تقاريرصحة

حول مرض الجذام

رئيسة اللجنة العلمية لمكافحة مرض الجذام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتورة سلوى المسماري ” : مرض الجذام نشأ في منذ القدم سنة 500 قبل الميلاد ، نشأ في البداية بالهند ، و ثم تم نقله إلى أوروبا عن طريق جيوش اسكندر المقدونيا ثم انتشار عن طريق التجارة في شمال افريقيا و المناطق الاخرى .
في دولة ليبيا برنامج مكافحة مرض الجذام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بدأ في علاج حالات مرض الجذام منذ سنة 1971 م بداية من اكتشف الحالات و معالجتها و متابعتها و تسجيل المخالفين .
مرض الجذام هو مرض متوطن في دولة ليبيا منذ سنوات و ليس جديد ، هو مرض معدي تنقله نوع من بكتيريا الفطرية الجذامية ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي العلوي و الملامسة فترة حضانة بكتيريا مرض الجذام طويلة جدا تصل من سنتين الى 20 سنة ، و هو مرض ليس معدى مثل الانفلونزا و الايذز .
العلاج من مرض الجذام ممكن و العلاج موجود حاليا ، علما أنه منذ سنة 1995 م بدأت منظمة الصحة العالمية توزيع علاج مرض الجذام متعدد الأدوية .
يوجد نوعين :
• نوع مرض الجذري جلدي يتطلب العلاج 6 أشهر .
• نوع الجذامية يتطلب العلاج سنة كاملة (12) شهر .
علاج مرض الجذام ، الجرعة الأولى تقضي على (99%) من نسبة مرض الجذام خلال أسبوعين .
الحالات في ليبيا الاصابة بمرض الجذام حالات بسيطة جدا :
• سنة 1995 م كانت هناك (5) حالات اصابة .
• سنة 2021 م كانت هناك حالة اصابة واحدة .
• سنة 2022 م إلى شهر ابريل هناك (3) حالات اصابة .
مقارنة بدول المجاورة مثلا مصر تسجل (1000) اصابة بمرض الجذام في السنة ، و السودان تسجل (3000) اصابة في السنة ، في ليبيا نسبة الاصابة بهذا المرض قليلة التوطن مرض الجذام موجود لكن بنسبة بسيطة .
في سنة 2021 م تم القيام بنشاطات متعددة تم تدريب الأطباء بمناطق مختلفة بليبيا على اكتشف الحالات و طرق احالتها إلى مركز علاج مرض الجذام و هما مركزين :
• مركز بنغازي مستشفى الجمهورية .
• بالعاصمة طربلس مستشفى بئر اسطى ميلاد التخصصي .
يتم تشخيص حالات بمرض الجذام عن طريق أخذ العينات من ثلاثة مناطق في جسد الانسان الواحد ( الأذن-فوق العين- منطقة الاصابة في الجسد ) .
أكدت ” دكتورة المسماري ” على ضرورة التأكد من عدم اصابة المواطنين من الدول العربية و الأجنبية بمرض الجذام من خلال حصولهم على البطاقة الصحية .
اعداد : فاطمة الثني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى