أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة / في نسخته الثانية .. معرض الكتاب بمصراته شهدحضوراً كبيــراً من مــختلف المدن

في نسخته الثانية .. معرض الكتاب بمصراته شهدحضوراً كبيــراً من مــختلف المدن

 

بقاعة الشهداء  بمدينة مصراته وتحت شعار  الكتاب خير جليس   أختتمت    بارض المعارض فعاليات  المعرض الثاني للكتاب  والتي كانت بإشراف وتنظيم     مكتب الثقافة بمصراته  حيت تواصلت لمدار ما يقارب  من الاسبوعين  عقد من خلالها  الندوات     وتم الاعلان والتوقيع  على الكثير  من الاصدرات  الجديدة  وتصدرت الكثير من  الكتب التي كانت من  تشجيع وطباعة   هيئة  الثقافة اروقة المعرض  وشهدت  تلك الايام  حضور اكبيرا من الادباء  والكتاب  والمهتمين بشؤون الكتاب   و طلبة المدارس  والعائلات والاطفال  .

       

المعرض  الوطني في نسخته الثانية   شهدا إقبالا كبيرا  بحضور عضو المجلس البلدي مصراتة السيد محمد التومي ومدير عام مصنع الحديدو الصلب السيد محمد الفقي ورئيس اتحاد الناشرين السيد علي عوين و وزير الثقافة السابق السيد حبيب الأمين و مدراء المراكز والمكاتب الثقافية بعدد من المدن الليبية وعدد ا كبير ا من مدراء دور النشر والمطابع والمكتبات ولفيف من منظمات المجتمع المدني وبحضور لافت للنظر من قبل المهتمين بالشأن الثقافي والأدبي والفني والإعلامي.

وشهد حفل الافتتاح عرض لأهم المنشورات لعدد (56) من دور النشر والمكتبات تحمل أكثر من (20 ألف) عنوان ،كما خص المعرض جناح للفنون التشكيلية أشرف عليه الفنان التشكلي  توفيق بشير بمشاركة حوالي (35) فنان لعدد (80) لوحة وكذلك معرض للصور الفوتوغرافية

    

ملتزمون بارتقاء الإنسان الليبي

البداية كانت بالافتتاح  وكلمة السيد حسن أونيس التي قال من خلالها نلتقي اليوم في مهمة ثقافية أخرى يحتاجها الوطن،وننجزها برغم كل الظروف في المجال الثقافي الذي تفيد كل شعبنا بأهمية الإنسان والوطن والمراهنة دائماًعلى العقل الجمعي والمصلحة العامة ، والارتقاء بالإنسان نحو ثقافة الحرية والسلام، لآفاق رحبة لوطننا الحبيب.

نشكر كل الذين بذلوا الجهد للوفاء بهذا الواجب وإنجاز هذه الفعالية في وقتها ومكانها ونحن في الهيئة العامة للثقافة أكثر أصراراً لخدمة وطننا في المجال الثقافي بما يضمن له التميز والتقدم لكل ربوع بلادنا الجميلة.

كلمات المسؤولين الحضور

– السيد محمد الفقية رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب قال : انا سعيد  بهذا المعرض الذي شهد مشاركة كبيرة لدور النشر الليبية من كل مدن بلادنا في هذا الحدث الثقافي في دورتة الثانية متمنيا النجاح والتوفيق لكل المشاركين في المعرض.

وأشاد السيد محمد التومي عضو المجلس البلدي مصراتة بالجهود المبذولة من قبل اللجنة المنظمة لهذا الحدث الثقافي الهام أثنى على دور المعرض في تشجيع المواطن الليبي على القراءة والمعرفة.

كما أكد السيد أسماعيل اعبيد مراقب التربية والتعليم بمصراتة أن هذا المعرض خطوة مهمة لتشجيع القُراءة والحصول على الكتب المتنوعة  وحثَّ دور النشر على مواصلة جهودها في إصدار الكتب منوهاً بأن بعض المدارس ستقوم بزيارة  للمعرض تشجيعاً للطلاب وحثهم على المطالعة.

ندوات على هامش المعرض

أقميت على هامش المعرض العديد  من النشاطات  افتتحت  بالندوة التي كانت  بعنوان (حقوق الملكية)والتي ادارها الأستاذ أحمد شلابي، وتحدث فيها الدكتور جمعة الزريقي عن الملكية الفكرية،وقدم في مستهلها    نبذة عن الملكية الفكرية واستعرض أنواعها وأهمية حماية حقوقها بشكل خاص وعلى الصعيد الابتكاري بصفة عامة،وأثر ذلك على تعزيز الإبداع والابتكار، واستعرض الهيئات الدولية والمنظمات الدولية التي تهتم بمجال الملكية الفكرية

إقبال طلاب المدارس على المعرض

وسجلت اروقة المعرض إهتمام   طلاب المدارس بالمعرض  ومن المدارس  التي  حضرت مدرستي  ذات  الصواري، وأسماء بنت أبي بكر، وشهداء السدادة، شهداء يدر، وشهداء رأس الطوبة، التابعتين لمراقبة التعليم ببلدية مصراتة،  حيت تجولوا في أجنحة المعرض، واطلعوا على الكتب المعروضة في الأجنحة و قاموا أيضا بزيارة معرض الفن التشكيلي المقام على هامش المعرض، وأثنى أعضاء هيئة التدريس على هذه الزيارة القيمة والهادفة .حيث كانت الزيارة فرصة للطلاب لتشجيعهم على القراءة، ولاطلاعهم على الكتب الموجودة بالمعرض و تشجيهم على مثل هذه المناسبات  و شارك في هذه الزيارة بالإضافة إلى الطلبة عدد من أعضاء هيئة التدريس الذين قدموا شروحات للطلبة حول المعروضات

  • دوواين واصدرات بالمعرض الثاني للكتاب

من خلال المعرض  تم حفل التوقيع  على الاصدرات ثقافية حيث  وقّع الكاتب نصر الدين الورشفاني، ديوانه “الحب في أزقة ضيقة ،  وكذلك على رواية “غربة” للكاتبة لجين هويدي  وكتاب ” مربوعة تقعميزة وتهدريزة ” للكاتب يوسف خشيم أهدى  للجمهور  الشاعر والكاتب  محمد إمّيمه  محمد إمّيمه  150 نسخة من إصداريه « مشتاقين « و مشاعر صغيرة

الكاتب والمؤلّف علي رشدانقام  بهداء إصداره  تاريخ المسرح بمصراته

حورات فبراير

شاركونا أشخاص لديهم كتب قيّمة للغاية وتكاد تكون نادرة في ليبيا

السيد شكري شكاب رئيس قسم الإعلام والنشاط بمكتب الثقافة مصراته، قال في تصريح له، إن المعرض شهد مشاركة عدد من دور النشر والمكتبات إضافة لعارضين من أشخاص لديهم كتب قيّمة للغاية وتكاد تكون نادرة في ليبيا ،مشيراً أن  عرض حفل أيضاً بتوقيع إصدارات جديدة.و أن يوم  ختام   المعرض ستقفل أبواب المعرض   وسيتم تكريم عدد من الشخصيات وهم المبدع أبو القاسم القط ، والشاعر صلاح اعبيد ،وجمال اشنيشح ، وتكريم فريق السويحلي عن دوره في إرساء الروح الرياضية .

 

■  رصد وتصوير : سعاد السويحلي

عن امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

شاهد أيضاً

حدث هذا في زمن بعيد

  قصة : البانوسي بن عثمان كان السكون مع الصمت المطبق. يخيم على الجمع الغفير. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *