الاولىفنون

الفنان خالد بريك: حقق أصداء واسعة في مسلسل شط الحرية

 

 

ضيفنا في هذا العدد أصبح معروفاً بشخصية اشتهار بها من خلال العمل الفنية الذي قدمه العام الماضي وهاهو يشارك أيضا في الجزاء الثالث من المسلسل الكوميدي (على شط الحرية) يجسد شخصية امراجع .. إنه الفنان الكوميدي خالد أبريك حيث  رحب بنا وأثنى على اللقاء معه عبر براح صحيفة فبراير وأشاد بالدور الذي يقدمه الفنان الليبي في كل مكان من ربوع ليبيا الحبيبة وارسل إلى جميع العاملين بالصحيفة تحياته

حاورتها :

فاطمة سالم عبيد

متى كانت محطاتك الأولى مع الفن?; ومن شجعك على ذلك ?

بصراحة كم يسعدني أن أكون في هذا الصرح الإعلامي صحبة الأستاذة فاطمة وكل العاملين; كانت أولى محطة في حياتي الفنية في عام 1976 بالروضة في مدينة اجدابيا كانوا يهتمون بالمواهب الأطفال وتوجهاتهم قبل الدراسة حيث أقمنا عدة مسرحيات خاصة للطفل وشاركتُ بعدة أدوار يعني من هنا كانت الانطلاقة.

هناك الكثير من الفنانين قالوا وجدنا صعوبات في بدايتهم الفنية ماذا عندك خالد أبريك هل أنت منهم?

لا بالعكس لم أجد أي صعوبة في بدايات دخولي لعالم الفن والحمد لله .

أكيد مازال رسخٌ في بالك أول عمل قدمته ما هو ? هل كان عبر المسرح أو عمل درامي ?

الحقيقة العمل الذي تأثرتُ به كثيرًا في المسرح هو مسرحية (4 في 4) عرضت تقريباً في عام 1997 كان عملاً متكاملاً ولم تأخذ حقها إعلاميًا. هذا في المسرح أما على صعيد الدراما عمل (أيام الكيش) وكانت شخصيتي فيه حسن الكنداري.

خلال هذه الرحلة المَّميز في المجال الفن أين يجد الفنان خالد نفسه فوق خشبة المسرح أم في المرئية?

حيثما هناك فن حقيقي أجد نفسي سواء على صعيد خشبة المسرح أو في التلفزيون غير إنني اعشق خشبة المسرح لأنها منبر أحس بلذة وطعم الفن المسرحي .

مسلسل (سوق الجريد) الذي حقق أصداء واسعة بين المشاهدين  هل كنتَ من الفنانين الذين شاركوا فيه ?

رغم أن مسلسل (سوق الجريد)كان من الأعمال الفنية الناجحة لكن للأسف لم أشارك فيه .

مع من تعامل الفنان خالد من الكتَّاب والمخرجين?

تعاملتُ مع الكثير منهم ولكن أكثر تعاملي مع الكاتب والمخرج الأستاذ فتحي القابسي; وتعاملتُ مع المخرج سامي الجنادي من سوريا ومع الأستاذ عبد الباسط الجارد والأستاذ عياد مكائيل وغيرهم الذين لا تحضرني أسماؤهم لهم مني كل التحايا والتقدير.

من اختارك لشخصية (إمراجع) التي حققتَ من خلالها نجاحاً واسعاً وعرفك عبرها المشاهد ?

اختارني لشخصية (إمراجع)  في منوعة «شط الحرية»  كاتب العمل صديقي الفنان فتحي القابسي  حيث له نظرة في رسم الشخصية كونه الكاتب والحمد لله ونجاح العمل يرجع إلى كل الكادر من المؤلف والمخرج والفنانين والإخوة في هندسة الصوت أي الحقيقة يعود النجاح لكل شخص شارك فيه .

شاركتَ في الأجزأين الأول والثاني وهل هناك جزاء ثالث ? وأن وجد هل سوف تستمر بشخصية أمراجع

نعم هناك جزء ثالث وقد تم تصويره في المدة الماضية وبعون الله سوف يتم عرضه ويقع في 30 حلقة .. ويعد من الأعمال الجديدة العام 2021 م وأيضا سوف أكون بشخصية إمراجع وكما تعود المشاهد الكريم على هذه الشخصية .

 كرمت كأفضل ممثل لعام 2020 عن دورك في (شط الحرية) ياريت تحكي لنا عن هذا التكريم ?

التكريم كان من قبل الفرقة العصرية للفنون التي من خلال هذا اللقاء اتقدم لها بالشكر على هذا التكريم وهي لفته كريمة منهم والاحتفال تم في أجواء فنية رائعة.

في برنامج «السهرية» صرحت بان سر نجاح مسلسل (شط الحرية) هي البساطة .. ماذا تعني ? وأين تكمن هذه البساطة التي تكلمتَ عنها ?

صحيح سبَّب نجاح عمل (شط الحرية) بعد التوفيق من عند لله هو البساطة اعني هنا أن العمل لم تكن فيه التقنية الفنية العالية ولا الإفراط والتبذير في الصرف مثل ما حدث في أعمال فنية أخري يعني لم تصرف الملايين كانت طبيعة عمل (شط الحرية) هي الاقتراب من المشاهد أكثر وإعطائه إحساس بأنه شريك حقيقي في العمل ولو بحواسه .. البساطة كانت تكمن في عدم استيراد تقنيات عالية الجودة  من الدول الأخرى بحثنا في تراثنا الليبي الحقيقي غير المزيف والمزور هنا استطعنا الوصول إلى قلب الكبير والصغير الذكر والانثي سواءً على مستوى محلي أو دولي سبب آخر للنجاح هو عدم التصنع للممثلين أي التقليد أو التأثر بفنان آخر كانت عفوية وتلقائية كاملة دون تكلف هذه هي أسباب نجاح مسلسل (شط الحرية).

كل من شاهد مسلسل  (شط الحرية) لاحظ أن كل الفنانين الذين شاركوا في التمثيل هم من اجدبيا لماذا هذا التحيز في رأيك ? هل جاء هذا كون الكاتب فتحي القابسي من اجدابيا والمخرج على العروشي أيضا من اجدابيا ?

لا بالعكس (شط الحرية)  ليس مقتصراً على أهل  اجدابيا لكن هذا هو عمل يعني الإنسان ابن بيئته نحن مداورنا احد من برا لان هذه هي إمكاناتنا للعمل وليس به تحيز فقد كانت كل الإمكانات بسيطة .

 ما هو جديدك الذي سوف تطل به على المشاهد في شهر رمضان الكريم ?

طبعا لا يخفى عليكم الجديد هو مسلسل (شط الحرية) حيث استغرقنا فيه فترة طويلة ورغم هذا  سيكون لدي عمل كوميدي جديد للكاتب لأمين بورواق من 15 حلقة سيتم تصويره في مدينة درنة, بعد الانتهاء من تصوير مسلسل (شط الحرية) الجزء الثالث.

 هل صحيح لدينا أزمة نصوص مسرحية ودرامية ?

نعم هناك أزمة في النص بالجهتين المسرح والتلفزيون وأزمة حقيقية وخطيرة هنا يأتي دور الدولة أي المؤسسة المعنية بهذا الدور اعني هنا لابد من البحث عن الكاتب الحقيقي للنص والاهتمام به أو إعطاء دورات في هذا المجال كلمة لمن يرسلها الفنان خالد أبريك ?

أرسل كلماتي إلى كل مواطن ليبي حقيقي عنده غيرة علي ليبيا أن يتقي لله فيها وهذا الكلام يشمل حتى الفنانين الذين يقدمون أعمالاً فيها إسفاف واستهزاء بذوق المشاهد أفهم أيها الفنان أنك أتقدم في رسالة خطيرة عبر فنك لكل  مشاهد راقٍ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى