أخبارإقتصادالاولىالرئيسية

استقرار أسعار النفط وارتفاع عدد شحنات الخام يساهمان في زيادة عائدات شهر ماي

تعلن المؤسسة الوطنية للنفط أن إيرادات شهر مايو من مبيعات النفط الخام ومشتقاته، إضافة إلى الضرائب والإتاوات المحصلة من عقود الامتياز، قد بلغت 2,3 مليار دولار أمريكي- أي بزيادة تقدّر بحوالي 448 مليون دولار أمريكي (+24 بالمئة) مقارنة بالشهر الماضي.
ويُعزى ذلك إلى استقرار أسعار النفط العالمية، إضافة إلى ارتفاع عدد شحنات النفط الخام في أواخر شهر أبريل، والتي تم استلامها وتسويتها ضمن حسابات شهر مايو.
وعلقّ رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، المهندس مصطفى صنع الله، في هذا الصدد قائلا: ” تبرز هذه الأرقام بشكل واضح أهمية الحفاظ على وحدة قطاع النفط، وما لذلك من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد. إنّ حرصنا على استمرار انتاج الخام، على الرغم من كلّ التحدّيات الأمنية الراهنة، يمثّل مفتاح نجاحنا، مع العلم أنّه قد تمّ إنفاق ما يزيد عن 725 مليون دولار أمريكي على عمليات الاستكشاف والحفر منذ عام 2018 إلى حدّ الآن. حيث أنّ تدفّق النفط يعدّ بمثابة شريان الحياة بالنسبة للاقتصاد الليبي. وأي وقف قسري لعملياتنا سيعرقل من دون شكّ مساعينا الرامية إلى الحفاظ على الانتاج وتمويل الخدمات الأساسية الضرورية. وعلى الرغم من التحذيرات المتكرّرة، فإنّ منشآتنا وعملياتنا لا تزال محلّ استهداف في ظلّ الصراع القائم. كما تدين المؤسسة الوطنية للنفط كافّة المحاولات الهادفة إلى عسكرة منشآت الطاقة الوطنية”.
هذا وتعرب المؤسسة الوطنية للنفط عن رفضها القاطع لكلّ المحاولات الرامية إلى الزجّ بها في خضمّ الصراع الدائر. كما تجدر الإشارة إلى أنّه يتم الإعلان عن إيرادات النفط الوطنية وتحويلها إلى مصرف ليبيا المركزي بصفة شهرية. المؤسسة الوطنية للنفط فخورة بالعمل لصالح كافة الشعب الليبي، وبكونها تمثّل مثالا يحتذى به في تكريس مبدأ الشفافية، وحافزا بالنسبة إلى كافّة المؤسسات الليبية الأخرى للسير على نفس المنوال.

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى