أخبار عاجلة
الرئيسية / اجتماعي / الأطفال و العقاب، هل تصرخ في وجه طفلكَ أو تصفعه أو تهدده عندما يرفض الاستماع إليك؟

الأطفال و العقاب، هل تصرخ في وجه طفلكَ أو تصفعه أو تهدده عندما يرفض الاستماع إليك؟

 

يعتقد خبراء التربية أن بعض أنواع العقاب لها تأثير نفسي عميق على طفلكَ، وأن التربية الصحيحة تتطلب أن يكون العقاب متوازناً مع عمر الطفل، ومستوى وعيه، وأن يكون تأثير العقاب إيجابياً، ولا يترك أثراً سلبياً في نفس الصغير.

إليك بعض أنواع العقاب .. ينصحك خبراء التربية بعدم ممارستها مع طفلك:

الضرب

تفيد الدراسات أن الضرب المتكرر يؤدي إلى تراجع الأداء الأكاديمي، وضعف قدرة الطفل على التحصيل العلمي، وتراجع مهارات الذكاء العاطفي لدى الصغير.

الصراخ

كثيراً ما تصرخ الأمهات تعبيراً عن غضبهن، وأحياناً يتم التفوه بكلمات لا ضرورة لها. من المهم أن تفهم الأم أن الصراخ يوصل رسالة معناها عدم قدرة الأم على السيطرة على سلوك الطفل. ويؤثر ذلك سلباً على صورة الطفل الذاتية. من ناحية أخرى قد يؤدي الصراخ إلى عدم نمو الطفل نفسياً بطريقة سليمة، فيلجأ إلى الكذب لإرضاء الأم

الحبس في غرفة مظلمة

يبدو عزل الطفل عقوبة بسيطة مقارنة بالعقاب الجسدي، لكن في الحقيقة العزل عقوبة تحطمه عاطفياً. يمكن أن يؤدي تكرار هذه العقوبة إلى لجوء الطفل إلى المخدرات في المستقبل، وتبنيه نظرة سلبية عن الحياة.

المقارنة مع الآخرين

عليكَ أن تفكر مرتين قبل التفوه بكلمات تحمل معنى المقارنة مع طفل آخر.

التهديد

هذه أكثر وسائل العقاب كسلاً وسهولة، كأن تهدده بوضعه في مدرسة داخلية، أو إرساله إلى أحد الأقارب معروف عنه تقريع الأطفال. مشكلة التهديد أنه يضر بالثقة والترابط بين الأب أو الأم والطفل.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

السحر والشعودة … معركة المجتمع مع الجهل

    انتشرت خلال الأيام الماضيةعبر وسائل التواصل الاجتماعي وبين الناس في الشوارع والأحياء اخبار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *