أخبار عاجلة
الرئيسية / اجتماعي / قلق نفسى وإكتئاب: المرأة الحامل من سوء التغذية إلى طرح الأحمال

قلق نفسى وإكتئاب: المرأة الحامل من سوء التغذية إلى طرح الأحمال

 

 

حينما فكرتُ في إجراء هذا الاستطلاع لم يخطر ببالي حجم المخاطر التي تحيط بصحة الأم الحامل خاصة بعد رصد حالات لولادات مبكرة خلال شهري 8-9

عبر ملاحظاتي لتلك الحالات في محيطي الاجتماعي ونقلاً عن بعض الأخوات  وهنا لا استطيع إطلاق كلمة ظاهرة بحكم انه ليس هنالك أرقام أو إحصائيات تشير إلى ذلك ولكني من منطلق واجبي أن أشير إلى ذلك لعل المختصين ينتبهون إلى ذلك .

صحيح أن مراكز الأمومة والطفولة والمستشفيات العامة والخاصة لا تذخر جهدا للعناية الصحية بالأم والطفل إلا أن معاناة المرأة بصورة عامة والمرأة الحامل بصورة خاصة جراء طرح الأحمال وما بسببه من قلق نفسي وكذلك الحالة الاقتصادية لبعض الأسر قد تلقي بظلالها على صحة الأسرة بشكل عام .

استطلاع

سالمة اعطيوة

رئيس جمعية القابلات الليبية لرعاية الأمومة والطفولة قالت :

الجنين يتغذي من الأم في العادة يتحمل إلى حد معين ومن ثم ينقص معدل الحديد والمعادن والفيتامينات فيه يوثر سلبا على صحة الجنين وفي حالات الانيما الحادة الأم يتأثر أيضا قلب الجنين فالدم يحمل ما تأكله الأم عبر المشيمة إلى الحبل السرى إلى الجنين أيضا حجم المشيمة يتقلص عند نقص سريان الدم إلى رحم الأم فتصغر حجمها وبالتالي ينقص حجم الجنين الأكل الصحي ألان صعب من الناحية الاقتصادية اى غلاء المعيشة لا تناسب كل الأمهات وهذه التداعيات الاقتصادية لا تخفه على احد.

مفيدة القايد اختصاصية نفسية من جهتها قالت :

كلما كانت الظروف المحيطة للحامل جيدة كانت حالة الجنيين جيدة مع وجود استثناء للحالات التي لديها أمراض سابقة.بخصوص أوزان المواليد ليس لدي فكرة بخصوص.

 دكتورة حنان عبد القادر اختصاصية نساء وولادة : انقطاع الكهرباء تأثيره سلبيا على المرأة الحامل في حالات المريضه  التي تعاني من أمراض حساسية الصدر وضيق في التنفس إي أن الرطوبة تأثر بشكل كبير عليها.

وتشير الأبحاث التي أجرتها جمعية العلوم النفسية الأمريكية إلى أن مشاعر الأم يمكن أن يكون لها تأثيرٌ على الجنين الذي يبلغ من العمر ستة أشهر أو أكثر, حيث يمكن أن يكون للطريقة التي تشعر بها خلال فترة الحمل دورٌ مهمٌ في تحديد مواقف الطفل ووجهات نظره أثناء نموه.

تأثير الحالة النفسية أثناء الحمل على الجنين

إذا كانت الأم تشعر بالتوتر والقلق باستمرار وبشكل مزمن, ينتج جسمها الكثير من هرمون الكورتيزول أو هرمون التوتر, ويمكن نقل هذا الهرمون إلى الطفل عبر المشيمة, أما إذا كان الطفل يتعرض باستمرار لهذا الهرمون أثناء وجوده في الرحم, فمن المحتمل أن ينتهي الأمر مع الولادة المبكرة قبل الموعد المحدد.

إذا كانت المرأة الحامل تشعر بالاكتئاب

يعاني عدد كبير من النساء الحوامل من الاكتئاب, حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 10 % من النساء الحوامل يعانين من الاكتئاب, ومع ذلك , فهذا ليس جيدًا لطفل ويمكن أن يكون له تأثير سلبي عليه في وقت لاحق في الحياة.

ووجدت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون لنساء مصابات بالاكتئاب يمكن أن يصابوا بالاكتئاب عندما يكبرون إلى جانب أنهم يعانون من انتكاسات عاطفية.

وقد يؤدي الاضطراب الانفعالي مجمل تأثير الانفعالات النفسية على الأم الحامل :

. : 1 القيء والغثيان المستمر أثناء الحمل.

  1. اضطرابات في إفراز الغدد الصماء في الدم, ينشأ عنها اضطرابات سيئة في حياة الأم الحامل والجنين نفسه.
  2. الإجهاض المتكرر نتيجة الصراعات النفسية.

. 4. الولادة المتعسرة أو الولادة المبكرة.

. 5. القلق النفسي الذي يتمثل في: الأرق. العصبية المستمرة. فقدان الشهية.

  1. الاكتئاب النفسي البسيط: الحزن. الرغبة في البكاء. الإرهاق النفسي والجسدي. الدموع المنهمرة بدون سبب واضح

. 7. الاكتئاب النفسي الشديد: الرغبة في التخلص من الحياة, الإحساس الشديد باليأس والرغبة في الانتحار, الإحساس بالألم النفسي, عدم القدرة على التركيز أو العمل.

  1. مرض الفصام: هلوسة سمعية وبصرية. اعتقادات خاطئة. كلام غير مترابط. أفكار اضطرابية ضد المحيطين ولاسيما الزوج. عدم الاهتمام بمسؤوليات الأسرة. الحقد على الزوج.

تؤدي إلى الولادة المبكرة. انخفاض وزن الطفل عند الولادة: قد يصاحب التغيرات النفسية في فترة الحمل فقدان شهية كبير, ومع أعراض الحمل التقليدية مثل القئ والغثيان والوحام وغيرها, يزداد الأمر سوءًا, ما يؤثر بدوره في نمو الجنين وارتفاع فرص انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

ضعف الجهاز المناعي للطفل بعد الولادة: تؤكد الدراسات أن الأطفال المولودين لأمهات يعانون من القلق في أثناء الحمل, لديهم جهاز مناعي ضعيف, ما يعرضهم لمخاطر العدوى في مراحل مختلفة من حياتهم.

كلمة الختام :

في هذا المقام تطرقنا إلى تداعيات النفسية لصحة المرأة الحامل وقد نتطرق إلى الغداء الصحي للمرأة الحامل في ظل غلاء المعيشة وتأثيرها   عليها وعلى جنينها في أعداد قادمة , بعد كل هذه الدراسات العلمية العالمية في مجال صحة المراة والطفل وخاصة الأم الحامل وما تشهده بلادنا من ظروف قاسية على الإنسان العادي فما بالك بأم وجنينها الذي هو شاب وشابة الغد وإذا لم تتوفر البيئة المناسبة للصحة العامة والصحة النفسية من بداية مشوار الحياة فا ابشروه بجيل متأزم  نفسيا وصحيا ولكم الكلمة يا أصحاب القرار .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

الأطفال و العقاب، هل تصرخ في وجه طفلكَ أو تصفعه أو تهدده عندما يرفض الاستماع إليك؟

  يعتقد خبراء التربية أن بعض أنواع العقاب لها تأثير نفسي عميق على طفلكَ، وأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *