اخر الاخبار
الرئيسية / الرئيسية / اخبار / المؤسسة الوطنية للنفط ومؤسسة البترول الوطنية الصينية تناقشان سبل التعاون المشترك وفرص الاستثمار المتاحة

المؤسسة الوطنية للنفط ومؤسسة البترول الوطنية الصينية تناقشان سبل التعاون المشترك وفرص الاستثمار المتاحة

زار وفد يضمّ كبار المسؤولين بالمؤسسة الوطنية للنفط جمهورية الصين الشعبية تلبية للدعوة التي وجّهتها إليهم مؤسسة البترول الوطنية الصينية، وذلك لمناقشة فرص الاستثمار المتاحة وسبل التعاون المشترك في قطاع النفط والغاز في ليبيا.

حيث رحّب كلّ من السيّد هوو كيجن، نائب رئيس مؤسسة البترول الوطنية الصينية ورئيس شركة بتروتشاينا، والسادة رؤساء الشركات التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية بوفد المؤسسة الذي كان يترأسه رئيس مجلس الإدارة، المهندس مصطفى صنع الله . وأعرب السيّد كيجن عن رغبة الصين ومؤسسة البترول الوطنية الصينية في تعزيز سبل التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والتطوير وخدمات الحقول النفطية وتجارة النفط الخام الليبي. كما ناقش الطرفان إمكانية توقيع مذكّرة تفاهم في اجتماعهما المقبل، وذلك بهدف توطيد العلاقات الثنائية وتعزيزها.

وقد تقدّم صنع الله بالشكر إلى مؤسسة البترول الوطنية الصينية على الدعوة التي وجّهتها للمؤسسة الوطنية للنفط قائلا: ” لقد عقدت المؤسسة الوطنية للنفط اجتماعات رفيعة المستوى مع كبرى الشركات النفطية في الصين، وقد قمنا باستعراض فرص الاستثمار المتاحة في قطاع النفط والغاز في ليبيا. ففي ظلّ تحسّن الأوضاع الأمنية في البلاد، نستطيع بسهولة زيادة ما بين 300 و400 ألف برميل يوميا، ممّا سيساهم بشكل كبير في رفع العائدات الوطنية. إنّ الهدف من الاستراتيجية التي نتبّعها هو إنتاج 2.1 مليون برميل من النفط يوميا بحلول عام 2023. وما من شكّ بأنّ الصين قادرة على مساعدتنا في تحقيق هذه الغاية النبيلة”.

وأضاف قائلا: ” نأمل أن تشاركنا الصين وشركاتها النفطية الكبرى رؤيتنا لمستقبل قطاع النفط والغاز في ليبيا، وذلك من خلال تبادل الخبرات الفنية وتعزيز فرص التعاون المشترك في مجالات الاستكشاف والتطوير والاستيراد والتصدير”.

كما قام وفد المؤسسة بزيارة *المقرات الرئيسية لعدد من الشركات التابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية التي كانت تعمل سابقا في ليبيا*، وهي شركة السور العظيم الصينية للحفر، وشركة البترول والتكنولوجيا الصينية للتنمية، وشركة “بي جي بي”، وشركة البترول والهندسة الصينية. وتقدّم رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بالشكر لهذه الشركات لما تبذله من جهود لتعزيز التعاون بين ليبيا والصين، داعيا إياها إلى استكشاف الفرص التجارية المتاحة في ليبيا.

وقد ضمّ وفد المؤسسة كلاّ من السيد بلقاسم شنقير، عضو مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، والدكتور جمال هويسة، المستشار الفني لمجلس الادارة بالمؤسسة الوطنية للنفط، والسيّد احمد عمار، رئيس لجنة ادارة شركة الواحة للنفط، والسيّد محمد بن شتوان، رئيس لجنة إدارة شركة الخليج العربي، والسيّد نوري الصيد، رئيس لجنة إدارة شركة أكاكوس للعمليات النفطية، والسيد ناجي احفاف، رئيس لجنة إدارة شركة سرت لإنتاج و تصنيع النفط و الغاز، والدكتور خليفة رجب عبد الصادق، رئيس لجنة ادارة شركة زلاف لاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، و السيد عماد بن رجب، مدير عام الإدارة العامة للتسويق الدولي بالمؤسسة الوطنية للنفط، و السيدة نعيمة صواني، مديرة تسويق النفط الخام.
بكين
25 يوليو 2019

عن امال الشراد

الاسم آمال محمد عبد الرحيم الورفلي متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - اعمل الآن على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة التخصص العالي (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*