الرئيسية / الاولي / الصداع في شهر رمضان و كيفية التغلب عليه

الصداع في شهر رمضان و كيفية التغلب عليه

هل علينا شهر رمضان العظيم بما فيه من عبادات ومشاعر إيمانية واجتماعية جميلة.. ولكننا عند أول يوم للصيام نشعر بكم هائل من الصداع سواء قبل الإفطار أو بعده مما يفسد علينا بعض تلك المشاعر..

صداع ما قبل الإفطار:

أما عن الصداع الناتج قبل الإفطار فجميعنا يعلم مدى أهمية عنصري الجلوكوز والأكسجين.. فهما غذاء المخ وقلة مستوى الجلوكوز بسبب الصيام هو سبب رئيسي في صداع أول يوم رمضان..

صداع ما بعد الإفطار:

وأما عن صداع ما بعد الإفطار فنحن إلى حد كبير لنا يد في حدوثه حيث أن الكثير من الأطعمه التي نتناولها عند الإفطار تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمي وعليه تنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ مما يسبب الصداع مرة اخرى..

هذا جانب الى عدة اسباب اخرى منها:

1-عدم الانتظام في مواعيد النوم.
2- تغيرمواعيد وجبات الطعام.
3-نقص كمية الكافيين (الشاي والقهوة والنسكافيه) التي يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة في الأيام الاخرى.

سبل الوقاية:
نحاول تعويض فترة الصيام بأنواع وكميات مناسبة من الطعام ونهتم بشكل أساسي بوجبة السحور (تسحروا فإن في السحور بركة).
محاولة ضبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم وتجنب السهر خاصة في أيام الصيف هذه.
شرب كميات مناسبة من السوائل والماء.
التقليل قدر الإمكان من المنبهات في رمضان من شاي وقهوة ونسكافيه والمشروبات الغازية والإعتماد على الأغذية الصحية من خضرة وفاكهه.
وأيضاً:
من يعانون من أمراض مختلفة تتطلب تناول علاجات في أوقات متفاوتة فلابد من مراجعة الطبيب المختص المأمون قبل تغيير نمط العلاج.
أما الصداع الناتج عن ترك بعض المنبهات الحميدة كالقهوة والشاي، فيكون علاجه بالإعتدال في تناولها، والتخفيف من كميتها ولو قبيل حلول الشهر بيسير.
وكذلك الصداع الناجم عن اختلال نظام الغذاء، يمكن تداركه بتعويد الجسم عليه قبل رمضان بشيء يسير وقد كان نبينا صلى الله عليه وآله وسلم يكثر من الصيام في شعبان.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

وصول ثلاثة ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم”

  في اطار الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة و المركز الوطني لمكافحة الأمراض و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *