الاولىالرئيسيةصحةليبيا

المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس

 

في ظل انتشار فيروس كورونا بليبيا و وصول الوباء إلى المرحلة الرابعة ، زرت ” صحيفة فبراير ” المختبر المرجعي لصحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الامراض بمدينة طرابلس ، و ذلك للاطلاع على سير العمل بالمختبر ، و تم توجيه بعض الاسئلة للعاملين بالمختبر .
” فبراير ” : كم عدد العاملين بالمختبر خلال شهر ديسمبر لسنة 2020 م ؟
عدد العاملين في مختبر صحة المجتمع 23 ما بين فني مختبرات و اخصائيين ، و رغم عددهم المحدود إلا أنهم قدموا خدمات بما يضاهي جيشا من الجنود .
” فبراير ” : هل المشغلات متوفرة باستمرار في المختبر المرجعي بشكل يوميا ؟
رغم صعوبة توفر المشغلات للاستمرار في العمل اليومي إلا أن مختبر صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض لم يقف مكتوف الأيدي و تحدي هذا النقص و استمر في السير على خطى صحيحة .
” فبراير ” : هل عدد العينات منخفض او مرتفع خلال شهر ديسمبر لسنة 2020 ؟
بمقارنة عدد العينات مع بداية جائحة كوفيد -19 فقد تضاعف عدد العينات لأضعاف المرات ، و تم الوصول إلى معدل 3200 عينه يوميا و هو اعلى معدل عمل للعينات خلال جائحة فيروس كورونا في دولة ليبيا .

” فبراير ” : هل تعرض أحد العاملين بالمختبر للإصابة بفيروس كورونا ؟
بالرغم من حرص عناصر المختبر على سلامة المواطنين و السعي في القضاء على هذا الوباء إلا أن الوباء لم يكتفي ، فقد تمكن من اصابة 10 فنيين من المختبر ، لايزال فريق المختبر عازمون على الانتصار على فيروس كورونا المستجد ، فهناك حرب شرية يقودها أبطال مختبر صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض .
” فبراير ” في ظل انتشار فيروس كورونا و وصوله المرحلة الرابعة ، هل يتم العمل طيلة أيام الاسبوع بالمختبر ؟
العمل في المختبر المرجعي لصحة المجتمع على مدار الساعة طيلة ايام الأسبوع و لم يمنع الإرهاق و التعب عناصر المختبر من الإصرار و التحمل من اجل مواجهة الوباء .

” فبراير ” : كم عدد العينات هذا الاسبوع ؟
إلى يوم الخميس بتاريخ 10/12/2020 م الوضع الوبائي المحلي لفيروس كورونا المستجد وفقا البيان رقم (273) ، وصل اجمالي العينات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى (3975) عينة ، استلم منها المختبر المرجعي لصحة المجتمع طرابلس عدد (1128) عينة ، عدد الحالات الجديدة 209 حالة ، و عدد الحالات المخالطة 73 حالة ، من إجمالي الإصابات العامة : (697) عينة موجبة جديدة منها (230) حالة مخالطة ، و (467) حالة جديدة ، و ذلك رغم كل العقبات التي واجهت عناصر المختبر من تحديات و مواجهات بفريق محدود العناصر الذي لم يتجاوز عددهم 23 يعتبر هذا رقما قياسيا .
متابعة : فاطمة الثني

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى