحهم وارواح الأخرين وكذلك لأجل الحفاظ على ممتلكاتهم وممتلكات الدولة التى سجلت الأحصائيات اضرارا كثيرة .

 

صحيفة فبراير التقت بالعميد أحمد غيث رئيس قسم المرور طرابلس والذي قال تحدث العديد من الحوادث المرورية في الأغلب أثناء الأنزلاقات ولكن الحوادث بصفة عامة تحدث نتيجة لثلاث عوامل منها

المركبة عندما تكون متهالكة .

ونتيجة لقائد المركبة عندما يتهور ويقود السيارة بسرعة  .

ونتيجة للطريق فقد يوجد خطا في الطريق مما تسبب في الحادث .

والمركبة قد  تكون غير صالحة وغير متوفر فيها شروط المتانة واستعمالها منتهي وقد تسببت في الحادث وأهمال من قائد المركبة وقد  تتواجد هذه العوامل الثلاث مع بعضها البعض.

 

وكان لصحيفة فبراير لقاء مع الأستاذ أحمد منصورابو  بو نوارة مديرعام  العيادة المجمعة غوط الشعال تم تكليفي لاستلام ادارة هذة العيادة المجمعة غوط الشعال في نهاية السنة المالية 2018 في شهر 6وباشرت عملي 1-7 -2018 استلمت مهامي وبدات العمل وجدت العياذة المجمعه وتعمل العيادة المجمعة من الساعة الثامنةوالنصف حتى الساعة الثانية ظهراً وتم إعادة النظر في ساعات تقديم الخدمة الصحية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً وتعذر تقديم الخدمة الصحية في الفترة الليلية نتيجة للأحداث الجارية وعدم وجود امن في الفترة الليلية أقفلنا الخدمة في الفترة الليلية وتم تبليغ وزارة الصحة بهذا الموضوع لهذا بقينا نشتغل من الصباح الى الثامنة مساءً ..

تقدم العيادة المجمعة غوط الشعال في خدمات صحية خلال 12 ساعة يومية من الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثامنة مساءً حتى يوم الجمعة يقدم الخدمة الصحية 17 عيادة متخصصة عيادة الصحة العامة , عيادة الباطنة ، عيادة الجراحة العامة ، عيادة الجلدية ، عيادة العيون ، عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي ، عيادة الأسنان ، عيادة امراض القلب ، عيادة المسالك البولية، عيادة الأسنان ،عيادة الأنف والحنجرة ، عيادة السكر والغدد الصماء , عيادة النساء والولادة ، قسم الاشعة وعيادة البصريات وعيادة العلاج الطبيعي ،وقد بلغ عدد الحالات التى تتردد على العيادة المجمعة 2015  .

بلغ عدد الحالات المترددة سنة 18318 حاله تقريباً  .

وأضاف عند استلامي للعيادة وجدت بها عدة عيوب للصيانة التى أجريت ولم تتكلم الادارة السابقة عند استلامها للعيادة المجمعة حيث استلم ادارة العيادة قبلي مديران وعندما إستلمتها انا وجدت بالعيادة عدة عيوب * يوجد تسرب اشعاعي في قسم الأشعة  .

*عطل فى التكيف المركزي

*ووجود أجهزة معامل تحاليل لا تعمل

*المولد الكهربائي خزان النافطة حديد وليس سلستين  .

وجود تسرب مياه من السطح في فصل الشتاء دليل على عدم جودة الصيانة للسطح والمسؤل على هذه الصيانة اللجنة المشرفة على العيادات المجمعة بوازرة الصحة التى قامت بالأشراف على الصيانةوالتجهيزات من الشركات المتعاقد معها من قبل وزارة الصحة .

وقد قمت بتزويد العيادة بعدة أجهزة وبدأت في تقديم الخدمة الصحية من حيث التحاليل الصحية وغيرها من العيادات  .

وتم ايضاً تجهيز وافتتاح قسم العلاج طبيعي لتقديم الخدمة صباحاً ومساء ًللرجال والنساء كلاً على حده

ثم ايضاً توفير المستلزمات ومواد التشغيل لعيادة الأسنان وتقديم الخدمات الطبية لمرضى الأسنان صباحاً ومساءً تنظيف اللثة ، علاج العصب ، خلع ، ماعدا التركيب .

تم ايضاً افتتاح عيادة الكشف المبكر لسرطان الثدي يوم السبت والأثنين والأربعاء صباحاً الا انه مازلت هذه العيادة تقدم الخدمة ..

وعندما استلمت العيادة المجمعة وجدت قسم الأشعة لا يشتغل وتساءلت عن السبب وجدت قسم الأشعة مقفلة فلم يكن لدى خلفية وسألتالأدارة الفنية لم يعرفوا وقيل لي أن انها عاطلة عن العمل وقمت بمخاطبة الطاقة النووية وجاءت هذه المؤسسة وكشفت عن  الجهاز وأحيل الي التقرير من الطاقة بوجود عدة ملاحظات عن القسم والحقيقة الشركة المشرفة على الصيانة أخطأت في التسليم صحيح أنه تم صيانة العيادة المجمعة ولكن في اعتقادي لم تتم صيانته بالصورة الصحيحة ويجب تشكيل لجنة للنظر في الموضوع  .

أما بخصوص الأدوية على مستوى ليبيا نقص الأدوية يوجد نقص في كآفة المستشفيات وكآفة العيادات المجمعة ولا تستنى العيادة المجمعة غوط الشعال من ذلك وتأتي الأدوية عن طريق الأمداد الطبي ويقوم بتوزيعها على العيادات المجمعة وعلى المستشفيات وحالياً قامت وزارة الصحة بتركيب منظومة في مخازن الأدوية فلو كانت في كميات من الأدوية تقوم بتوزيعها ولا يتم صوف الأددوية الا حين أدخالها للمنظومة وحين نقصها من الصيدليات التابعة للوزارة ومن خلالكم نشكر الدكتور محمد هيثم والذي أشرف على هذه المنظومة وتابع الموضوع  .

ولا يوجد لدينا نقص في العناصر الطبية أو الطبية المساعدة .

أجرت اللقاء وداد بلعيد الجعفري

عن امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

شاهد أيضاً

بلدية غريان… إحياء الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

    شارك مركز أعمال غريان للمشروعات الصغرى والمتوسطة في الملتقى الثالث لرواد أعمال الجبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *