الرئيسيةفنونمقابلة

الزليطني.. نجومية بين المسرح والتلفزيون

 

نتصافح في هذا العدد مع قامة فنية جسدت أدوراً رائعة حتي انك حيث تشاهدها تحس أنه رجل شرير في الحقيقة  وليس ممثلا يجسد دورا تمثيليا، وهو يعد رائدا من رواد الفن الليبي « الفنان عياد الزليطني» الذي يحل علينا ضيفا في رحلة زاخرة بالوان عديدة من الأدوار الفنية ومنها علي سيبل المثال مسلسله الشهير «الهاربة» الذي اخرجه شيخ المخرجين حسن التركي    ومازال يقدم اعماله الفنية عبر المسرح والقنوات الفضائية الليبية ….

تراوحت أدواره بين الشر وكوميديا الموقف

رحلة مع سيرته الذاتية

هو الفنان عياد الزليطني من موليد طرابلس سنة 1948 بمنطقة باب بن غشير درس الابتدائية بمدرسة باب بن غشير والاعدادية بمدرسة شارع الزاوية وكان يدرس ويشتغل بوزارة الزراعة بوظيفة محاسب مالي صحبة الفنان الراحل علي القبرون عندما كان طالبا كان الطلاب الذين يستهويهم الفن وخاصة التمثيل وفي النشاط المدرسي حيث شجعه الاستاذ رجب كريمة الذي اكتشف فيه الموهبة الى ان سمع بأنه يوجد مسرح بمنطقة الظهرة لتكون هذه الفرصة التي يبحث عنها لينمي موهبته وكان لقائه بالكاتب المرحوم الازهر ابوبكر حميد الذي فتح له باب الفن ليشارك فيه.

 رحلة مع مشواره الفني

كانت له موهبة فنية ومن خلال لقائه بالكاتب المرحوم الازهر ابوبكر حميد الذي فتح له باب الفن ليشارك في أحد الاعمال المسرحية ولأول مرة وكان معه الفنان عبدالله الزروق والفنان عبدالله الشاوش وكانت هذه بمثابة الفرصة التي كان يبحت عنها

وليصقل الموهبه بالثقافة الفنية درس بمعهد جمال الدين الميلادي للتمثيل والموسيقى وعند التخرج قدم مسرحية (اوديب) ومسرحية (اللي اظنه موسى يطلع فرعون) ومسرحية (مايقعد في الوادي الا حجرة) ومسرحية (نقابة الخنافس) ومسرحية (هو وهي والشيطان) .في سنة 1976 تم ايفاده لدورة تدريبية بفرنسا في مجال الاخراج المسرحي لمدة عامين وعند عودتة من فرنسا اختاره شيخ المخرجين حسن التركي ليلعب دور البطوله في اروع محطات رحلته الفنية حيث اسند له دور البطولة في مسلسل (الهاربة) برفقة الفنانة القديرة حميدة الخوجة وكذلك مسلسل (الحصاد) ومسلسل (الساهرون) ومسلسل (السجين) للمخرج الراحل محمد قنيدي كما قدم في المسرح بعد ذلك المزيد من الاعمال منها مسرحية (تآخرت قليلا ياصديقي) ومسرحية (وين العسل يانسيبتي) ثم تألق في مسلسل (الفال) ومسلسل (وادي الحنة) الفنان عياد الزليطني قام باخراج العديد من الاعمال المسرحية ومن هذه الاعمال مسرحية (الحب بالدينار) ومسرحية (عفريت الخندق) ومسرحية (البلاعيط) اما في مجال المسموعة فاخرج المسلسل التاريخي (علي هامش التاريخ) الذي استمر لاكثر من ثلاثين عاما وهو من تأليف الكاتب الكبير الاستاذ عمر رمضان كما شارك في اعمال مشتركة مع فنانين عرب منها مسلسل (شارع الفكاهة) و(من اجل شقة) و(المفسدون في الارض) ومسلسل (الغابة) ومسلسل( بصمات علي جدار الزمن) ومسرحية( باب الفتوح) و(السندباد) للمخرج فتحي كحلول ومسلسل من (اوراق الوراق) في التلفزيون قام باخراج سهرة مرئية بعنوان (قوارب الموت) وشارك في العديد من برامج المنوعات الرمضانية هذا هو الفنان الكبير عياد الزليطني الذي يستطيع ان يتقمص جميع الشخصيات دون عناء ويعتبر من أبرز معالم الدراما في ليبيا ..

رحلة الفنان عياد الزليطني مع التواصل الاجتماعي

يقول فناننا من خلال صفحته عبر التواصل الاجتماعي ان هناك العديد من المحبين للفن الليبي يسألونني عن مسلسل (وادي الحنة).

لمشاهدته وإعادة الذكريات الجميلة صدقوني أني أكثر منكم مشتاق لشخصيه (عياد العياط) .

من أصعب المواقف في حياته الفنية

حين ذهب إلي العرض المسرحي وكان في الموعد وقام بدوره لأبهج الناس وهنا قال الفنان عياد عبر التواصل الاجتماعي وانا كلي ألم وحزن وقلبي موجوع على إبني (مجدي ) في قسم العناية بالمشفى وهو في ربيعه السادس بعد أن سقط من الشرفة لن أنسى تلك الساعات بالدعاء وكل جهود الأطباء الليبيين .

ولله الحمد كانت رعاية الله ورحمته واسعة بنا حفظه الله لي هكذا هو الفن إنه الإلتزام .

التي كانت خليط بين الشر وكوميديا الموقف ومعظم الحوار الذي بينه وبين ابنته (مجارة) الدور الذي قامت به الفنانه القديرة (زهرة مصباح) شد المشاهد فيه عبارات توارتث مع الناس كانت وليدة اللحظه ونالت إعجاب المخرج فأعتمدها.

ومثل (لاصدمة لاعظمة)(الكسكسي مالح والسلاطة صامته) وغيرها . وإيضا مع الفنانة الإعلامية القديرة (فاطمه الناجح) في دور (فالحة أم العقارب) اشتهرت بجملة الدغري مات ياعياد.

والفنان الصديق القدير (محمد الطاهر) في دور (الدغري)  والبارع الراحل (محمد الساحلي) شخصية (أبو وذينة) وغيرهم من الفنانين.

اعمال مازالت في ذاكرة المشاهد الليبي

ومن هنا نحن مع الفنان عياد الزليطني نتوجه بسؤالنا إلى المسؤولين عن المكتبة المرئية في الإذاعة الليبية. أين مسلسل وادي الحنة وغيره من المسلسلات التي تعتبر أرشيف وإرث للفني الليبي؟  ومن الاعمال التي مازلت أتذكرها وبقيت حاضرة معنا في الذكرة

وقدمها « ضيفنا الزليطني » منها :

مسلسل وادي الحنة من تأليف سالم البارودي وإخراج خالد مصطفى خشيم سنة 1988م  وقام ايضا بأداء ولأول مرة تلاث أغاني في السياق الدرامي لمسرحية (حسان) باللغة العربية الفصحى سنه 1998 م من تلحين الموسيقار المبدع المرحوم (حسن عريبي) الذي أشاد بأدائه وشجعنه لأنه كان عياد متردد وقال له الراحل حسن عريبي بعد ان استكمل التسجيل انك المفروض تغني من زمان أذنك الموسيقية عالية . ومسرحية ( حسان ) من الأدب الانجليزي .ترجمها الأديب الراحل علي فهمي خشيم. وأخرجها الراحل خالد مصطفى خشيم للمسرح الوطني طرابلس.

في سنة 1984م قام بإخراج أول مسرحية له باسم (الحب بالدينار) وكانت أول لوحاتها بمستشفى الأمراض العقلية ولكل شخصية مأساتها وكاتبها الراحل الفنان الأزهر أبوبكر احميد

و « مسلسل ايام الجور » من الاعمال الجديدة التي شارك فيها فناننا عياد الزليطني صحبة المخرج

ومن كلمات مفتاح عريقيب – الحان الملحن المميز ناصف محمود قصة و سيناريو و حوار عادل الحاسي

الفنانين المشاركين بالمسلسل عدد من نجوم الفن منهم : محمد بن يوسف – عبدالله الشاوش – زبيدة قاسم – جمال الفريخ – رمضان المزداوي – زهرة عرفة – ماجدة الدكتور  احمد كابوكا – احمد الحاسي – مرعي فضل الله – سالمة الدكتور – شهد البريدي – بشير احباب – محمد الهوي -سفيان قرفال

الطفل قاسم النايلي – احمد العطوشي – رواسي بعيج – وعد الباز – ابراهيم البوسيفي – عبدالعظيم وهيبة – ابراهيم العزابي

فوزي الهوش – احمج الرجباني – سيف النصر – فتحي حكومة الموسيقى التصويرية منير الشريف اخراج عادل الحاسي اغنية تتر مسلسل ايام الجور – اداءالفنانة اميرة .

وبهذا نصل الي ختام رحلتنا مع الفنان القدير عياد الزليطني الذي تجولنا معه عبر مشوراه الفني الزاخر بالاعمال المتنوعة والادوار المختلفة التي ابهر بها كل المشاهدين من خلال المرئية والمسموعة والمسرح ومازال يمتعنا بهذا الفن الراقي الجميل ونقول في كل رحلة فنية دامت ليبيا ارض الابداع والمبدعيين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى