أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / اخبار / زهور الترهوني: تواجهنا مشكلة عدم وجود فـــريق ميداني لتوفير البيانات

زهور الترهوني: تواجهنا مشكلة عدم وجود فـــريق ميداني لتوفير البيانات

 

خاص فبراير

نظم المعلومات الجغرافية هو نظام يختص بجمع البيانات المكانية و الوصفية و فرزها و إدخالها في منظومة gis ثم القيام بعملية معالجتها و تحليلها و أخراجها في صورة خرائط ، و تعتبر بلدية طرابلس المركز أحد الجهات الذين قاموا بخطوة واضحة و ملموسة في هذا المجال ،حيث قامت وحدة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية طرابلس بإدخال العديد من البيانات المكانية و الوصفية و التي تتمثل في المراكز التعليمية و الصحية و الثقافية و التجارية و السياحية و المرافق العامة و شبكة الطرق و غيرها

من التصنيفات و ما يتعلق بها من معلومات و حيث أن العمل على هذه البيانات مستمر و جاري لتكوين قاعدة بيانات ذات دقة و مصداقية عالية ، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة كيفية الاستفادة من هذه البيانات و نذكر البعض منها بشكل مختصر :

1_دراسة توزيع الخدمات في البلدية هل يتناسب مع المعايير التخطيطية أم لا . 2_في حالة الرغبة في عمل مشروع معين يمكن من خلال هذه المنظومة اختيار أفضل موقع لهذا المشروع بناءا على معايير معينة نقوم بتحديدها .

3_استخدام نظم المعلومات الجغرافية في منظومة الطوارئ كالإسعاف و الشرطة و المطافي.

ولتوضيح أكثر عن وحدة النظم الجغرافية طرحنا بعض الأسئلة أجابت مشكورة عنها المهندسة زهور الترهوني .

×هل التخطيط العام البلدية يساعدكم على التخطيط بطريقة علمية ؟

نعم لأن بلدية طرابلس المركز موجودة ضمن المخطط فهذا يسهل آلية العمل

×يعني هذا العمل مشترك بينكم وبين القطاع العام والخاص ؟

و بالنسبة للقطاع الخاص فهم من السنوات الماضية يعملون في هذا المجال و نتمنى أن يكون مشترك بس لهده  اللحظة لا يوجد تعاون مشترك .

×إذا يمكن الاستعانة من خبرتهم في هذا المجال ؟

و أكيد نستعين بتجارب غيرنا من الدول حتى نزيدو من فرص نجاح هذا النظام من العوائق اللي تواجهنا  في عملية جمع البيانات هي عدم وجود فريق ميداني لتوفير البيانات التي لم يتم الحصول عليها من مصدرها الرسمي ونأمل من إي جهة لو تقدر تدعم البلدية بالبيانات …نرحب بهذا .

×هل يمكن الاستعانة بطلبة الكليات المختصة بهذا المجال للعمل الميداني ؟

ممكن بس بعد تجربة دقتهم في العمل وإعطاء لمحة عن عمل وحدة GIS

أخيرا يمكن القول :

منظومة نظم المعلومات الجغرافية GIS تتبع إدارة المرافق ببلدية طرابلس المركز

تكمن أهميتها في عملية جمع المعلومات كعدد المدارس والمقاهي والمساحات الخضراء وتقوم بتحليلها ومن ثم إخراجها كدراسات ومعلومات تستفيد منها الإدارة العامة والخاصة في صنع القرار المحلي.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

ضبط مروجي أقراص مهلوسة ومخدرات

لغع   قالت بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الأحد، بأنها تمكنت من ضبط ثلاثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *