إستطلاعاتالرئيسيةلقاءاتمتابعات

انطلاقة العام الدراسي وترقب حذر لبدايته.. شبح العام الماضي يلاحق الأهالي والوزارة تؤكد جاهزيتها

 

عام دراسي جديد اقبل  وطلاب يتأهبون لملاقاته ومدارس تشرع أبوابها للجميع في كل البلاد العاصمة طرابلس امتلأت شوارعها بحركة متزامنة مع هذه الاانطلاقة ومع استعدادات الانطلاق عادت الحياة بشكل أو بآخر تضج في ساحات المدارس مرافقة الصباح بكل جاهزية واقبال، الشوارع أيضا عادت لمصافحة العائدين إلى مدارسهم بعد انقضاء عام مرهق وطويل وأصوات الأمل والحلم بغد أفضل و واعد لازمت حقائبهم وكراريسهم وثيابهم الواضح فيها تعب الأمهات ومكابدتهم للخروج بما يناسب عامهم ورجوعهم .

الطلبة والتلاميذ الذين تركوا أسرهم في سن الخامسة يشاركون زملاءهم الأكبر منهم هذا العام وملامح الفرح والخوف وأشياء اخرى لاتذكر تبدو على وجوههم .

الخروج لرصد بداية عام دراسي جديد هو فسحة ومتعة واشباع لجزء لازال عالقاً داخلي رائحة الادوات المدرسية والأقلام والحقائب في المكتبات وفي حجرات الطلبة تعبق المكان عرجتُ وأنا ارصد بداية تعد نوعاً ما محاولة للتبكير بزمن البداية لهذا العام والعجلة به  عرجت في طريق رصدي لإجراء هذا الاستطلاع على عدد من المكتبات المختلفة التي كانت تموج باعداد مأهولة باطفال ويافعين وآباء وأمهات يحملون أحلام أبنائهم على اكف قوبهم ويهرعون لوضع ما رصدوه لتأمين حاجيات فلذات أكبادهم.

اقبال وتوفير

أثناء وقوفي على إحدى المكتبات في منطقة أبوسليم  سألتُ إحدى الفتيات عن  السنة الدراسية التي هي فيها ابتسمتْ بخجل وهي تضم حقيبتها الجديدة إلى صدرها واجابت الخامس، والدتها اخبرتني أن أسعار الأدوات والكراسات معقول الحقائب تعد الاغلى سعرًا من بين كل المعدات وإذا ما كان لرب أسرة أكثر من طالب فاعانه اللَّه.

صاحب المكتبة بالكاد وصلت إليه من شدة الازدحام تهرب مني قليلا بحجة الانشغال بالبيع والازدحام وفي آخر المطاف ركن واجابني عن درجة الاقبال وجودة البضائع المستوردة واسعار الحقائب والمعدات الدراسية علق بان كل ما يحتاجه الطلاب والعملية التعليمية من مستلزمات قد تم توفيرها وباسعار مناسبة للجميع واكد بان مكتبتهم حددت تخفيضات على الادوات المعروضة اما عن الجودة وارتفاع اسعار الحقائ  وضح ان الحقائب ثمنها يناسب الجميع لاننا وفرنا حقائب من سعر الخمسة عشر دينار الى ال90دينار وكل اسرة وميزانيتها وحاجتها مع اختلاف الجودة طبعا.

اناقة وزي مرتب

وأنا في طريقي اثر خروجي من المكتبة المزدحمة حاصرني التفكير في الاهالي الذين تتقاذفهم المكتبات والمحال التجارية والاسواق لتجهيز ابنائهم لبدية عام دراسي جديد اكملت مسيري وانا احاول ان ارصد مبلغا يعد معقولا لطالب واحد مجهز بكل ماتحتاجه انطلاق الدراسة ولو تقديريا وما هي القيمة التي تكفيه توقفت على محلات بالقرب من نادي الاتحاد الذي كان يعج هو الآخر بأهالٍ واطفالٍ ، التقيت بأم تحمل كيسين كبيرين بيد وباليد اخرى ابنها يمسك باخته سألتها عن مدى توفر الزي المدرسي؟ حدثتني  بفرح عن وجود ما يحتاجه اطفالها وباسعار متفاوتة بين المعقول والمرتفع قليلا.

تجولت في داخل احد المحلات سألت التاجر عن ثمن القميص فاجاب ب25دينارا والجورب بخمسة دنانير اما ربطة العنق فبعشرة دنانير وباقي الزي من بنطلون وتجلي يصل حدود 80ديناراً

قالت إحدى السيدات: إن المدارس العامة تحدد الوان زي الدراسة حسب الفصول الدراسية، اما المدارس الخاصة تفرض الوانا معينه ومحددة وكل منا يبحت عن حاجته ومايناسبه.

لا توجد ميزانية مخصصة لبناء مدارس جديدة بالوزارة وأعداد التلاميذ الجدد مربكٌ

اللغتان الإنجليزية والفرنسية تدرس كمادة اختيارية وغير ملزمة في حال عدم توفر من يُدرسها بالمراقبات

المدارس والتغيير

بعد جولة في اغلب المحال التي تؤمن زيا مدرسيا قررت أن أمر على مدارس باب بن غشير لم ألحظ شيأً جديداً من الخارج لاصيانه ولا تغيير طلاء  ؛ ذات النوافذ ونفس الابواب اكملت إلى شارع الجمهورية لم ألحظ تغيير كذلك في اشكال المدارس احدى المعلمات اخبرتني بان: الفصول كما هي والمقاعد ايضا حاولنا تجهيز المعامل ولكن ينقصنا الكثير

حاولت ان اسأل اذا ماكان هناك مدرسة جديدة قد انشأت في الجوار لم اجد جوابا.

انطلقت الى مدرسة شهداء بيروت للوقف على استعداداتها لاستقبال الطلاب لانها الاقرب لطريقي  وعن ما تم تجهيزه السيدة صبرية شختور مديرة الادراة بالمدرسة اخبرتني

بالنسبة للطلبة المتقدمين لسنة 22/23

الصف الاول والثانى .. فصلين وعددهم 60 تلميذا لكل سنة

الصف الثالث والرابع ثلاث فصول وعددهم 84تلميذا لكل سنة

الصف الخامس والسادس ثلاث فصول وعددهم 111تلميذا

الصف السابع أربع فصول وعددهم 132طالبا

الصف الثامن أربع فصول وعددهم 116طالبا

الصف التاسع أربع فصول وعددهم 122طالبا

مستعدون لاستقبال الطلبة فى بيئة نظيفة حيث تم يوم السبت الموافق 15/10/2022تنظيف المدرسة بجهود ذاتية من قبل المعلمات الفضليات وبعض الاستاذة

وتم تجهيز الجداول الدراسية وتوزيعه على المعلمات

بالنسبة لكراسة اعداد الدروس الخاصة للمعلم متوفرة وبالعدد الكافى

أما الكتاب المدرسى استلمنا جزءا منها فقط حوالى 10 %

ونتمنى لطلبتنا سنة موفقة

غادرتها وأنا اتمنى ان يرتقي معدل الاهتمام بمدارسنا من حيث التجهيزات والمقاعد والسبورات الى مستوى اكثر مواكبة وتطورا معمل الحاسوب لازال يفتقد الكثير .

الكتاب المدرسي

اتصلت بالسيد عبد الرؤوف احد المراقبين التابعين لحي الاندلس لاسأله عن كمية الكتب وجاهزية المدارس بالمراقبة في رد مقتضب منه بأنه تم استلام جزءا لابأس به من الكتب وبخصوص المدارس هناك مدارس مزدحمة وينقصها الكثير وبحاجة الى من يدعم المعامل المدرسية ويأمن النواقص هناك مراسلات بيننا وبين الوزارة ولكن لازلنا ننتظر ولاجديد.

 

بعد أن اكملت حديثي معه سالت احد اولياء الامور – كان خارجا من مدرسة في الجوار – عن اكثر مايخيفه من الدراسة او المدرسة على ابنائه اجاب الضرب وغياب الكتاب المدرسي.

رغم الاقبال المعهود والاستعدادت الجارية على قدم وساق من طرف الاهالي والمدارس الا أن المخاوف من شبح العام الماضي تلاحق الاهالي وطلاب الثانويات.

ترقب وتأهب

إحدى الموظفات بادارة المناهج افادت بانه: حسب التقرير الصادر عنها  استلمت كل مايغطي احتياجات العملية التعليمية من كتاب مدرسي لكل المراحل وان وزير التعليم الاساسي السيد موسى المقريف اكد على انطلاق العام الدراسي في موعده وبجاهزية تامه للكتاب المدرسي الذي امتلات به المخازن ووعد بعام بلا مشاكل ولاعثرات ولا معوقات طباعة وان ادارات المناهج في اكثر من منطقة من ليبيا تناقش الية توزيع الكتاب المدرسي مع بداية الدراسة هذا العام وتجنب التأخير.

مخاوف المعلمين

في تتبع ورصد انطلاق العام الدراسي ومحاولة للوقوف على اساس العملية التعليمة سألت احدى المعلمات بمراقبة عين زارة السيدة هالة العجمي اخبرتني ان اكثر مايربك المعلم عدم وضوح الخطة والمقررات منذ بداية العام وفي حال توفر الكتاب سوف تكون العملية التعليمية ميسرة بعون الله.

مسؤول وتوضيحات

هذه التساؤلات وكم الرصد لعام دراسي جديد ومحاولة الوقوف على ارقام ومعلومات موثقة وخطة واضحة قادتنا محطتنا الاخيرة الى السيد سالم البرغوتي.

مدير ادارة التعليم الاساسي الذي اوضح لنا عقب تساؤلنا عن الاجراءات التي اعدتها الوزارة لبداية العام الدراسي الجديد 22\2023.

_اجاب : الاجراءات التي اتخذتها الوزارة .

تم توزيع الخطة الدراسية على كافة المراقبات ومعدلات الحصص لكل معلم

كما تم  اعطاء التعليمات بتغطية العجز من خلال تكليف الاداريين اصحاب التخصصات المطلوبة للتدريس، واستغلال كافة المؤسسات التعليمية في استقبال التلاميذ للقضاء على الاكتظاظ.

أما بخصوص الكتاب المدرسي فاجاب

-الكتاب المدرسي بدأ استلامه في المخازن الرئيسة بتاجوراء، وسيبدأ التوزيع خلال هذا الاسبوع.

تم ايضا توزيع الاحتياط من الكتاب للمراقبات بنسب متفاوته، بعض المراقبات لديها 70%.

الكتاب المدرسي كما هو معلوم أن شحنة الكتاب الفصل الاول العام الماضي لم يتم توزيعه لوصوله متأخرا للمخازن ؛ حيث تم تسليمه للبلديات هذا العام كما أن كميات كبيرة من الكتب وصلت للمخازن يوم الثلاثاء الماضي وسيتم توزيعها خلال هذا الاسبوع

ونؤكد ان الكتاب بإذن الله بعد اسبوعين من بداية الدراسة.

#السيد سالم سألناه عن المقررات الدراسية والخطة المعتمدة واذا ماكانت نهائية ام قابلة للتغيير ؟

عقب : المقررات الدراسية موجودة وواضحه وسيتم توزيعها مع بداية العام الدراسي أما بخصوص ثباتها من عدمه فتلك ظروف تحددها الاوضاع الامنية والمرضية

وانت تعلمين ان العام الفائت أثرت كورونا في الوضع التعليمي وتوقف الدراسة

نحن ملزمون ببداية العام الدراسي ونريد أن يكون عاما متميزا بإذن الله.

اجابنا عما اذا كانت هناك اضافات او تغيير في المناهج لهذا العام اعتمد خلافا لما حصل في العام الماضي من تغييرات جاءت متاخرة اربكت الطالب والمعلم ؟

_اكد بخصوص الاضافات فقد تم إضافة مادة الحاسوب للصفوف الأولى من التعليم الاساسي وهي مناهج أغلبها صور تعليمية.

وهل هناك لغات غير الانجليزية ستدرس هذا العام ؟

-نعم ادخلت ولكن غير ملزمة فيما يخص اللغة الفرنسية والايطالية فهي مبدئيا اختيارية وفق ظروف كل مراقبة فالمراقبة التي يتوفر فيها معلم المادة يمكنها تدريس المادة وستكون خارج المجموع وليس لها علاقه بالتقييم العام أما المراقبات التي لا يتوفر فيها معلم فمن الطبيعي أن لا تدرس هذه المادة.

الاهم الآن ماهي أكبر المعوقات التي تواجهكم كوزارة؟

_الوزارة تواجه وضعا غير طبيعي في عدد التلاميذ الملتحقين بالدراسة من مواليد2016

في ظل عدم بناء مدارس جديدة منذ أكثر من 30 عاما وهي مسؤولية الدولة خصوصا أنه لا توجد ميزانية مخصصه للبناء بوزارة التعليم وهذه من المعضلات المرهقة للوزارة حيث إن العدد المتوقع حسب منظومة الرقم الوطني هو280ألف تلميذ

حتى الان بلغ عدد الملتحقين 174 الف تلميذ ونحن نخشى الاكتظاظ ونحاول السيطرة قدر الامكان

اما عن اعداد المعلم وتهيئته وتطويره؟

اكد عن اعتماد الوزارة عديد الدورات التدريبة والتطويرية فيما يخص المعلم والمرشد النفسي والاختصاصي الاجتماعي ومعلمي الحاسوب واعدت الوزارة برنامجا دمجت فيه المعلمين المتميزين لاقامة وتناول فكرة التعليم الاستدراكي للعام المنصرم ولاعداد التلاميذ لهذا العام.

تمنى السيد سالم عاما دراسيا موفقا للجميع وتمنيت من كل قلبي ان يكون عاما مواكبا بلا اخطاء بلا عثرات اكثر عطاءا واكثر تحصيلا وتطورا عاما بلا ارتباك

ولا خوف عاما متحاوزا كل العثرات افضل لطلابنا وللتعليم في بلادي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى