رأي

بالمختصر … إهمال  وان اختلفت تسمياته

 

الإهمال المقصود في العنوان وبكل بساطة هو الإهمال النفسي لأنه الأساس في تحريك الطاقة الكامنة في داخل كل فرد ،كلا منا محتاج لشخص يخفف عنه عناء الحياة ولو بكلمة أو فعل يظهر مدى عناية الآخرين بنا لمسات رائعة ترسم ملامحها أم بعطائها ألا محدود تتوجها بدعوات تسهل علينا عثرات الحياة ،أب يكد ويتعب من اجل فلدات كبده ،كلمات حلوة من زوج يعبر بها عن حبه وامتنانه لربة بيته وشريكة عمره، وزوجة بجمال أخلاقها تترجم حبها لزوجها صمام أمان عائلتها ،ما أروع كلمات الثناء من الأبناء ولو كانت قليلة تشعر الوالدين بمدى أهميتهم في حياتهم ،تصور هذا الاهتمام في هذا الإطار المحدود وما يجنيه في النواحي النفسية ووثأتيره على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والثقافي ،و يتبادر إلى الذهن سؤال وهو ما علاقة الاهتمام النفسي بجميع تلك النواحي؟

لما لا!! فالصفاء النفسي للفرد وأحسسه أن الآخرين لا يتجاهلونه يمده بذلك المزيج السحري والطاقة العجيبة ويخلق نوعا من الإبداع والعطاء.وذلك الصفاء ينعكس على الروح المعنوية وننظر للعالم بعيون ملئوها الحب والاطمئنان وبأن لنا آخرين يهتمون بشؤوننا .وعلينا أن نبدلهم نفس الاهتمام وهنا اربط الاهتمام بأخلاق الفرد والبيئة الاجتماعية المحيطة به وإذا رجعنا للوراء قليلا لوجدنا ذلك الاهتمام واضحا وجليا في نواحي الحياة اليومية للأهل والأقارب والجيران سابقا وثقافة مكتسبة تلاشت مع مرور الوقت لذا علينا استرجاع هذه العادات عسى أن تصفى نفوسنا بشيء من الاهتمام ونحاول بذلك طرد الطاقات السلبية التي تحاصرنا بين الفينة والأخرى وخاصة في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها بلادنا الدعوة عامة وكل من يحب ليبيا علية هذا الواجب .

 

سالمة عطيوة

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى