اخر الاخبار
الرئيسية / صحية / من أسبابه الضغوط النفسية : سرطان الثدي كابوس يزيحه الكشف المبكر

من أسبابه الضغوط النفسية : سرطان الثدي كابوس يزيحه الكشف المبكر

توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض. يعد انتشار سرطان الثدي وشيوعه خير دليل على مدى خطورته، مما يدعو إلى العمل على زيادة الوعي في هذا الإطار لمزيد من الثقافة بين النساء لأن هذا ما يساعد بشكل خاص على الكشف المبكر للمرض وبالتالي على زيادة فرص الشفاء منه.

بقدر ما تزداد المعلومات لدى المرأة حول المرض، يزداد الوعي فتتمكن من محاربته بشكل أفضل، كما يساعد ذلك على نشرها هذه الثقافة من حولها لتحد من الوفيات الناتجة عن سرطان الثدي في زمن تطورت فيه العلاجات بشكل كبير ولم يعد مسموحاً أن تموت المرأة جراء الإصابة به وحول هذا الموضوع المهم تحورنا مع الدكتورة وفاء عبيد عنه وبأكثر توضيح ..

حيث التقيتُ بها داخل أروقة مستوصف فشلوم الصحي ومن دخل عيادة علاج الثدي تقدمتُ لها بعدة أسئلة .. وهـــــــي كالتالي :

 

ما هى أسباب الإصابة بسرطان الثدى..؟

اسمحي ليّ أختي لطفية أن أتقدم لصحيفتكم بالشكر الكبير لها على هذا المجهود الذي يبذل من أجل توضيح عدة أمور اجتماعية، ومنها مرض سرطان الثدي الذي يصيب المرأة سيدة البيت وبعون الله سوف أوضح لها ولكم عدة نقاط مهمة عن هذا المرض .. الكثير يسأل ما هو سرطان الثدي ؟.. هو ورم ناتج عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منظم، تنمو وتكبر وتشكل كتلة وتستطيع أن تنتشر إلى العقد الليمفاوية وسائر أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى موت المريض فى حال الإهمال وعدم تطبيق العلاج المناسب فى الوقت المناسب

يعرف سرطان الثدي بأنه التكاثر والانتشار غير المسيطر عليه للخلايا المكونة لنسيج الثدي ويتألف الورم من مجموعة كبيرة جداً من الخلايا السرطانية والتي تألف بمجموعتها ما يسمى كتلة أو عقدة الثدي.

ليس هناك سبب محدَّد بل هناك عوامل تزيد نسبة حدوث السرطان منها الوراثة نوعية الأكل الإشعاع الأدوية، والهرمونات التقدم في العمر الحمل بعد سن الخامسة والثلاثون ابتداء الدورة الشهرية قبل سن العاشرة استمرار الدورة الشهرية لما بعد سن الخمسين السمنة التدخين والكحول القلق والضغط النفسي نقص فيتامين د وجود أنواع أخرى من الأورام مثل سرطان المبيض، الرحم أو القولون أو وجود سرطان سابق فى أحد الثديين خاصة إذا حدث قبل انقطاع الطمث.

كيف يمكن تفادي هذه العوامل؟ هناك عوامل خطورة لسرطان الثدي لا يمكن تفاديها كالعمر التاريخ العائلي للمرض عوامل وراثية التعرض للإشعاع عوامل وراثية الدورة الشهرية الإنجاب.

وهناك عوامل خطورة لسرطان الثدي يمكن تفاديها كمراجعة الطبيب التلوث البيئي حبوب تنظيم الأسرة العلاج الهرموني لأعراض سن الأمل الاكتئاب والضغط النفسي الرضاعة السمنة.

هل فيه أعراض وعلامات لأورام الثدي ؟

نعم كالتغيير فى شكل ولون الجلد أو الحلمة إفرازات من الحلمة خاصة المخلوطة بالدماء تغيير في حجم أو شكل الثدي كتلة أو ورم بالثدي أو خشونة بالجلد انكماش في الجلد ويصبح فوق الورم يشبه قشر البرتقال .. تضخم الغدّد الليمفاوية خاصة تحت الإبط.. انكماش الحلمة أو انسحابها إلى الداخل .

كيف يمكن الكشف عن أورام الثدي؟

يمكن استخدام عدة طرق وهى الفحص الذاتي للثدي الفحص السريرى بواسطة الطبيبة الفحص بالأشعة السينية وهى ما يسمى بالماموجرام الفحص بالموجات الصوتية..الفحص بالرنين المغناطيسي الفحص بالأشعة الفحص بالأشعة المقطعية

لا تنسوا إيصال هذه النصائح لكل أم المحافظة على الغداء المتوازن الرضاعة الطبيعية الكشف الدوري بالموجات فوق الصوتية في الفحص الروتيني لدى الطبيب يقوم الطبيب بفحص الثدي بشكل دقيق بعد طرحه الأسئلة عن حالات في العائلة.

كما قد يطلب صورة شعاعيه للثديين وقد يطلب تصويراً بالرنين المغناطيسي للمرأة التي لديها استعداد جيني. وعلى أثر نتائج هذه الفحوص قد يطلب الطبيب أو لا يطلب إجراء خزاعة. وفي حال إجرائها ترسَل إلى المختبر للتحقق من وجود خلايا سرطانية

من يصاب بسرطان الثدي؟

يصيب نسبة 5 أو 10 في المائة فقط من إصابات سرطان الثدي تظهر لدى نساء يملكن استعداداً جينياً لذلك إلا أن غالبية حالات سرطان الثدي لا ترتبط بتاريخ العائلة أو بالعامل الجيني. رغم ذلك، ترتفع احتمالات الإصابة لدى المرأة مع التقدم في السن

سرطان الثدي يصيب كلا من النساء والرجال ولكن حدوثه عند النساء بنسبة اكبر.

اكتشاف سرطان مبكراً وعلاجه مبكر يؤدي في أغلب الأحيان للشفاء التام

اكتشاف سرطان متأخراً يعنى تفشى المرض في الجسم بنسبة كبيرة ويصبح علاجه صعباً.

سؤال .. العلاج في حالة اكتشاف سرطان الثدي الجراحة العلاج الكيماوي العلاج الهرموني العلاج الطبيعي الدعم النفسي والاجتماع.

ما أعراض سرطان الثدي؟

معاك عدة مفاهيم ومعتقدات خاطئة منها هل وجود كتلة في الثدي تعنى وجود سرطان الإصابة بسرطان الثدي تؤدي حتماً للوفاء يعتقد أيضا أن حجم الثدي له علاقة بالسرطان يعنى كلما كبر الثدي أدى للإصابة بالسرطان وهذا غير صحيح كما يعتقد البعض أن الكشف بجهاز بالماموجرام يسبب السرطان وهذا غير صحيح.

أيضا يعتقد البعض أن وجود تاريخ مرضى بالعائلة يعني حتما الإصابة بسرطان الثدي أو أن سرطان الثدي لا يصيب إلا الكبار في السن وهذا خطأ كبير يعتقد أن سرطان الثدي معدي وهذا غير صحيح سرطان الثدي لا يصيب الرجال وهذا خطأ كبير ومن أبرز أعراض سرطان الثدي هي

ظهور دملة في الثدي أو قربه أو تحت الإبط وبقاؤها طوال الدورة الشهرية.

  • ظهور دملة أو كثافة في الثدي أشبه بحبة البازلاء.
  • تغيير في شكل الثدي أو حجمه أو محيطه.
  • إفرازات شفافة أو إفراز دم من الحلمة.

إفراز في الجلد في الثدي أو في الحلمة .

تغيّر في موقع الحلمة أو شكلها.

وجود مساحة في الثدي مختلفة عن أي مساحة أخرى في أي من الثديين.

وجود مساحة تبدو رخامية تحت الجلد.

أقيم الفترة الماضية مؤتمر حول السرطان الثدي ؟

نعم أختي الفاضلة أقيم المدة الماضية المؤتمر العلمي الأول لسرطان الثدي فى فندق باب البحر من الخامس إلى السابع من أكتوبر الماضي برعاية نقابة أطباء طرابلس وعلى رأسهم دكتور حمزة عثمان والدكتور عبد المنعم الساري وكان الحضور والتفاعل كبيرين مما أسهم فى نجاح المؤتمر شكراً للدكتورة ناجية عبيد رئيس اللجنة التحضيرية على ما قامت به من مجهودات لتقديم المؤتمر بالمستوى المطلوب.

ما مراحل تطوّر المرض؟

الحقيقة تبدأ مراحل تطور المرض بالمرحلة صفر التي يكون مركّزاً فيها في موضع معين دون انتشار واضح إلى العقد اللمفاوية.

  • الدرجة الأولى من المرض هي التي يكون فيها قياس الورم سنتمترين أو أقل دون انتشار إلى أي موضع آخر.
  • الدرجة الثانية 2A هي المرحلة التي يكون فيها حجم الدملة أقل من سنتمترين وقد تكون قد انتقلت إلى العقد اللمفاوية، أو يمكن أن يكون حجمها أكثر من سنتمترين وأقل من 5 سنتمترات دون أن تكون قد انتقلت إلى العقد اللمفاوية.
  • الدرجة الثانية 2B هي التي يتخطى فيها حجم الورم الخمسة سنتمترات دون تأثر العقد اللمفاوية، أو إن حجمه أكثر من سنتمترين وأقل من 5 سنتمترات مع امتداده إلى العقد اللمفاوية.
  • الدرجة 3A هو نوع السرطان الذي يعد متقدماً في موضعه فيفوق حجم الورم الخمسة سنتمترات ويكون قد امتد إلى العقد المقوية او حتى أياً كان حجم الورم يكون قد امتد إلى الأنسجة المحيطة.
  • الدرجة 3B في هذه المرحلة، أياً كان حجم الورم يكون قد امتد إلى الجلد والقفص الصدري والعقد اللمفاوية الداخلية في الثدي والصدر.
  • الدرجة 3C هو الورم السرطاني الذي انتشر بشكل أوسع وامتد أكثر في العقد اللمفاوية.
  • الدرجة الرابعة عندها يكون السرطان، بغض النظر عن حجم الورم، قد امتد في مواضع أخرى بعيداً عن الثدي كالعظام والرئتين أو العقد اللمفاوية البعيدة عن الثدي.

كيف يمكن أن أحمي نفسي من سرطان الثدي؟

تساعد الخطوات الآتية على اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة على الأقل الفحص السنوي أي الفحص ألشعاعي للثدي بدءاً من سن الأربعين .

يجب على النساء اللواتي هن أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي أن يخضعن للفحص الشعاعي للثدي سنوياً بدءاً من سن مبكرة أكثر من بقية النساء. وقد ينصح الطبيب بالتصوير بالرنين المغناطيسي لهن إلى جانب صورة الأشعة .

يجب أن يفحص الطبيب الثديين مرة كل ثلاث سنوات على الأقل بعد سن العشرين وسنوياً بعد الأربعين. إلى جانب الصورة الإشعاعية السنوية.

ماهي النصائح للوقاية من سرطان الثدي ؟

وهذه بعض نصائح بسيطة للوقاية من سرطان الثدي :

تم ربط سرطان الثدي بعديد الأسباب المحتملة، بدءاً من تناول الكثير من الصويا وصولاً إلى ارتداء حمالات الثديين المزودة بأسلاك معدنية داعمة للثديين.

لكن ثمة أمر أكيد وهو أن بعض التعديلات في أسلوب العيش يمكن أن تخفض خطر الإصابة بذلك المرض الخبيث.. إليك التفاصيل:

التمارين الرياضية

كشفت الأبحاث أن التمارين الرياضية يمكن أن تخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25 إلى 30 % ولعل المشي السريع بمعدل خمس ساعات أسبوعياً هو النَّوع المثالي من الرياضة.

لا حاجة لإجهاد نفسك بمزيد التمارين لأنك لن تحصلي على أية فائدة إضافية، ولذلك يمكنكِ الاكتفاء بممارسة رياضة الركض في الهواء الطلق.

قد تسألين عن السبب الذي يجعل التمارين الرياضية مفيدة، نحن نقول لكِ إن التمارين الرياضية تخفف التوتر والالتهاب، وتعزَّز طريقة تفاعل جهاز المناعة مع الخلايا السرطانية وأيضا الحفاظ على وزن صحي تبيّن أن الحفاظ على وزن صحي يخفض خطر التعرّض لسرطان الثدي، فالخلايا الذهنية تخزّن الاستروجين، وبما أن الاستروجين يحفز معظم سرطانات الثدي، يتضاءل خطر تعرضك لسرطان الثدي كلّما تضاءل عدد الخلايا الذهنية الموجودة لديك.

واللافت أنه إذا كان وزنك زائداً، يمكن للخسارة البسيطة في الوزن أن تجدي نفعاً وتخفض خطر تعرضك لسرطان الثدي.

فقد أظهرت دراسة ميدانية حديثة أن النساء اللواتي خسرن فقط 5 % من وزنهنّ، استطعن تخفيض خطر تعرضهن لسرطان الثدي بنسبة 25 إلى 50 %.

وكذلك الإنجاب قبل منتصف الثلاثينيات

حاولي إنجاب أطفالك قبل بلوغك 35 عاماً، ولا تنسي الرضاعة لمدة ستة أشهر على الأقل، فتخفضين بذلك خطر تعرضك لسرطان الثدي بنسبة 50 % تقريباً.

لكن إذا كنت غير متزوجة بعد ولا يمكنك إنجاب الأطفال قبل عمر 35 عاماً، لا داعي للهلع. ركزي على النصيحتين السابقتين وتأكدي أن احتمال تعرّضك لسرطان الثدي سينخفض بنسبة كبيرة.

رصدت الآراء / لطفية سالم

عن امال الشراد

الاسم آمال محمد عبد الرحيم الورفلي متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - اعمل الآن على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة التخصص العالي (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م - عملت في إدارة العلاقات العامة بشركة ليبافيا للطيران VIB في 2004 - 2005 م - عملت كمتعاونة في مجال الإعلام وإصدار المطبوعات والإعداد لتزويد المواقع الالكترونية بالأخبار والمعلومات في مصلحة الطيران المدني. - من مؤسسي جمعية القلم الحر 2012 م . - عضو مؤسس في الجمعية الليبية لمرضى الزهايمر . - لي العديد من الكتابات الصحفية بأنواعها : المقالة والتحقيق والاستطلاع والمساهمات الأدبية بأنواعها : القصة القصيرة والشعر وهى منشورة في اغلب الصحف والمجلات التي كانت تصدر في ليبيا . - عضوه في نقابة صحفيين طرابلس . - قمت بإعداد برنامجين احدهما في التلفزيون والآخر في الراديو - قمت بتنفيذ وإخراج النشرة الإعلامية التي تصدر عن مركز البحوث والتوثيق الإعلامي - - - قمت بتنفيذ وإخراج مفكرة الصحفي التي تصدر عن فرع هيئة الصحافة بنغازي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*