اخر الاخبار
الرئيسية / اجتماعي / فبراير تستضيف أطباء لحملة توعية طبية  : بناء المجتماعات تبدا بسلامة المـرأة

فبراير تستضيف أطباء لحملة توعية طبية  : بناء المجتماعات تبدا بسلامة المـرأة

برعاية المركز الليبي لمكافحة  الأورام  تم يوم الاثنين الموافق 27 يناير 2020م محاضرة توعية صحية عن أهمية  الكشف المبكر لسرطان عنق الرحم .

وذلك في مقر صحيفة فبراير وبحضور محررات صحيفة فبراير وصحيفة الصباح التابعتين لهيئة دعم وتشجيع الصحافة وفريق فرج الكشافة ابو سليم وقد القت المحاضرة الدكتورة هدى عمران وبمشاركة  الدكتورة حنان عبيد  وتتضمن المحاضرة التعريف بالمرض وأسبابه وطرق الوقاية منه .

وتستهدف الحملة التوعوية الصحية السيدات المتزوجات  فضلاً عن إطلاق حملة لتشجيع الكشف المبكر عن المرض من خلال تشجيع النساء على إجراء مسحة مجانية لعنق الرحم عن طريق التوجه لمصحة المسرة بالإضافة إلى تطعيم البنات للوقاية من المرض.

               

الدكتورة هدى عمران  الفرجاني طبيبة نساء وولادة في مستشفى الخضراء

قالت نحن نمثل فريق طبي أبو سليم في الحملة العالمية التي تقام في شهر يناير من كل عام وتهتم بالتوعية السيدات  بخطورة مرض سرطان عنق الرحم فهو من أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين السيدات وتركز الحملة التي تستهدف السيدات في المجتمع الليبي من أجل   رفع الوعي بين النساء .

واشارت إلى أهمية التوعية بالأمراض الفتاكة أهمها سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم مؤكدة على وجود 350 سيدة ليبية مصابة بالمرض . موضحة أماكن الكشف المجاني في مصحة المسرة طيلة مدة الحملة فقط وأشارت إلى أماكن توفر  الامصال المضادة في كل المراكز الصحية والمستهدف هن الفئة المراهقة من سن 11سنة .

وفي ذات السياق قالت العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) المنقول جنسيًّا دورًا في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم. موشيرة إلى السبب الرئيسي للمرض الاتصال الجنسي المشروع وغير المشروع كما استعرضت العلامات والمراحل والاسباب والعلاج وطرق الوقاية منه  .

وشددت على أهمية مراجعة الطبيب في حالة وجود علامات للمرض والمتمثلة في نزيفًا مهبليًّا بعد الجماع  أو بين الدَّورات الحيضيَّة  أو بعد انقطاع الطمث في عمر 50 عاما أو إفرازات مهبلية مائية ودموية قد تكون غزيرة وذات رائحة كريهة مع شعور بألمًا بالحوض أو ألمًا أثناء الجماع.

مؤكدة من  تقليل خطر الإصابة ِ بسرطان عنق الرحم عن طريق عمل اختبارات فحص وتلقي لقاح يحمي من الإصابة بـالفيروس الفتاك واشارت إلى  جهد وزارة الصحة في توفير القاح العام القادم لجميع الأعمار .

الدكتورة حنان فرج عبيد صحة مدرسية 

قالت الحملة تعتبر هذه الحملة وطنية توعوية بإمتياز وهي أول مرة تقام في ليبيا و نحن فريق طبي نتبع الاتحاد الليبي لمكافة السرطان  ولتسهيل الحملة تمت بمشاركة مركز طرابلس لمكافحة الأمراض ومكتب الخدمة الإجتماعية والصحة المدرسية بوزارة التعليم وقد تم استهداف 66 بلدية لتوعية البنات والنساء من خطورة هذا المرض .

وفي سياق متصل بموضوع المحاضرة  تحدثت عبيد إلى عوامل الخطر من سرطان عنق الرحم  والتي من أهمها تعدُّد شركاء العلاقة الجنسية. والنشاط الجنسي المبكِّرموضحة إن الزواج المبكر في  في 15 أو 16 سنة  يَزيد من خطورة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

وحذرت من مضار التدخين أو الإقتراب من المدخنين  هناك صلة بين التدخين والإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية في عنق الرحم .  كما تزيد ايضاً من إحتمالية  الإصابة بسرطان عنق الرحم في حالة ضعف الجهاز المناعي  عند تعرض السيدة لحالة صحية  سابقة .

وأشارت    إلى أن سرطان عنق الرحم يصيب أي امرأة لاسيما النساء مابين عمر 20 – 50 سنة . مشددة على  طرق الوقاية من المرض  والتي تبداء بتناول البنات  لقاح  فيروس الورم الحليمي البشري (للفتيات ابتداءً من عمر 12سنة ) وللمتزوجات مسحة عنق الرحم و فحص فيروس الورم الحليمي البشري بشكل دوري مع ضرورة  التوقف عن التدخين و تناول الغذاء الصحي و ممارسة التمارين الرياضة.

القائدة رويدة بن نصر قائدة أولى مرشدات

أوضحت إن دور الكشاف في كل المدن الليبية  مساعدة الفريق الطبي الذي يسعى لنشر التوعية بخطورة الإصابة بفيروس  سرطان عنق الرحم وشددت  على أهمية تعاون المسؤولين ومدراء المستشفيات مع الفريق الطبي الذي يسعى لتقليل حالات الإصابة بالأمراض .

القائدة ابتهال بكير فوج كشاف بوسليم

قالت شارك فوج كشاف أبو سليم مع الاتحاد الليبي لمكافحة السرطان ونحن مع الحملة التي تهتم بصحة المراءة فهي حملة وطنية نسعى من خلالها لدعم أي نشاط توعوي صحي ويكافح المرض قبل حدوثة وهذه الحملة التثقيفة هي من أجل العيش بجسد خالى من الأمراض .

الاستاذة ناجية عبد الله مخلوف ماجستير احياء دقيقة

قالت نأمل دائما نجاح الحملة في التوعية والتتثيف الصحي في كل مدن ليبيا والتي تنتهي مع نهاية شهر فبراير وأوصت أولياء الأمور بأهمية الإستفادة من المحاضرات التوعوية لأجل صحة بناتهم وكذلك الاهتمام بصحة السيدات من خلال اجراء المسحة المجانية في مصحة المسرة بن عاشور بعد أخذ موعد في المصحة .

وأشارت إلى أهمية وصول الوعي الصحي لجميع السيدات في كل المدن الليبية وضرورة أن يشجع الأباء بناتهم وزوجاتهم لحضور المحاضرات التوعوية .

الاستاذ محمد عبد الحفيظ منسق فريق حملة مصحة المسرة لمكافحة سرطان عنق الرحم يناير 2020م

أشار الى الاتحاد الليبي لمكافحة السرطان الذي بادر بتشكيل فرق طبية لتوعية البنات والسيدات بالوقاية من خطر الإصابة بالمرض واكد على اهتمام الدكتورة سعاد الورشفاني  وتم تشكيل فريق مصحة المسرة من الاداريات والتمريض والعناصر الطبية والطبية  المساعدة لاجل تقديم  خدمة الكشف المجاني لمسحة عنق الرحم .

وأوضح إن هدف فريق المسرة إقامة  محاضرات توعوية في المساجد والجامعات ومراكز إيواء النازحين وغيرها وتشمل  حلقات نقاش  وتوزيع مطويات لتعريف بأسباب والوقاية من المرض .

قال حملة المسرة فيها قيمة مضافة  الكشف المجاني وتخفيض 50% لمسحة عنق الرحم موضحا ان  تمن كشف عنق الرحم والمسحة في الأيام العادية 150 دينار والتي تشمل 40 دينار كشف طبيب و50 دينار اخذ العينة و60 دينار تحليل الأنسجة ولكن بمناسبة الحملة الاولى تم تخفيض الى 30دينار فقط وهو تمن سائل التحليل مشيرا الى مبادرة الدكتورة سعاد ايضا الى تقديم 20 بطاقة كشف مجاني مدة 6شهور من بداء الحملة  في المنطقة الجنوبية الى شهر 7 وذلك لأجل نشر الصحة في كل المدن الليبية .

  متابعة وتصوير / انتصار المغيربي

عن امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*