الرئيسية / الاولي / مؤتمر تقنيات الجيومكانية … حضر البزنس وغابت الجغرافيا

مؤتمر تقنيات الجيومكانية … حضر البزنس وغابت الجغرافيا

 

 

نظمت الجمعية الليبية للإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية المؤتمر الدولي الرابع للتقنيات الجيومكانية ( ليبيا جيوتيك4) تحت شعار : واقع ،آفاق، وتحديات اقيم المؤتمر الدولي الرابع للتقنيات الجيومكانية ليبيا جيوتيك4  بطرابلس فندق كورنثيا من 3 إلى 5 مارس 2020م. وبرعاية ما يقرب 10 جهة راعية له مع غياب جامعة طرابلس قسم الجغرافيا. وبحضور مسؤولين في الوزارت ومدراء الهيئات في البلديات المشاركة كبلدية طرابلس المركز وسوق الجمعة وابو سليم وجنزوروحي الاندلس و لفيف من اساتذة الجامعات وموظفي وزارة السياحة ومندوبي البلديات المشاركة في المعرض  وكذلك الشركات ومراكز اﻷبحاث والمكاتب اﻹستشارية والجامعات، وزخم من الخبراء والبحاث والمهتمين بالتقنيات المكانية وتطبيقاتها.

 وتجدر الإشارة بأن هذا المؤتمر لوحظ فيه غياب  مشاركة جناح قسم الجغرافية جامعة طرابلس فكيف يكون مؤتمر جغرافي يغيب فيه مشاركة القسم نفسه ؟  كما اقتصرت مشاركة ورقة بحثية واحدة لقسم الجغرافيا  في اليوم الثالث للمؤتمر  للاستاذة مباركة الغرياني  ، بالإضافة إلى اقتصار المعرض على اجنحة تمثل فقط بعض البلديات وغياب باقي بلديات طرابلس الكبرى مجريات المؤتمرالرابع فيه تسائلين  ما سبب غياب قسم الجغرافية في  المؤتمر الرابع  ليبيا جيوتيك4  بطرابلس ؟ وما أسباب ضعف التغطية الإعلامية فيه؟ تابع عزيزي القارئ  مجريات اليوم الأول لهذا المؤتمر.

تحقيق  وتصوير / انتصار المغيربي

مشاركة محلية واقليمية وأجنبية

الدكتور طارق بوشوفه رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر ليبيا جيوتيك 4واقع ،آفاق ،وتحديات.

وقال افتتح المؤتمر يوم الثلاثاء الساعة 11 صباحاً بقاعات فندق كورنثيا وعندنا 27ورقة بحثية وعدد 2 ورش عمل و7مشاريع وعلى هامش المؤتمر معرض ل11شركة  مصاحبة  للمؤتمروحضر المؤتمر وزير السياحة ومدير جهاز المدينة القديمة طرابلس ورئيس هيئة المشروعات العامة ورئيس هيئة المعلومات وكانت المشاركة من بلدان عربية منها العراق  والسودان والبلدان الأجنبية منها ايطاليا وكندا وفرنسا وامريكا وهي 9مشاركات في الورقات البحثية  اما الممشاركات داخل ليبيا عددها 18 وروقة بحثية و4 مشاريع من عدة مدن  ليبية والجمعية اعلنت عن استصدار مجلة  الاستشعار عن بعد والمعلومات الجغرافية  و بعد المؤتمر ستصدر  مجلة محكمة تحوي جميع الورقات البحثية في المؤتمر.

أهمية ودور التقنية المكانية  في المؤتمر

دكتور عبد العظيم سالم معيق عضو اللجنة التحضرية للمؤتمرالدولي  الرابع للتقنيات الجيومكانية.

أشار الى التنسيق المسبق للمؤتمر  وتم فيه إنشاء  لجان  رئيسية وفرعية متمثلة في اللجنة العلمية والتحضرية وأكد على قبول الورقات العلمية في تخصصات مختلفة كالتخطيط العمراني وفي دعم القرار الامني والبلديات والخرائط الرقمية  وقد تمت مراجعتها من قبل متخصصين  مؤكداً على قبول بعضها ورفض البعض الأخر  التي لا  ترتقي لمعايير الجودة في  البحث العلمي  سواء في طرح المشكلة واستخدام الأدوات والمراجع ..  وأشار الدكتور  «معتيق»  الى  وجود نسخة خامسة لمثل هذا المؤتمر في العام القادم  موضحاً الهدف من المؤتمر …  إبراز دور البيانات المكانية والاستفادة منها في القطاعات العامة والخاصة في ليبيا بالاضافة للقطاعات الخدمية كالإسكان والبلديات والإتصالات ووزارة الداخلية لتستفيذ من المؤتمر في  المشاريع المستقبلية لها وستكون هناك مجلة محكمة بعد طباعتها ما يقرب شهرين  كما سيختم المؤتمر بتوصيات

المؤمر العلمي فرصة لتبادل الخبرات العلمية الوطنية

استاذ محمد ادريز باحث في التخطيط وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر جيوتيك4

قال  يدور هذا  المؤتمر حول نقل وتوطين الثقنيات المكانية إلى كل المؤسسات الليبية بالإضافة إلى تنمية ما هو موجود وتطويره  بما يواكب  التطور العالمي عبر مدخلات في بعض الدول الخبراء ومختصين في هذا المجال  . واضاف المؤتمر هو سعى لتبادل الخبرات العلمية  الوطنية ونشر البحوث العلمية للباحثين في مختلف المناطق الليبية

احتكار مركز البيروني لأرضية المؤتمر العلمي

ابتسام ميلاد  طالبة دراسات عليا قسم الجغرافيا

نشكر كل الزملاء بالجمعية الليبية للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية واللجنة التحضيرية والعلمية للمؤتمر الرابع للتقنيات الجيومكانية على حرصهم لنجاح هذا المحفل العلمي في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها عاصمتنا طرابلس .. مع تمنياتي لكل الزملاء واﻷصدقاء بالتوفيق والسداد.

قالت رغم إن  المؤتمر تقنيات مكانية  بينما الجغرافين في جامعة طرابلس قسم الجغرافيا مبعدين عنه  مشيرة ألى الجمعية الليبية للإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية  التي لم تشدد على ضرورة مشاركة وحضور طلاب قسم الجغرافيا الذين اتبثوا في المؤتمرات السابقة مشاركتهم المتميزة في معالجة العديد من المشاكل البيئية  استحداث خرائط  بتقنية متطورة وعاية الدقة.. وأكدت ميلاد على إن طلاب الدراسات العليا « الماجستير والدكتورة « قدموا معالجات جدا ممتازة لمشاكل الإقتصادية والطبية والإجتماعية حتى    لكن إضافاتهم العلمية لم تطبق ولم تأخذ بها الجهات العامة وبقت في رفوف المكتبة يرجع إليها الباحثين في مواصلة مشوارهم العلمي .

تغيب مسؤولي التعليم

المهندس  خليل فتحي القماطي مهندس  زراعي 

قال رغم ان المؤتمر السابق في 2019م حضره  مسؤولين في وزارة التعليم وبحضور الدكتور «عادل زنداح» رئيس لجنة إدارة الهيئة الوطنية للتعليم التقني والفني  لكن في هذا المؤتمر لم يحضره حتى عضو المجلس الرئاسي ووزير التعليم (المكلف) الدكتور «محمد عماري زايد»  وأشار إلى الجهد السابق لدكتور «عادل زنداح» في دعم البحث العلمي وصولاً الى تحقيق نتائج وتوصيات المؤتمر الدولي ليبيا جيوتيك 3. مستغرباً عدم حضوره فهو يأمن بإستثمار الموارد البشرية في مجال البحث العلمي  مشدداً على أهمية حضور المسؤولين في قطاع التعليم لأجل  تطبيق أهداف المؤتمر والإستفاذة من الورقات البحثية المتنوعة  مشيراً الى استغراب ازدحام القاعة عند حضور المسؤول وفي وقت التصوير وحضور العلاميين وبعد خروج المسؤول يبقى عدد قليل وهم اما اللجنة التحضرية او العلمية للمؤتمر او بعض الباحثين عن مجال التقنية المكانية.

حضور رغم التهميش

   وليد التواتي طالب دراسات عاليا قسم الجغرافيا

قال  قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة طرابلس لم يتلقى دعوة رسمية من  الجمعية الليبية للإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية مشيراً الى جهد أساتذة قسم الجغرافيا وطلابها في المؤتمرات السابقة ومؤكداً على ما بدله الدكتور خالد غومة وأساتذة قسم الجغرافيا وطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتورة في تطعيم وإثراء المؤتمرات السابقة  بورقات علمية جغرافية متخصصة في التقنية المكانية ولها خبرة في الخرائط الرقمية  وومقتراحات في سبل إنجاح التنمية المستدامة في كل مدن ليبيا .. موضحاً رغم تهميش قسم الجغرافيا إلا ان العديد من  أساتذة وطلاب وطالبات قسم حضور كالدكتور  عبد الرزاق الرابطي والدكتور عطيه الاربش والاستاذ احمد ابو شعالة  . مشيراً الى ابرز قسم في جناح المعرض وهو قسم السياحة الذي تعرض فيه خرائط حديثة اشتغلها الدكتور خالد غومة كمستشار  لوزارة السياحة

بلدية طرابلس المركز واستخدام التقنية المكانية

المهندسة جنان تعمل في وحدة نظم المعلومات الجغرافية في بلدية طرابلس المركز

قالت ان أهداف مكتبنا في البلدية تثمتل في بناء قاعدة بيانات جغرافية لبلدية طرابلس المركز بالاضافة إلى دعوة الدراسات والبحوث باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافي ودعم صناع القرار لبناء وتحليل البيانات المكانية والوصفية وتقديم خدمات متطورة كمنظومة الإسعاف والطوارئ ومساعدة متابعة أداء المرافق والخدمات .

ضعف التغطية الإلاعلامية للمؤتمر

الاستاذ فتحي التاجوري  موظف

قال التغطية الإعلامية ضعيفة فلم نشاهد مثل العام الماضي العديد من وسائل الإعلام المرئي والمقروء رغم نشر إعلان عن مكان وتاريخ المؤتمر في شريط الإعلانات على القنوات المرائية ومنصات التواصل الإجتماعي .. الذي يعد عمل وطني ومهم في بناء ليبيا الجديدة  فكل الورقات البحثية التي قبلت وروجعت من قبل مختصين فيها إستفادة كبيرة لمعالجة العديد من المشاكل في الجهات العامة والخاصة بالإضافة إن حضور الإعلاميين والصحفيين يشجع القائمين على المؤتمر في مواصلة عملهم في البحث العلمي .

وختم بأهمية إعطاء أهتمام وتقدير للمحرر الصحفي الذي يعمل على توثيق الحدث وفي أهم مجال البحث العلمي مشيراً الى إستيائه لما حدث لمحرر فبراير  من  مضايقة  أثناء تغطيته لهذا المؤتمر من  قبل دكتور باحث في الأكاديمية الليبية وإن مثل هذه الافعال تنفر الصحفيين والإعلاميين من تغطية أي مؤتمر قادم

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

يحدث في عين زارة .. زواحف تطرق عتبات البيـوت والحلول غائبة

    تظهر وتيرة التوتر والقلق لدى الذين يعيشون في المزارع ومقسماتها في نهاية فصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *