فنونمقابلات

المخرج أنور محمد مختار: علاقتي مع لاقط الصوت قصة عشق لن تنتهي

 

حاورته: فاطمة سالم عبيد

السلام عليكم في البداية اسمحي لي أستاذة فاطمة إن أشكر كل العالمين بهذه الصحيفة الموقرة علي كل هذا الاهتمام مع كل فنان ليبي في بلادنا وهي حقيقة دون مجاملة وأنا جد متابع من خلال نشرك في صفحتك ركزت علي هذا الاهتمام الكبير بنا نحن الفنانين فا كلمة الشكر أرها قليل في حقكم ….

وعنا نفسي أنا خريج كلية الفنون والإعلام طرابلس 1997.م  سيناريو وإخراج سينمائي

العمل الفني يتكون من مجموعة مشاهد

بدايتي شريط روائي

قصير بعنوان ( الهدية )

، والمشهد يتكون من عدة لقطات ، وكل لقطة لها هدف داخل المشهد ، وبمجرد أن يتحقق الهدف من اللقطة ننتقل للقطة التالية حتى يكتمل المشهد ، والذي يكون الهدف منه إيصال فكرة أو تفاصيل معينة إلى المتفرج ، وهذا ما يعمل عليه المخرج من خلال المشاهد المختلفة بالعمل ، فالمشهد وحدة بناء متتالية مع المشاهد الأخرى ويجب أن يساهم فى دفع الفعل الدرامي الذي يتمركز العمل فيه عبر عناصر المشهد المكان والزمان والحركة  .

هل هناك مواصفات التي لابد تتوفر في بطل القصة ؟

بطل القصة أو الشخصية الرئيسية فى القصة ، وهى الشخصية التي تدور حولها الأحداث ، ويتم اختيار تلك الشخصية حسب المواصفات التى تتميز بها شخصية البطل أو البطلة في القصة من حيث الشكل البعد الجسمي ، والبعد النفسي والاجتماعي   فاعند اختيار الشخصيات يجب مراعاة تلك

المعايير كي تكون الشخصية مقنعة ويستطيع المتفرج التفاعل معها.

ما هي الرغبات التي يجب إن تكون صريحة في دور البطولة ؟

مقدرة الشخصية على تجسيد المواقف بصورة مقنعة ، فمن خلال القدرة على الإقناع ، والذي يأتي من معايشة الشخصية له دور فعال فى تقديم المواقف والقضايا الإنسانية التي يطرحها العمل .

هل هناك زاوية مهمة يرتكز عليها المخرج في تصوير ؟

جميع زوايا التصوير بنفس الأهمية ، ويجب على المخرج تحديد زاوية الكاميرا التي سيرى المشاهد الحدث من خلالها   وتختلف زاوية التصوير باختلاف المشاعر أو الانطباع المراد إيصاله إلى المتفرج ، على سبيل المثال زاوية التصوير المنخفضة تعطى قوة للأشياء أو الأشخاص فهي تعطى إحساس بالقوة والقدرة على السيطرة ، أو هيمنة الشخصية ، بينما زاوية التصوير العالية فهي تعطى نظرة دونية للشخصية وإحساس بعدم الأهمية  وهكذا ، فكل زاوية تصوير تعمل على إيصال إيحاء أو انطباع معين   لهذا فجميع زوايا التصوير بنفس الأهمية.

هناك عناصر لابد وجودها في أساس التصوير عند الإخراج ؟

يعتمد التصوير بصورة أساسية على قواعد ويجب على المخرج معرفة تلك القواعد حتى يستطيع إيصال رؤيته وما يحتاجه أثناء التصوير من أحجام اللقطات المختلفة وغيرها . فمثلا معرفته بالتكوين سيستطيع أن يحدد ما يجب أن يكون فى مقدمة الكادر أو ما يكون فى العمق ، وما الذى يجب أن يكون فى نقطة الوضوح أو خارجها بالإضافة إلى الحركات المختلفة للكاميرا والمعدات اللازمة لتنفيذها والتي يتم توظيفها أثناء التصوير حسب طبيعة اللقطة والهدف منها البطل هو محور العمل.

هل يعتمد دور البطل علي أفعال وردود من الشخصيات إلا خري من المستفز ومن صاحب النكتة ومن المندفع ومن الغاضب؟

وكل الشخصيات الأخرى موجودة بسبب العلاقة التي تربطها مع البطل ، فتلك الشخصيات باختلاف طبائعها وجدت من أجل الشخصية الرئيسية شخصية البطل.

أهم الإعمال التي قمت بـخراجها  ؟

كل أعمالي بالنسبة لي تعتبر بذات الأهمية وأذكر منها في بدايتي شريط روائي قصير بعنوان ( الهدية ) حاز على الترتيب الأول في إحدى المسابقات المحلية

وكان لي شرف العمل

مع والدي المخرج

الراحل محمد مختار

. برنامج منوع بعنوان ( كلمة وقص ) من بطولة الفنان الراحل جمال الحريري والموهبة نورهان شعيب ومجموعة من الفنانين   كوميدي ساخر بعنوان ( نشرة النشرة ) رسوم متحركة   برنامج منوع بعنوان   صفى النية ) بطولة فتحى كحلول و سعد الجازوى وباقة من النجوم ، بالإضافة إلى العديد من البرامج الحوارية والأعمال الغنائية والأشرطة الوثائقية التي تم عرضها فى مناسبات مختلفة ، وكان لي شرف العمل مع والدي المخرج الراحل محمد مختار كمخرج منفذ في مسلسل العمارة والذي للأسف تم هضم حقي الأدبي بالعمل من المنتج المنفذ للعمل حيث فوجئت بوجود صفتي بالعمل مساعد مخرج وليس كمخرج منفذ حسب الاتفاق وبطبيعة عملي آنذاك ، الأمر الذي أستاء منه المخرج شخصيا وأعتذر لى على هذا الخطأ الذي أرتكبه المنتج المنفذ ، ولكن يبقى وسام شرف أفتخر به عملي مع والدي في ذلك العمل بغض النظر عن الصفة.

-مع من تعامل المحرج أنور من الكاتب ؟

تعاملت مع بعض الكتاب ومن أبرزهم الكاتب الراحل الفنان أحمد الحريري بالإضافة إلى الكاتب والفنان صالح أبو السنون ، والكاتب صلاح حمودة وبعض الكتاب الشباب ، وحاليا أقوم بالتجهيز لعمل من تأليف الكاتبة والشاعرة فدوى دوزان.

هل من وجهت نظرك أن الأعلام عنصر مساعد للفنان ؟

للإعلام دور مهم وضروري في انتشار الفنان والتعريف به من خلال تسليط الضوء عليه ليصل إلى أكبر كم من الجمهور ومساعدته على إيصال رسالته من خلال الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب ، الصحف والإذاعة والتليفزيون بالإضافة إلى الإعلام البديل والذي يتمثل فى الإنترنت من خلال المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الإ جتماعى.

كلمة لمن يرسلها المخرج أنور مختار ؟

كلمة أرسلها إلى القائمين على صناعة العمل الفني في بلادي الحبيبة وبالأخص إلى الجهات المسئولة في الدولة فى غياب قطاع الإنتاج الخاص ، يجب ضرورة الاهتمام بهذا المجال من خلال دعمه بكافة الأشكال المادية والمعنوية ، والعمل على وضع مشروع جاد للنهوض به حتى يصبح له دور فعال في المساهمة في بناء المجتمع بعيدا عن الإسفاف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى