اخر الاخبار
الرئيسية / اجتماعي / ذوو الاحتياجات الخاصة بين التهميش والابداع

ذوو الاحتياجات الخاصة بين التهميش والابداع

 

في ظل غياب الدولة هل تزيد حالات حـبس المعاق في البيت

 

ذوو الاحتياجات الخاصة (شريحة المعاقين) هم أشخاص أصيبوا بإعاقة تسببت لهم في فقدان قدرتهم على ممارسة شؤون حياتهم مثل غيرهم الأصحاء، والمهتمون بشأنهم طالبوا بتوفير إحتاجاتهم  الضرورية وبتعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم بل وبدمجهم في المدارس العامة أسوة بأقرانهم بغية تنشئتهم ليتمكنوا من العيش في البيئة المحيطة بهم .

فذوو الاحتاجات الخاصة يحتاجون من الدولة قبل الأسرة أن تعينهم في التعلم والتدريب والتأهيل وتقوية مواهبهم وصقلها وتوفير الامكانات  والوسائل لجميع شرائح ذوي الاحتاجات الخاصة كونهم حدث لهم نوع من القصور الجبري في أداء حاجاتهم الشخصية وتواصلهم مع ذويهم، ولذلك فهم بحاجة إلى معامة خاصة حتى يتمكنوا من استيعاب الأمور التي تدور حولهم.

و قد أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الإعاقة تعني حالة من القصور في قدرات الفرد الجسدية أو الذهنية، الناتج  عن عوامل وراثية أو عوامل بيئية مكتسبة، وقد أثرت سلباً على تعلمهم، و اكتساب الخبرات، والمهارات  ..

و سوف نوضح عزيزي القارئ المفهوم الدقيق لذوي الاحتياجات الخاصة، وكيف تعاملت الدولة والأسرة  مع الطفل المعاق؟ فقط تفضل بالمتابعة..

ماهي أنواع الإعاقة عند ذوي الاحتياجات الخاصة؟  

الأستاذة انتصار البوش  مدير مركز الرشاد لذوي الاحتاجات الخاصة قالت : الإعاقة هي حالة يفقد فيها الفرد جزءاً من أجزاء جسمه أو يصاب بشلل يعيقه عن الحركة، والإعاقة أنواع منها الحسية تعني فقدان إحدى الحواس أو الإصابة بنقص في إحدى الحواس مثل فقدان البصر أوالسمع،  والإعاقة الذهنية تحدث نتيحة لفقدان أو نقص في القدرات العقلية، أما الإعاقة النفسية فتحدث نتيجة لإضطرابات نفسية، وإعاقة  صعوبة النطق  كالإنطواء  تجدث بسبب الإضطرابات اللغوية. ويمكن أن يعاني الشخص من أكثر من إعاقة ليس فقط إعاقة جسمية، ولكن من الممكن أن يصاحبها إعاقة ذهنية أو جسمية وأشارت إلى تزايد حالات الإعاقة مؤخراً عند الأطفال الذين اصبحوا من ذوي الاحتاجات الخاصة.

 أسباب  الإصابة بالإعاقة..؟

أشارت البوش أولاً إلى  الأسباب الوراثية فقد تبين من خلال الدراسات أن العوامل الوراثية هي السبب الرئيس وراء ارتفاع نسبة الإعاقة، وثانياً الأسباب البيئية يندرج تحتها عدة عوامل أساسية من البيئة المحيطة، وكذلك عوامل ما قبل الولادة ترتبط بعدة عوامل من بينها زواج الأقارب، والزواج المبكر، والإصابة بالأمراض من بينها (اخناق الطفل بسبب نقص الأكسجين، وفقر الدم، والتعرض للأشعة وغيرها)، وعوامل أثناء الولادة تشتمل على عدة عوامل من بينها (عٌسر الولادة، والولادة المبكر).

كما أكدت البوش على تزايد حالات الأطفال الذين يعانون من اضطربات مختلفة داخل المؤسسات التعليمية التابعة لمراقبة التعليم سوق الجمعة، وهو مؤشر خطير دفعنا إلى التركيز عليها فبدأنا بالتدخل المبكر لإنقاذ الأطفال المرضى من خلال برامج تدريبية مكثفة أسوة بالبلدان المتقدمة وبعد عقد عدة اجتماعات مع المتخصصين تم الاتفاق على تخصيص مركز الرشاد لذوي الاحتاجات الخاصة، وتم تجهيزه لغرض تعليم وتدريب الأطفال تمهيداً لدمجهم في المدارس العامة.

 

الفئة العمرية المستهدفة

اوضحت يقبل الأطفال للتعليم والتدريب في مركز الرشاد من 3 – 9 سنوات فمن كان عمره 9سنوات ويعاني من قصور عقلي فيصبح كعمر 6 سنوات من خلال منظور الإحتاجات الخاصة ودعت الأسر من لديها طفل يعاني إعاقة ضرورة تسجيله في المركز لتعليمه وتأهيله ليتعلم مثل غيره من الأسوياء.

 زيارة المسؤولين لمركز الرشاد

في السياق ذاته قالت البوش شهد مركز الرشاد لذوي الإحتياجات الخاصة بسوق الجمعة يوم 18 فبراير  2020م حضور كل من عضو المجلس الرئاسي ووزير التعليم الدكتور محمد عماري ورئيس لجنة إدارة الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني الدكتور عادل زنداح وكان في استقبالهم عميد بلدية سوق الجمعة هشام بن يوسف ومراقب التعليم بسوق الجمعة رشاد بشر ومدير عام المركز انتصار البوش، وعدد من معلمات بالمركز، وفي هذه الزيارة اطلع مدير المركز البوش كلاً من عماري، وزنداح على آلية العمل داخل المركز مؤكداً بأن التلاميذ من ذوي الإحتاجات الخاصة استطاعوا فهم واستيعاب الدروس التعليمة والتدريبية تؤهلهم لإدماجهم بالمدارس العامة إسوة بأقرانهم من التلاميذ.

 

ادماج  الطلاب من ذوي الاحتاجات الخاصة في المدارس

الأستاذة عائشة أبوبكر اكريد مدير مكتب الفئات الخاصة بمراقبة تعليم بلدية سوق الجمعة قالت:.

توجد 16 مدرسة لطلبة اندماج الفئات الخاصة منها 14 مدرسة تعليم أساسي و3مدارس ثانوية وعدد الطلاب 107 من ذوي اعاقات متعددة منها حسية وحركية وإعاقة بسيطة ذهنية كالتوحد وعدد 68معلمات فئات خاصة  ومنها 34معلمة متخصصة في تعليم ذوي  فئات خاصة ، ويوجد 6طلاب عندهم اعاقة متعددة تم تأهيلهم وحاليا في الشهادة الثانوية و14طالب أيضاً في الشهادة الثانوية بإعاقة محددة . كما توجد 4 حالات يتابعها المعلم على نوع الاعقاقة فالاعاقة الحركية يلازم المعلم الطالب داخل الفصل بينما ذوي الاعاقات البسيطة يتابعه المعلم كل نهاية الحصة وبالتالي يتواصل المعلم مالمختص مع معلم الفصل للمواد الأساسية.

أهمية تعليم وتدريب الأطفال المعاقين

قال اكريد  اننا نشتغل على قيمة المناهج ونركز على اهم مخرجات التعليم الأساسي كأن يعرف القراءة والكتابة والحساب وفهمه للقرآن الكريم والاحاديث النبوية الشريفة فالهدف من  والتأهيل جعل الطالب المعاق كيف يسلك نفسه ولا يضحك عليه في ماله وتدبر شؤون حياته اليومية وان يجتهد في الاعتماد على نفسه قدر الإمكان .

كيف يتم اختيار معلم الفئات الخاصة

قالت اكريد حالياً يوجد 68 معلم فئات خاصة منهم 34 معلم تربية خاصة والباقون معلمات خريجات كلية التربية، وأشارت الى إشراف اللجنة العليا للطفولة على  دورات لـ15معلماً في مجال الفئات الخاصة أقيمت لهم هذا الاسبوع دورة مهام معلم الفئات الخاصة، ودورة التواصل والاتصال مع أولياء الأمور ودورة التخاطب والتنطيق، ودورة ضوابط الامتحانات في الشهادة الإعدادية والثانوية، وأكدت على أن مشرف الفصل يكون له دراية بحقوق الطالب المعاق ويوفر له ما يلزمه ليتم امتحانه كما تم إلغاء أسئلة لا تتمشى مع قدراتهم حسب نوع الاعاقة وتهيئة قاعة امتحان خاصة بهم.

  ضعف ثقافة المجتمع والأسرة لإحتاجات المعاقين

الأستاذة انتصار التومي موظفة إدارية في المركز  من جهتها قالت :

المجتمع الليبي منغلق والليبون استفادوا من كل ما توصلت إليه المجتمعات المتقدمة لكن لم تصلنا التقنية التي تعين ذوي الاحتاجات الخاصة بدءاً من المصارف والمدارس والمنتزهات والحدائق لا يوجد ممر خاص بالمعاقين ولا إشارات تعين المعاق، ولم توفر سيارات للمعاقين منذ عدة سنوات .

وأشارت إلى الدول المجاورة التي اهتمت بذوي الاحتاجات الخاصة فوقفت معهم حتى كونت منهم رواد الابداع والابتكار فمنهم الفنانون والسباحون والرسامون والمخترعون والاطباء والإعلاميون وقد حصدوا عديد الجوائز المحلية والإقليمية.

ذوو الإحتاجات الخاصة في أغلب المدن الليبية مهمشون

واوضحت اننا نلاحظ من خلال الشارع الليبي أنه إذا لاحظ شخص ما يعمل حركات غريبة او لا يعجبه كلام أو تصرف شخص ما يقول عليه حاشاكم هذا (مهبول). وأشارت الى الاسرة التي فيها معاق تهتم فقط بالسعي وراء الحصول على معاشه من صندوق التضامن الاجتماعي ولا تبحث عن نقاط القوة فيه مثل ملكة الابداع التي يتميز بها المعاق في مجال معين.

الأسرة والاستحياء من ابن المعاق

بعض الاسر عندها شعور بالخجل من الطفل المعاق فتحبسه في البيت ولا تظهره للعامة واغلبها اما متلازمة داون أو مرض التوحد وهذا بالاصرار والاجتهاد قد يشفى الطفل هذا قضاء الله وقدره قد يكون الطفل المعاق فأل خير عليه إذا احسن تعليمه وتربيته واكتشاف موهبته الطفل المعاق يرد الجميل من أحسن اليه ويحتاج  جهدا إضافيا ليفلح في صنعة ما .

 مناجاة رجال الأعمال

ختمت التومي بأن الحل ليس في الدولة حاليا بل في التجار كونهم يبحثون عن الربح وما ينمي أموالهم وأفضل تجارة مع الله تعالى وهي تمويل ودعم  الأطفال من ذوي الاحتاجات الخاصة في المدارس ومراكز الإيواء والنوادي الرياضية واشارت الى مركز الرشاد فيه أطفال من ذوي الاحتاجات الخاصة ميولهم الرسم ولابد من دعم معارض الرسم للأطفال فمن خلال رسم الطفل المعاق تنقل لنا ما يفكر فيه وعلى المسؤولين أن يركزوا على شريحة  المعاقين لخلق جيل معافى ومبدع.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*