الرئيسية / الرئيسية / اخبار / بلديات التراث العالمي الليبية تستغرب إلغاء مسمى جامعة صبراتة

بلديات التراث العالمي الليبية تستغرب إلغاء مسمى جامعة صبراتة

عبرت اللجنة الدائمة باتحاد بلديات التراث العالمي الليبية عن إستغرابها من قرار وزير التعليم بحكومة الوفاق بإستبدال تسمية جامعة صبراتة بإسم جامعة الساحل الغربي.

وبين الإتحاد في بيان صادر عنه تحصلت، فبراير على نسخة منه، الثلاثاء، أن تسمية الجامعة بإسم صبراتة له دلالات تارخية تخص كل الليبيين حاصة وأن تاريخ هذا الاسم يرجع إلي أكثر من إلف سنة قبل الميلاد، وفق البيان.

واضاف البيان بان صبراتة هي احدى مواقع التراث العالمي للشعوب والمسجلة بلائحة اليونيسكو من ديسمبر 1982 ، مشيراً إلى ان هذا المسمي غالبا ما يلقي الترحيب من الجامعات والمراكز العلمية الدولية بمختلف دول العالم علي خلاف تسمية الساحل الغربي.

وذكر الإتحاد أنه اللجنة الدائمة للاتحاد تابعت كل الإجراءات والتداعيات التي ترتب عليها قرار تسمية الجامعة ، مشيراً إلى أن اغلب الجامعات الليبية الـ24 باسم مدن مثل جامعة الزاوية وغريان وبنغازي والزنتان ونالوت وطرابلس ، حسب البيان.

وطالب الإتحاد رئيس حكومة الوفاق الوطني ووزير التعليم بالعدول علي القرار، وتفهم الدلالة التاريخية وليست الجهوية لمسمي جامعة صبراتة.

يذكر أن إتحاد بلديات الثرات العالمي الليبية يضم في عضويته مدن الخمس شحات صبراتة غات غدامس.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

إحياء البشرية مولد رسول الله

  ولد رسول الله صلى الله عليه و سلم في يوم الاثنين الثاني عشر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *