الرئيسية / الاولي / تعرف على أبواب طرابلس القديمة

تعرف على أبواب طرابلس القديمة

 

كما المدن القديمة والعريقة كانت ولاتزال مدينة طرابلس القديمة تحاط  بالكامل بسور يفصل بينها وبين خارجها كانت الضرورات الأمنية في القديم هي التي فرضت هذه التحصينات ووجود سور محيط بالمدينة حتم وجود أبواب .

ولطرابلس ثمان ابواب ثابت وجودها منها من اندثر ومنها الذي ما يزال قائما وهذه الابواب هي:. 1ـ باب هوارة ( باب سوق المشير حاليا وهو الاشهر.

2ـ باب الحرية وهو الباب الذي يفضي لسوق باب الحرية وكان مخرجه بالقرب من جامع السنوسية الان  .. 3ـ باب البحر.. يقع في شمال شرق المدينة وسيصل المدينة بمرسى الصيادين بالبخر المقابل  وهو مجاور لحي اليهود قديما وقيل كان له بابا مزدوجا وكان مقابلاً لقوس (ماركوس).. 4 ـباب الجديد(طرابلس)ويقع مجاوراً لباب زناته القديم من الناحية الغربية من السور.. 5ـ باب الخندق(طرابلس)يقع عند مدخل طريق الخندق، وكان  ملاصقاً للقلعة، وقد اشتهر بهذا الاسم لأنه كان مقاماً عند مدخل الخندق.. 6ــ باب زناته وسمي قديما كذلك لانه كان يظل على نجوع ومضارب قبيلة زناتة الليبية القديمة.. 7ــ باب العدالة(طرابلس) ، ويقع أمام زنقة الدباغ، في السور الجنوبي من المدينة، وقد أطلق عليه اسمان متناقضان: باب العدالة، باب الغدر.. 8 ـــ الباب الاخضر .. كان قائماً بين باب البحر، والباب المعروف بباب عبد الله.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير مستشفى غدامس: نقص في العناصر الطبية والمستلزمات الطبية

  كتبت فاطمة الثني   أكد مدير مستشفى غدامس الدكتور محمد عمر الثني، وجود نقص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *