إستطلاعاتالاولىالرئيسية

المدينة القديمة وفرح التطوير

 

كتبت فاطمة سالم عبيد

هاهي طرابلس تتزين و تبتهج بالمألوف والموشحات بتدشين مشاريع تطوير المدينة القديمة والله يبارك في جهاز أدارة المدن التاريخية بالمدينة القديمة وتحية شكر لسكان المدينة القديمة ولمشايخ المألوف والموشحات ومنهم :  الشيخ محمد خرم الشيخ عبد السلام بن سعيد الشيخ عبد الله مادي الشيخ أمحمد القروش وكل المشايخ لشاركوا في الحفل   وهذه لقطات فنية لفن المألوف وصيانة المدينة القديمة وكل شوارع لما لها من تاريخ عريق يشمل علي عديد الحكايات التي تم سردها علينا من الذين عاشوا فيها منذ فترة الزمنية الماضية

وكم كانت الفرحة علي كل الناس التي تعي القيمة التراثية

لهذه المدينة التاريخية التي هي كنز من كنوز التاريخية لبلادنا …….

ومازال حين تذكر المدينة القديمة يأتي سيرة المألوف والموشحات الجميلة التي تعلق بها أهل طرابلس وكل المدن الليبية

“المألوف” فن ليبي أصيل، وجزء من التراث العريق في ليبيا، وهو صامدٌ حتى اليوم في وجه كل التحديات التي تواجه الفنون التراثية في العالم، ويعود هذا الفن في ليبيا إلى القرن الثاني عشر ميلادي، ويعبر عن عبقرية العرب القدامى في ميادين الموشح والزجل العامي، تحتفي “العين” أيضاً بهذا الفن مع ذكرى المولد النبوي الشريف عليه الصلاة والسلام، فشهر ربيع الأول، هو موسم “المألوف” أيضاً، ليصادف مع الشهر الذي ولد فيه سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم.

فـ”المألوف”، سلسلة من الموشحات والزجل يضاف إليها بعض القصائد الصوفية المعروفة بالمكّاوي، والتي يتفنن مشايخ “المألوف” في حشرها داخل نوبة “المألوف”، وذلك إرضاءً وتصديقاً لمقالات المتصوفة التي أجمعت على أن التغزل الموجود في “المألوف” إنما هو تغزل في ذات النبي صلى الله عليه وسلم وصفاته الحميدة.. حتى إن القصائد المتواترة وذات الطابع الغزلي عُدلت بعض ألفاظها وتغيرت فيها بعض المعاني ليأخذ عبرها “المألوف” الشكل الصوفي المقصود.

لا يمكن للمرء أن يتحدث عن “المألوف” من دون التوقف عند أهم أعلام هذا اللون الفني قديماً، والذين كان لهم الدور الكبير في استيطان “المألوف” في ليبيا، وهما أبوبكر بن باجه وأمية بن عبد العزيز، ويضاف إليهما من ساهم في انتشار هذا الفن في فترات زمنية سابقة من أعلام متصوفين كشُعيب بن أبي مدين، ومحي الدين بن العربي.

اسم الفن يحكي عن نفسه، فأصله من لفظة (المألوف)، ما ألفه الناس، وهذا ما حظي به فن “المألوف” في ليبيا، فقد ألفه عدد كبير من الليبيين كونهم يعبرون من خلاله عن أحاسيسهم ومشاعرهم، بالرغم من أن هذا الغناء بات ينحو تجاه الأناشيد التي يغلب عليها طابع المدح في الرسول الكريم عليه أطيب الصلاة والسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى