صحة

تصريح دكتور النجار حول اجتماع اللجنة التسييرية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا

 

صرح مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتور بدر الدين بشير النجار ” يوم السبت بتاريخ 27/2/2021 م  بأنه تم اجتماع اللجنة التسييرية لحملة التطعيم ضد فيروس كورونا ، و هو اجتماعها الأول التي تم تشكيلها بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض  لكي تشرف على حملة تنفيذ و تنسيق التطعيمات ضد فيروس كورونا ، هذا الاجتماع الاول تم بحضور كل الجهات التي لها علاقة بتنفيذ الحملة هناك مندوب عن مكتب منظمة الصحة العالمية بليبيا و مندوب عن مكتب منظمة اليونيسيف بليبيا و مندوب عن المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا ، و اضاف ” دكتور النجار ” بأنه سوف يتم :

  • وضع خطة فنية لتنفيذ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا كاملة بكل جوانبها بما فيها الميزانية التقديرية لتنفيذ هذه الحملة .
  • مناقشة كل الجوانب الفنية المتعلقة بهذه الحملة بما فيها منظومة التسجيل التي سوف يطلقها ” المركز ” في القريب العاجل و من خلالها سوف يتم تسجيل كل مواطن .
  • وظيفة هذه ” المنظومة ” ترتيب الأولويات الناس الذين مطلوبين للتطعيم بالمرتبة الأولى و توجيهم إلى أقرب مكان للتطعيم و في أي يوم و اخذ كل المعلومات من المواطنين الذين سوف يتم تطعيمهم .
  • هناك جانب اخر خطة توزيع التطعيمات ضد فيروس كورونا لكل البلديات في ليبيا  من خلال الدائرة الباردة في ليبيا هذه ” الدائرة ” فيها أي احتياجات من دعم أو نواقص ، و هذا يتطلب التعاون مع ” جهاز الامداد الطبي ” و مساعدة فنبة من منظمة اليونيسيف .
  • يتم مناقشة الحملة الاعلانية و حملة التواصل ضد فيروس كورونا .
  • توضيح كاملاً لكل مواطن قبل أخذ التطعيم ضد فيروس كورونا من ايجابيات و سلبيات و سوف لن يكون هناك أي لبس أو اسئلة من المواطن .
  • هناك فريق عمل للتدريب الأطباء و تدريب مشرفين التطعيمات و رفع قدراتهم لان التطعيم ضد فيروس كورونا مميز ليس مثل بقية التطعيمات الأخرى ، و هناك فريق  لمراقبة الآثار الجانبية للتطعيمات لان حدث لغط بان التطعيم ضد فيروس كورونا بأنه سوف يؤدي إلى حدوث آثار جانبية .

     هذا و قد  اشار ” دكتور النجار ” بأن كل مواطن يتم تطعيمه سوف يتم ملاحظته لفترة زمنية بعد التطعيم مباشرة و مراقبته بعد ذلك ايضا ، و هذا طلب شركات التطعيمات ضد فيروس كورونا و ذلك  للتأكد بأن التطعيمات  ليس فيها مشاكل .

     و أوضح ” دكتور النجار ” فيما يتعلق بجانب المخلفات الطبية بأن كل المخلفات يستوجب التخلص منها تخلص أمنا ، و اعلن بأنه سوف يكون هناك فريق للتقييم و المتابعة و فريق لمكافحة العدوى ، و أكد بضرورة أن يكون كل شخص يأخذ التطعيم في وسط امنا دون التعرض لأي مشاكل .

و في الختام افاد ” دكتور النجار ” بأن المركز الوطني لمكافحة الأمراض تم تكليفه بتنفيذ هذه الحملة من قبل اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا و وزارة الصحة ،   ” المركز ” سوف يتولى بالكامل حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا و تنفيذها ، و يطمئن  ” المركز ” كل مواطن و يقدر ثقة المواطن به في التطعيمات الروتينية ، أكد بأن حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا سوف تكون بجودة عالية و بتنظيم عالي و بدرجة نجاح عالية

     المركز يأمل  تعاون المواطنين و استمرار منح الثقة للمركز و بأذن الله هذه التطعيمات سوف تضع نهاية لجائحة كورونا  و انقاذ الناس و ايقاف الوفيات و ايقاف المضاعفات الذي يسببه فيروس كورونا ، المطلوب فقط اسراع الجهات المسؤولة على شراء التطعيمات في احضار التطعيمات من اجل البدء في حملة التطعيمات التي ينتظرها الناس و المركز الوطني لمكافحة الامراض ايضا .

اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى