الرئيسية / اجتماعي / الملتقى الأول للنساء الليبيات المتزوجات من غير الليبيين

الملتقى الأول للنساء الليبيات المتزوجات من غير الليبيين

اختتمت أعمال الملتقى الأول لليبيات المتزوجات من غير الليبيين الذي عقد في قاعة التدريب ببيت الثقافة سبها على مدى يومين  ، تناول في محاوره الجانب القانوني والدعم النفسي ومحاضرات صحية توعية هامة ، ومن داخل الملتقى كانت لنا هذه اللقاءات :

  السيدة مريم حسين سليمان رئيسة جمعية الرائدات للتطوير والأعمال الإنسانية : الهدف الاساسى للجمعية هو تقوية الرابط الاجتماعي في المنطقة نتيجة للخلل الشديد الذي حصل في النسيج الاجتماعي وتوجهنا للمرأة من خلال التطوير والتمكين والتسويق وجدنا المرأة خلال النزاعات فقدت المعيل ,العديد من النساء وجدن نفسهن معيلات ومتكفلات للعائلة بأكملها هذا الأمر دعانا لعقد هذا الملتقى الذي حاولنا من خلاله خلق أمل للمستقبل وتقريب وجهات النظر ومن خلال دراسة أسرية أجريناها في الجمعية اكتشفنا انه فيه عدد كبير من النساء المتزوجات من غير الليبيين يعانن من مشاكل عديدة منها عدم أخذهن لعلاوة الأبناء ومنحة أرباب الأسر وجدنا أن هناك 50 حالة تعانى بهذه الطريقة ، وهذا الملتقى عقد لتوصيل صوتهن وتقديم الدعم النفسي لهن والتوعية بحقوقهن المدنية القانونية بالتعاون مع الأستاذ عقيلة محجوب والأستاذة حواء اللافى وفريق الدعم النفسي الاجتماعي سبها بقيادة الأستاذ أحمد قليوان ، اليوم الأول كان من الناحية القانونية محاضرة بعنوان خذ حقك بالقانون وتعرفن على القوانين المتعلقة بوضعهن كمتزوجات من غير الليبيين مثلاً إحدى الحقوق الغائبة عنهن انه لما يتوفى الزوج الغير ليبي من حق الزوجة أن تأخذ معاش من الضمان الاجتماعي و, الشيء الأخر ان نحاول تفعيل قانون  الذي ينص على حق المطلقو او الارملة في حصول  أولادها على  الرقم الوطني على جنسية إلام وهذا ما نشتغل عليه الان .

الأخصائية سعاد الحضيرى من فريق الدعم النفس الاجتماعي : اليوم عملنا مع ملتقى نون النسوة كان شغلنا عن التفريغ النفسي ، سلطنا الضوء  على الآثار النفسية والاضطرابات السلوكية التي تؤثر في الزواج من غير ليبي سواء للام أو الأطفال أو المجتمع وكيفية تقوية الثقة بنفسها وكانت التفاعل رائع جدا من الحاضرات من حيث طرح الأسئلة التي كانت في صميم مشكلاتهن التي تعانى منها الأمهات حاولنا دعمهن نفسياً بإعطائهن بعض الثقة بالنفس والتغيير بطريقة ايجابية في المستقبل وحاليا تم التواصل مع أكثر من واحدة من خلال الصحة النفسية والمشكلات السلوكية بتعديل سلوك أبنائهن والتواصل والتنسيق معهن في حل بعض المشاكل .

مخرجات ملتقى نون النسوة :

1_ إنشاء رابطة لليبيات المتزوجات من غير الليبيين 2_ إنشاء مكتب استشاري قانوني 3_ رفع المطالب للجهات ذات الاختصاص في البلاد وهذه المطالب _ منح الجنسية لأبنائهن مما لايتعارض مع القانون _ حق المرأة في العمل والاستفادة من حقوقها المدنية من منحة أرباب الأسر وعلاوة العائلة _ حق المواطنة لأبنائها .

متابعة / فوزية بلال

 

  

عن امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

شاهد أيضاً

الاجتماع الدوري لقسم البيئة وعلوم الأغذية والتطبيقات الحيوية

  خاص/ فبراير  طرابلس:   تنفيذًا لتوجيهات إدارة البحوث والدراسات العلمية بضرورة التواصل العلمي وضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *