الرئيسية / الرئيسية / كاباو تفتقر أدنى مقومات الحياة وسكانها يهاجرون إلى العاصمة

كاباو تفتقر أدنى مقومات الحياة وسكانها يهاجرون إلى العاصمة

 

حصري / فبراير

اجرت اللقاء / سالمة عطيوة

بلدية كاباو تقع في جبل نفوسة  تنقسم الى مناطق المجابرة ،فرسطاء ،تندميرا، تملوشايت ، كاباو ، ويبلغ عدد سكانها اكثر من 26 الف نسمة وتقع حوالي 250 كم غرب طرابلس .

تعتمد في اقتصادها على زراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون، تربية الأغنام، الصناعات التقليدية. كما تعتمد على السياحة الجبلية. ومن أهم المناطق السياحية : قصر كاباو، إباناين، جليمت، قصر (عطرشو).

وفي لقاء مع عميد البلدية مراد مخلوف لقاء لا يخلو من الصراحة حول امور البلدية جاء السؤال الاول عن :

خلال لقاء رئيس حكومة الوحدة الوطنية بعمداء الجبل كانت لك كلمة اشاد بها الجميع ، ما ردود الافعال الفعلية لتبني ماورد فيها ؟

حاولت ان انقل الصورة الحقيقة التي تعاني منها مناطق الجبل بصفة عامة وبلدية كاباو بصفة خاصة وبعدها جاء اجتماع مع عمداء البلديات الامازيغية وطلب من كل بلدية تقديم ثلاتة مشاريع وبعدها طلب من كل بلدية  ان تقدم  مشروع  بقيمة مليون دينار لبناء مباني ادارية وقام وزير المواصلات بإصدار قرار بإنشاء طريق جبل فرسطاء ومنطقة تندميرا .

بلديات الجبل تحتاج لعديد المشاريع ماذا عن بلدية كاباو ؟

هناك تقارب بين بلديات الجبل من ناحية الاحتياجات بنسبة لبلدية كاباو هناك احتياجات مهمة واهمها ملف الصحة ومنها وجود مستشفى يوجد به كل التجهيزات مع وجود غرفة عمليات مجهزة ولكن بدون كوادر طبية وكنا نبحث عن حلول لهذه العراقيل ومنها قسم النساء والولادة وتم مؤخراً افتتاح القسم والعمل به جاء هذا بعد طول انتظار .

كذلك ازمة مياه الشرب نأمل ان يتم تنفيذ مشروع حفر أبار في منطقة ظاهر الجبل بمنطقة تندميرا والمجابرة بمعنى  فوق الجبل  وليس تحت الجبل لكي يستفيد المواطنين بشكل مباشر ويوفر علينا مشكلة المضخات وأسعارها العاليه وايضاً البنية التحتية والتنمية والطرقات وكذلك عدم وجود المباني الادارية تعتبر احد العوائق .

تم مؤخراً العمل على انارة بعض الطرق الرئيسية ماذا عن الطرق الاخرى ؟

الأعمال استهدفت بعض الشوارع الرئيسية هذه المراحل ضمن خطة أعدها المجلس البلدي في هذا الخصوص.

حيث تم تكليف لجان بالخصوص والتي بدورها باشرت  اللجان المشرفة بالمناطق أعمالها في ترميم ورصف وتعشيب و إستكمال إنارة المواقع الرئيسية بشوارع (المجابرة – كاباو- تندميرة- تملوشايت- فرسطاء).

بعض البلديات زارت مؤخراً البلدية ما مدى تعاون تلك البلديات مع بلدية كاباو ؟وما هي اوجه التعاون ؟

نحن نعمل على ان يكون هناك تنسيق وترتيب لتبادل الخبرات في كافة المجالات خاصة في برنامج تطوير الاداء الإداري داخل ديوان المجالس البلدية بالإضافة في تنسيق في بعض الجوانب ذو الطابع الاجتماعي بين المناطق وبالتنسيق مع الجهات الامنية وترتيب العمل مابين المجالس البلدية والجهات  الامنية لتقديم افضل الخدمات داخل البلدية.

حدثنا عن الوضع البيئي وعمل مكتب الاصحاح البيئي ؟

الوضع البيئي يسير بصورة جيدة مكتب الإصحاح البيئي مستحدث وفي إطار بداية عمله ولكن بصراحة مايزال العمل في بدايته ولا يسير بشكل المؤمل والشكل المطلوب وكما يأمل المجلس البلدي .

سيادة العميد بصراحة ما حال البنية التحتية للبلدية ؟

لا يوجد بنية تحتية حقيقة الطرقات متهالكة وشبكات المياه منعدمة بشكل كامل يوجد نقص كبير في خزانات المياه ونقص في المدارس خاصة بعد ازدياد أعداد الطلبه لا وجود لاي مدرسة جديدة وحالياً نعمل على بناء  مدرسة منطقة تندميرا وروضة اطفال في منطقة كاباو كل هذا يأتي بمجهودات ذاتية نستطيع القول أن البنية التحتية بالبلدية منعدمة ولا تواكب العصر .

قمتم خلال المدة الماضية بزيارة بعض المرافق بالبلدية ومنها مستشفى كاباو ماذا تمخض عنها ؟

بناء على قرار نائب رئيس الحكومة و وزير الصحة المكلف المهندس رمضان أبوجناح رقم 139 سنة 2022 بشأن تكليف الدكتور وسام نوري احلاسة بمهام مدير مستشفي كاباو  وبناء علي تكليف لجنة تسليم و الاستلام من قبل مدير إدارة الشؤون الادارية بوزارة الصحة تم مراسم إستلام مهام إدارة مستشفي كاباو جاء هذا بعد عدة مراسلات لوزارة الصحة تم تغيير ادارة جديدة للمستشفى .

لديكم تعاون مع بعض الجهات ومنها واهمها الحرس البلدي والذي بدوره يحمي المستهلك ؟

نعم هناك تعاون كبير سياسة المجلس البلدي بتعاون مع كل الاجهزة الامنية والقطاعات والمؤسسات ومؤسسات المجتمع المدني اما بخصوص الحرس البلدي يوجد تعاون جداً كبير ونعمل بروح الفريق الواحد ونعتبر جهاز الحرس البلدي من أفضل الاجهزة التي تعمل داخل البلدية لما يقدمونه من عمل مضني ومجهودات يستطيع المواطن أن يلمسها بشكل مباشر .

سيادة العميد مارايك في قانون ( 59 ) للادارة المحلية ونقل الاختصاصات للبلديات ؟

قانون (59) يعتبر من أهم القوانين التي لطالما البلديات تسعى لتحقيقه لكي تستطيع ان تتحرك بأكثر مرونة وتستطيع ان تقدم خدمات مباشرة للمواطنين وتم نقل بعض التخصصات وترجمتها على ارض الواقع نحن في انتظار أن يكون هناك تعاون من الجهات و الادارات  لتسليم ملفاتها الى المجلس البلدي  كما نأمل نقل لأهم الملفات ومنها ملف الصحة وملف التعليم للمجلس البلدي.

ما هي خطط البلدية على مستوى المدى  القصير والبعيد للرقي بالبلدية ؟

نعمل على ملف البنية التحتية وإنشاء طرق جديدة وقد  أصدر وزير الموصلات بحكومة الوحدة الوطنية الأستاذ محمد سالم الشهوبي، قرارا بشأن تنفيذ مجموعة من مشاريع إنشاء وتعبيد مجموعة من الطرق داخل بلدية كاباو، تزيد عن 30 كيلو مترا ، وكذلك ملف التعليم كخطة قصيرة وبعيدة حيت استلم مراقب التعليم مهامه ووضع استراتيجية كاملة للمرور لبر الأمان بالتعليم ونحن بدورنا نضغط على إبعاد المحسوبية والصداقات الاجتماعية خارج العملية التعليمية وأن يقدم الجميع خدماته من مدرسين ومدرسات والالتزام بأعمالهم وتقديم حصصهم بشكل جيد وهذا مانسعى اليه في المدة القريبة .

ماذا عن توفر الوقود في البلدية ؟

نحن دخلنا مع صراع مباشر مع مهربي الوقود وطبعاً الجميع يعرف ان المنطقة هي منطقة حدودية ونقطة عبور لمهربي الوقود نعمل على إيقاف المهربين بكل الاشكال داخل الحدود الإدارية للبلدية ولكن بشكل عام نستطيع ان نقول بأن الوقود متوفر وكل المحروقات الأخرى متوفرة ونسعى بأن تكون الخدمات افضل واكثر انسيابية .

كلمة  تود قولها في ختام اللقاء:

اشكركم على اجراء هذا اللقاء وبنسبة لبلدية كاباو وبدوري كاعميد للبلدية سوف اسعى جاهداً لتوفير كل ما يحتاجه المواطن وسنتواصل مع رئاسة الوزراء لتوفير ادنى مقومات الحياة ونتكلم عن عدم وجود خدمات صحية وتعليمية حقيقية وعدم وجود بنية تحتية ونعمل على تغيير الواقع وان نوقف الهجرة العكسية التي تحدث الان ، حيت جل الناس اصبحوا يهاجرون الى العاصمة طرابلس بحثاً عن خدمات افضل ولعدم وجود ادنى مقومات الحياة في مناطقنا ونأمل من الحكومة أن تخذ هذا بعين الاعتبار .

 

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

 للمرة الأولى… معرض التجارة الإلكترونية الليبي

متابعة وداد الجعفري نجوى الرياني بعد نجاحها الذي تحقق من خلال تنظيم الدورة الأولى لمعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.