رأي

تعددت الأسباب والموت واحد.. لنوال عمليق

 

تعددت الاسباب والموت واحد

 نوال عمليق

مع بداية هذه السنة الجديدة تمنيت ان اخرج عليكم في هذا اليوم بخبر جميل يبعث الحياة فينا ولكن للاسف باتت اخبارنا السعيدة قليلة استعدوا للبقاء طويلا في البيوت . السلالة الجديدة من كورونا  او ماكرون تنتشر .

وصفت منظمة الصحة العالمية متحوّر كوفيد-19 أوميكرون بأنه متحوّر مثير للقلق، وذلك استناداً إلى أدلة بأن المتحوّر يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس. ولا يزال هناك قدر كبير من الشكوك بخصوص أوميكرون، وثمة الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حالياً لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض.

يدرس الباحثون حالياً التأثير المحتمل لمتحوّر أوميكرون على فاعلية لقاحات كوفيد-19. ورغم أن المعلومات لا تزال محدودة، تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه من المعقول الافتراض بأن اللقاحات المتوفرة حالياً توفر بعض الحماية ضد المرض الشديد والوفاة.

دول أوروبية ستعلن إغلاق حدودها .كثير من الدول ستمنع الطيران . الهيئة الاميركية للصحة تحذر ، ومنظمة الصحة العالمية تدعو الى تعزيز القيود بعد ظهور السلالة في اكثر من دولة  وماذا عنا نحن هل ستخرج علينا وزارة الصحة بقرارات وقيود وقائية تنبهنا ان العالم في خطر أم كعادتنا نكون اخر ناس تستيقظ لشعورها بالخطر ..وهل في وقتنا هذا نحن مستعدين لمثل هذه الجائحة هل نملك سبل الوقاية ..وخاصة في ضل ضروفنا الاقتصادية هل سنلزم بيوتنا لنموت جوعا فيها ام نتدافع على ابواب المصارف لنموت ايضا ..فعلا هنا نقول تعددت الاسباب والموت واحدا ما يهون علينا هذا المصاب هو اننا لا ننفرد به كعادتنا في الازمات بل هو مصاب عالمي تشاركنا فيه .. وعلى الصعيد العالمي، أوصت منظمة الصحة العالمية «كل الدول بتعزيز قدراتها على تحديد سلالات اي ماكرون حين يكون ذلك ممكنا وتقاسم المعلومات على الصعيد الدولي، وخصوصا اذا تم تحديد الطفرات الاشكالية نفسها».

وإضافة إلى الدول التي رصدت على أراضيها السلالة التي مصدرها جنوب افريقيا ، «أبلغت دول عدة منظمة الصحة العالمية بوجود سلالات أخرى تتضمن بعض التغييرات الجينية لهذه السلالة «. ورأت جنوب أفريقيا التي رصدت بدورها هذه سلالة الجديدة أن الطفرة المذكورة تشكل مصدرا لعدوى واسعة النطاق. وأكدت المنظمة ان الدول «تجري ابحاثا اضافية من أجل فهم أفضل للعلاقة»..فلذالك استعدو لنبداء ابحاثنا المحلية لفهم افضل للعلاقة بين الوباء العالمي ووبائنه المحلي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى