أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / اخبار / اجتماع الجمعية العمومية لشركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز للعام 2019

اجتماع الجمعية العمومية لشركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز للعام 2019

 

 

 

انعقد اليوم الأربعاء اجتماع الجمعية العمومية لشركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز للعام 2019 بمقر المؤسسة الوطنية للنفط بطرابلس، وذلك برئاسة رئيس المؤسسة مصطفى صنع الله.

وقد تم خلال الاجتماع استعراض أنشطة الشركة للعام 2019، حيث تناول العرض نشاط إدارة الصحة والسلامة والامن والبيئة والنشاط الاستكشافي والتطويري والحفر والدراسات ونشاط المشاريع والتصنيع، والحاسب الآلي، والوضع المالي لمشروع “ساب”، والجانب المالي والقانوني، والموارد البشرية للشركة. كما تم مناقشة مستهدفات الشركة وبرامجها للعام 2020 و الميزانية التشغيلية التقديرية المقترحة للعام 2020، وآخر التطوّرات المتعلّقة بالخطط التي وضعتها شركة زلاف لتزويد محطة أوباري للطاقة الكهربائية بالغاز والمستهدف من حقل العطشان بعد أن تمت المصادقة والموافقة عليها من قبل مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط في شهر يوليو الماضي. واستعرض الحضور الأهداف الاستراتيجية لعام 2020، كتنظيم وتطوير الهيكل التنظيمي للشركة للعامين 2019 ــ 2020، ودراسة إنشاء مصفاة الجنوب، وتصنيف الامتيازات، والانتاج المبكر لحقل ايراون، ودراسة الجدوى الاقتصادية لحقل العطشان.

وقدم أعضاء مجلس الادارة بالمؤسسة شكرهم لرئيس وأعضاء لجنة الإدارة وجميع العاملين بالشركة، و طلبوا ان تضع المستهدفات المطلوبة من الشركة موضع التنفيذ، والتواصل والتنسيق مع إدارات المؤسسة المختلفة وبالأخص الفنية منها، مع ضرورة التركيز على المنظومات والميكنة الحديثة لتنظيم الأعمال الادارية بالشركة مع الاخذ جانب بالملاحظات الواردة بتقرير هيئة المراقبة. وأكدوا بأن شركة زلاف ليبيا تمثل إشراقة مرحلة صناعية جديدة في جنوبنا الحبيب، وهي ليست بشركة جديدة نظرا لاحتوائها على الخبرات العملية المتخصصة من النخب الوطنية.

واشاد السادة رئيس واعضاء مجلس ادارة المؤسسة الوطنية للنفط، بالجهود الاستثنائية التي بذلها العاملون بالشركة ، مشيدا بدورهم الهام في النهوض بقطاع النفط والغاز في ليبيا، وذلك من خلال مساهمتهم الفعّالة في اعداد الخطط اللازمة لتطوير الحقول النفطية المخصصة للشركة . وأضاف المهندس صنع الله بأن الغاية من إنشاء شركة زلاف ليبيا هو دعم الاقتصاد الوطني من خلال رفع معدلات الانتاج وزيادة الاحتياطي النفطي والغازي بليبيا، وفتح آفاق جديدة، وخلق فرص العمل للشباب الليبي وبالأخص في المنطقة الجنوبية، والدفع بشركات النفط والغاز الوطنية وتشجيعها على التطلع بمسئولياتها تجاه ذلك، وقبول التحدي مع الشركات العالمية بليبيا في مجال الاستكشاف والتطوير في الوقت الحالي. وباعتبارها إحدى الشركات الوطنية العاملة في قطاع النفط والغاز في ليبيا الحديثة، فقد تم تخصيص بعض القطع الاستكشافية للشركة و الواقعة بأحواض سرت ومرزق وغدامس لتقوم بتطويرها و وضعها على الانتاج . حيث بدأت الشركة فعليا في العمل خلال العام 2017، بعد عقد أول اجتماع لها مع الادارات الفنية المختصة بالمؤسسة. وتقوم شرمة زلاف حاليا بتجميع المعلومات الفنية للمواقع التي خصصت لها، ومراجعة لعدد من الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية المتاحة لإعادة تقيمها، وإعداد الدراسات الهندسية لتطوير حقل إيراوان، ومن المتوقع أن تبدأ بالإنتاج فيه بنهاية العام الحالي 2020.

من جهته، أشاد الدكتور خليفة رجب عبد الصادق الاوجلي رئيس لجنة ادارة شركة زلاف ليبيا بدعم رئيس وأعضاء ادارة المؤسسة الوطنية للنفط الدائم الذي حظيت به شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز للوصول بها إلى وما وصلت إليه اليوم، ما مكنها من تحقيق المستهدفات حسب الخطة الموضوعة لها من قبل المؤسسة الوطنية النفط بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مسلطا الضوء على أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال 2019 كالبدء في دراسة مشروع الغاز المستخرج من حقل العطشان لتزويد محطة أوباري للطاقة الكهربائية، وبعض البرامج المتعلقة بالتنمية المكانية بمنطقة العوينات، إضافة إلى التحديات المختلفة التي واجهت الشركة أثناء أدائها لعملها.

وفي الختام، أشار صنع الله إلى حرص المؤسسة التام على أن تولي الشركة اهتماما كبيرا لبرامج البيئة والسلامة المهنية للعاملين وعلى الشركة أن تضعه من الأولويات المطلوب تنفيذها. وطلب من لجنة إدارة الشركة الاسراع في تنفيذ البرامج التطويرية في موعدها المحدد للمساهمة في تأكيد البداية الفعلية للإنتاج من الحقول التابعة لها، وإعطاء الأولية لعنصر الشباب بالشركة والاهتمام بتدريبهم وتأهليهم، وإقحامهم في جميع الأعمال التي تقوم الشركة بتنفيذها لإعطائهم الفرصة للقيام بواجباتهم على الوجه الأكمل، وتحسين الخدمات بصفة عامة لجميع العاملين بالشركة، والتفكير في برامج الطاقة البديلة، وعدم والتوسع في الملاكات الوظيفية، وأخذ ما ورد في ملاحظات مجلس الادارة وهيئة المراقبة في عين الاعتبار. وثمَّن على روح الإيجابية لدى أعضاء لجنة إدارة الشركة.

وبمناسبة انتهاء أعمال اجتماعات الجمعيات العمومية أثنى السيد الرئيس على جهود الجنود المجهولين الذين كانوا وراء نجاح أعمال اجتماعات الجمعيات العمومية، والذين أثبتوا ولاءهم للوطن، مما يجسد وحدة القطاع وحياديته.

وحضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة المؤسسة أبو القاسم الشيباني شنقير، وجاد الله حمد العوكلي والعماري محمد العماري، بالإضافة إلى أعضاء لجنة الإدارة بشركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز السادة الدكتور خليفة رجب عبد الصادق رئيس لجنة الادارة لشركة زلاف ليبيا، والدكتور عبد السلام عبد الله عبد العزيز عضو لجنة الإدارة للاستكشاف والتطوير والإنتاج ، والبركولي أبوصلاح الحبيب عضو لجنة الإدارة للهندسة والمشاريع بالشركة، ورمضان اعبودة عضو لجنة الادارة للمالية والإدارية والمواد بالإضافة إلى رئيس وأعضاء هيئة مراقبة الشركة، والمدراء العامون للإدارات المختصة بالمؤسسة والشركة.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

شركة المياه تمد بلدية الحوامد بعدد من المستلزمات

بحث مدير عام شركة المياه والصرف الصحي مع عميد واعضاء المجلس البلدي الحوامد، معالجة المشاكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *