الاولىالرئيسيةفنون

أول مخرجة ليبية في المسرح الليبي.. رصيدها التلفزيوني أكثر من 700 ساعة

 

رحلة مع فنان …..

نرحله في هذه المحطة الإبداعية مع فنانة ليبية لها عديد الإعمال الفنية حققت عبر مسيرتها محطات جميلة تخللاها تنوع في التمثيل بين المرئية والمسموعة ووفقها علي خشبة المسرح …..

هي الفنانة زهرة مصباح

الرحلة الأولي مع الفن ….

 تعد الفنانة زهرة مصباح من مواليد مدينة طرابلس  بدأ مشوارها الفني من عالم المسرح المدرسي في نهاية الستينات تحت إشراف (الراحل محمد الساحلي) انتسبت بعدها إلى أول فرقة مسرحية ليبية وهي فرقة الأمل للمسرح والتمثيل والموسيقى سنة 1970 حيث اشتركت في عدة إعمال مسرحية  منها مسرحية كاليجولاقدمت دورسيزونيازوجة

الإمبراطور الطاغية، وكان العمل تحت إدارة المخرج (محمد القمودي)

ومن خلال هذه الفرقة انتقلت زهرة مصباح إلى عالم المسرح الإذاعي والتمثيل التلفزيوني لتقدم مسلسل (الأفعى) كأول ظهور لها تحت قيادة المخرج فخر الدين صلاح.

وسمح لها هذا العمل بالوقوف إلى جانب الفنانة لطفيه إبراهيم وفتحي كحلول  وتعتبر زهرة مصباح أول ممثلة في السينما الليبية عندما ظهرت في فيلم عندما (يقسوا القدر) من إخراج عبد الله الزروق سنة 1971 إنتاج المؤسسة العامة للخيالة  لتتوالى بعدها أعمالها الدرامية الناجحة.

و رحلتها ثانية  مع الإخراج ….

كما أنها أول مخرجة ليبية في المسرح الليبي حيث قامت بإخراج مسرحية (غناء النجوم)للدكتور أحمد إبراهيم الفقيه والتي شاركت في المهرجان الوطني السادس للمسرح، وهي تجربة خاضتها مع فرقة المسرح الوطني التي انتسبت لها عام 1981 حيث قدمت رفقة هذه الفرقة عدة أعمال مثل (المهزلة الأرضية)و (باب الفتوح) و(النزيف) .

تم اختيارها عضو لجنة تحكيم بمهرجان دمشق السينمائي[ في دورته الثامنة عشر، وعضو لجنة تحكيم بجائزة تايكي Jordan a wards 2012 واختيرت كعضوه ضمن لجنة تحكيم الأفلام الطويلة بمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي[ كما أنها شاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية منها مهرجان القاهرة للمسرح في (دورتين)ومهرجان دمشق للمسرح في (دورتين)ومهرجان الجزائر ومهرجان أصيلة ووجده بالمغرب .

تحصلت زهر مصباح على أفضل ممثلة في المهرجان الوطني بدرنة عن دورها ( غالية )في مسرحية (غالية) كما تحصلت على أفضل ممثلة بمهرجان قرطاج وذلك عن مسرحية (رقية) شاركت بمسرحية (باب الفتوح) والتي تحصلت على أفضل عمل متكامل بمهرجان دمشق والمهرجان الـ25 لمسرح الهواة بمدينة الرباط بمسرحية ( بعد العشرة )وتحصلت المسرحية على الجائزة التقديرية التشريفية الأولى

قامت بدور البطولة في الفيلم السينمائي (سرّ الميت)والذي حاز على السّعفة الذهبية بمهرجان قرطاج بتونس وكانت بطلة العمل المرئي بعنوان (سائق الشاحنة)للمخرج محمد سويسي والذي حاز على الفضية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون في دورته الثانية

تعاملت مع أغلب المخرجين الليبيين منهم حسن التركي والراحل خالد خشيم وعبد السلام رزق والراحل محمد الساحلي وعبد السلام عون والراحل محمد مختار ومحمد سويسي وعبد الله الزروق .

حياتها الشخصية

متزوجة ولديها ابنة متحصله على ماجستير في هندسة الحاسوب .

وهنا نحصل معها في الرحلة الثالثة …..

في السينما والإعمال التي قدمتها عبرها وهي

عندما يقسو القدر .

سرّ الميت .

وهذه إعمالها في التلفزيون……

في رصيدها التلفزيوني أكثر من 700 ساعة تلفزوينة من مشاركتها في العديد من المسلسلات والسهرات المنفردة وأفلام تلفزيونية منها :

الأفعى . إخراج ( فخر الدين صلاح )بمشاركة لطفية إبراهيم وفتحي كحلول

الهاربة . مع حميدة الخوجة وعياد الزليطني للمخرج حسن التركي .

الساهرون مع عياد الزليطني – ابيض واسود – الموهوب – رحلة ضياع

عايدة  – شريفة . مع هدى عبد اللطيف وعيسى عبد الحفيظ – صورة طبق الأصل – الجانب المضيء للحب –   الحواجز . مع الراحل مصطفي المصراتي تأليف (محمد مختار)أخراج (محمود دريزه) 

الحواجز . مع الراحل مصطفي المصراتي تأليف (محمد مختار)أخراج (محمود دريزه)

الفأل . مع لطفيه إبراهيم الراحل مصطفي المصراتي والراحل محمد شرف الدين إخراج الراحل (محمد الساحلي)

العمارة . مع على الخمسي وأنور البلعزي والراحل مصطفي المصراتي وزبيدة قاسم ومهيبة نجيب .

السيد الصالح . مع والفنان الراحل شعبان القبلاوي والراحل محمد الطاهر

وادي الحنة . مع عياد الزليطني – خطوات الجمر – يبقي الحب –

رحلتها الرابعة مع  الإذاعة المسموعة ….

أما في مجال الإذاعة المسموعة فشاركت في أكثر من 100 مسلسل اجتماعي وتاريخي منها :

على هامش التاريخ – برقيات – الكيد علي الساري –

كما قدمت الفنانة زهرة مصباح من خلال الفرقة الوطنية ما يقارب من خمسين مسرحية منها :

المهزلة الأرضية- رقية – لعبة السلطان والوزير –  سويلمة – لعبة السلطان والوزير- لعبة الشطرنج القدرة-   السندباد – تأخرت قليلا ياصديقي .

بعد العشرة تبان الناس . مع الفنان الراحل مصطفي المصراتي والفنانة زبيدة قاسم

غالية –  باب الفتوح – كاليجولا . إخراج(محمد القمودي)

النزيف . تأليف الكاتب المغربي محمد مسكين وإخراج الفنان المغربي عبد الرزاق بن عيسي وإنتاج المسرح الحر سنة 1985 بطولة الفنان الراحل مصطفي المصراتي وزهرة مصباح وهدي عبد اللطيف ومفتاح الفقيه.

ونصل في خاتم رحلتنا مع الفنانة القديرة زهرة مصباح

تظل قامة رائدة من رواد الفن الليبي حيث كانت لنا هذه الرحلة الجميلة

مع إعمالها التي تميزت بالتنوع الرائع في تجسيد كل الادور التي قدمتها من خلال المسرح والمرئية والمسموعة حققت نجاح في كل منها

ومازالت بتداع بقديم الفن الراقي ……

نتمنى لها طول العمر وربي يمتعها بالصحة والعافية 

نلتقي مع فنان أخر في رحلة عطاء  متنوعة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى