صحة

بيان حول مرض الإيدز

 

” الدكتورة حنان مصطفى حرب ” طبيبة قسم التوعية و الارشاد بإدارة مكافحة الإيدز بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض .

ما هو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) ؟ هو فيروس يهاجم جهاز المناعة لشخص المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ، و يؤدي الى تناقص جهاز المناعة بشكل تدريجي ، وعندما يصبح جهاز المناعة غير قادر على القيام بدورها يصبح عرضة للأمراض الانتهازية .

الفرق بين فيروس نقص المناعة البشري (HIV) و الايدز ؟ (HIV) هواختصارلـ (The human immunodeficiency viruses فيروس نقص المناعة البشرية ) ، و هي تختلف عن مرحلة الايدز ، و هي آخر مرحلة لمريض الايدز أو المرحلة السريرية التي يصل له المريض عندما ينهار جهاز المناعة و يصبح عرضة لفيروسات الانتهازية .

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشري ؟ ثلاثة طرق : نقل الدم الملوث بفيروس الإيدز عن طريق :

• تعاطي المخدرات بالحقن . • نقل الدم الملوث بفيروس الايدز بشكل مباشر من الشخص المصاب لشخص السليم .

• الاتصال الجنسي الغير آمن .

• من الام المتعايش لفيروس الايدز للجنين أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية في حالة عدم وضع ( الأم ) تحت الرعاية الطبية .

كيف نحمى الطفل من العدوى بفيروس المناعة البشرية من ” الأم المتعايشة لفيروس ” خلال فترة الحمل ” الجنين ” أو الرضاعة الطبيعية ؟ عدوى نقص المناعة البشرية لا يقتصر على الكبار و البالغين فقط العدوى ممكن يصاب بها الأطفال ، عن طريق ( الأم ) عندما تكون مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية خلال فترة الحمل ، أو بعد الحمل عن طريق الرضاعة الطبيعية .

يجب اجراء ” التحليل الثلاثي ” عند بداية فترة الحمل و عدم التأخير في التحليل ، الذي يوضح أن ” الأم ” خالية من الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية .

و في حالة اصابة ” الأم ” بفيروس نقص المناعة البشرية يتم أخذ العلاج و الدواء من بداية فترة ” الحمل ” ، و الاستمرار في ” العلاج ” حتى اجراء التحليل مرة ثانية و تكون النتيجة ” غير منظور ” و هكذا يمنع انتقال ” الفيروس ” للجنين بنسبة (0%) ، و في حالة عدم علاج ” الأم المتعايشة بفيروس نقص المناعة البشرية ” تكون اصابة الجنين بنسبة (33%) .

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى