رأي

حافة العشق.. للكاتب الناجي الحربي

 

الفم.. فم ..!!

الناجي الحربي

الفم هو  مدخل الطعام والشراب إلى الجهاز الهضمي ومدخل للهواء إلى الجهاز التنفسي، ويحتوي علي الأسنان التي بواسطتها تبدأ عملية المضغ، وعلى اللسان الذي يلعب دوراَ أساسياً في عملية التذوق والبلع..  وله مكانة مرموقة في الأدب بصفة عامة نظرا لأنه مسؤول عن عملية التواصل مع الآخرين.. فيقال:لسانك حصانك.. إن صنته صانك.. وإن هنته هانك..  لكن للفم  في أمثالنا الشعبية  أهمية تختلف بعض الشيء .. فكثيرا ما يقولون عن الأبله والطيب والنزيه «فم»..وأحيانا يبدع صاحبه في الحديث فيقال له :سلمك فم..

وغالبا ما يستسلم كبير القوم عندما يعجز عن حل مشكلة ما فيقول: إيدك ما تجي علي فم اللي يالاك.. في تعبير عن العجز في إقناع المهابيل الذين هم تحت سلطته..

وعندما يتحدث شخص ما بكلام يصل إلى قلوب البعض يقولون له: ما عل فمك إلا الصادقة.. ولكن حينما يتفوه بكلام لا  يعقل لهم ولا يصيب ما بدواخلهم يقولون عنه: فلان فمه خارب..

وحينما يتولى أحدهم مسؤولية إدارة ما ويستحوذ على ما بها من أموال وأملاك وسيارات وغيرها يقولون عنه: فلان فم وكلة.. أي أن فاهه لا تخطئة الأكلات الطيبة..  بمعنى أنه محظوظ.. وهكذا فإن الفم له مكانة قد تكون رفيعة وقد لا تكون  في حكاياتنا وأمثلتنا الشعبية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى