أخبارإجتماعي

كرنفال العاصمة للسلام في النسخة التانية

تحت شعار(من أجل إنعاش روح الوطن السلام للقلوب الصافية والنفوس النقية التي لا تعرف سبيلاً إلا للألفة والتصالح والوئام .

السلام لوطننا العزيز الذي يستحق منا جميعاً الحب والوفاْء ).

انطلقت صباح يوم السبت 9 نوفمبر 2019 فعاليات كرنفال العاصمة للسلام في نسخته الثانية، والتي جاءت تحت شعار (من أجل إنعاش روح ليبيا)، والذي ترعاه الهيئة العامة للثقافة، الذي أقيم بمسرح الكشاف بطرابلس، بحضور رئيس اللجنة التسييرية للهيئة السيد / حسن أونيس ، ووكيل وزارة الداخلية السيد  / خالد مازن . وعدداً من الضيوف الذين كانو موجودين.

انطلق الكرنفال كما خطط له، من شارع عمر المختار، بوسط العاصمة طرابلس، في مسير تضمنت فرق متنوعة من حملة الرايات والشعارات، ومجموعات الأطفال الذين يرتدون الأزياء التقليدية، وتلاميذ المدارس، وكما كان هناك موكب من الفرسان، وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بوزارة الداخلية، والدراجات الهوائية والنارية، ومؤسسات المجتمع المدني. وصولاً لمسرح الكشاف، الذي كانت ساحته معرضاً استعراضياً للفرسان، وشباب الدراجات النارية، على أنغام الفرقة الموسيقية النحاسية بوزارة الداخلية .

وهذا كما ألقى السيد حسن أونيس رئيس الهيئة كلمة الافتتاح؛ شاكراً كل من ساهم في هذا الكرنفال الذي يدعو إلى السلام والمحبة ونبذ العنف والكراهية والحروب، منوهاً إلى أن مدينة طرابلس عاصمة الدولة الليبية بتاريخها العريق تدعونا اليوم إلى كرنفال السلام، وعلينا كليبيين إلى تلبية النداء من أجل أن يعم السلام بلادنا.. شاكرا جميع الحضور ومهنئا بذكرى المولد النبوي الشريف.

وكانت الكلمة الثانية التي  ألقتها رئيسة الكرنفال السيدة / انتصار القليب ، أوضحت فيها أهمية السلام والمحبة لنجدة عاصمتنا الحبيبة من الذي تتعرض له.. مبينة أضرار الحرب على كل أفراد الشعب الليبي .

وانطلقت بعد ذلك الفعاليات الثقافية والفنية لإثراء الاحتفال بما يعبر عن أهمية السلام لبلادنا ولأطفالنا .

تم تخصيص الفترة المسائية للكرنفال التي تخللها حضورجماهيري كبير في داخل قاعة مسرح الكشاف، اختُتم كرنفال العاصمة للسلام فعالياته وكما استهل حفل الختام، بقراءة آيات من القران الكريم، وعزف النشيد الوطني، ثم تم تكريم الفنان الراحل رحمه الله صالح الأبيض ، تقديراً للعطاءات الكبيرة التي قدّمها في مسيرة حياته، وقام باستلام باقة الورد ودرع التكريم الفنان سعد الجازوي ، حيث قام بتسليم التكريم رئيس الهيئة العامة الثقافة السيد /حسن أونيس

وألقى الفنان سعد الجازوي، كلمة شكر فيها الهيئة العامة للثقافة، لهذه المبادرة واهتمامها ورعايتها للأدباء والفنانين. وأضاف إن ليبيا أمانة بين أيدينا وليبيا بيت واحد وعائلة واحدة.

تخلل الحفل بعض المشاركات، وعدد من الفقرات الفنية التي قدمتها فرق شبابية عبرت عن أهمية السلام في حياتنا، والتي تفاعل معها.

كما تضمن برنامج حفل الاختتام عرض مسرحية (برمودا) ، تأليف أحمد كابوكا ، وإخراج إبراهيم المزوغي.

تم تكريم الفنان القدير مصطفى المصراتي ، لما قام به من أعمال مسرحية وتلفزيونية طيلة عقود من الزمن نالت إعجاب الليبيين، وجاء هذا الاستحقاق تقديراً لفنه وما قدمه من جهود لرفعة الفن في بلادنا، وقام السيد / حسن أونيس ، بتسليم درع التقدير لابنه السيد / سليمان مصطفى المصراتي .

هذا واستمر فعاليات الكرنفال في ساعة متأخرة من الليل، تخللها فقرات غنائية وفنية تحمل رسائل سلام.

 

متابعة : الصالحين بشير

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى