إستطلاعاتالاولىالرئيسية

 خطوة نحو التحول الرقمي

سحابة المدار :

متابعة وتصوير

 انتصار المغيربي

وأشار  «حسن» إلى أهمية ومزايا سحابة المدار كونها تتيح المجال أمام القطاعات الحكومية والمنشآت الصغرى والمتوسطة وقطاع المصارف والأعمال والنفط كي تطور من خدمة مؤسساتها وتسهيل الخدمة للزبائن في بيئة آمنة وموثوق فيها، كما لها ميزة السعات والخدمات حسب الإحتياج دون الحاجة لبناء مراكز بيانات وأنظمة حوسبة خاصة فضلاً عن إمكانية تغيير السعات وفقاً للمتطلبات بالإضافة إلى توفير نظم الحماية (Disaster Recovery) والتخزين المتكامل للحفاظ على البيانات والتطبيقات المخزنة.

وأكد على أهمية مشروع (سحابة المدار) الذي لا يهم المواطن بقدر ما هو  موجه للحكومة والشركات العامة والخاصة حتى تساعدها في جودة الأداء الوظيفي في اسرع وقت وبأحسن خدمة وستبدأ مجاناً لتخدم كل المواطنين.

كما أوضح أن شركة المدار تتبع الدولة الليبية وهي تحقق فائضاً من الأرباح لخزينة الدولة وقد قدمت خدمات عديدة للمواطن في مجال الاتصالات كان آخرها الإعلان عن تخفيضات في الاتصالات وتطويرها للأحسن. وقد تم وضع خطط استراتيجية في مجال تقنية الاتصالات بعقول شباب وطنيين وذوي كفاءة ومهارة في الإبتكار .

وشدّد على ضرورة أن تستثمر الجهات العامة الكفاءات الليبية الوطنية بدل إستجلاب  العنصر البشري .

من جهته أشار إلى المشكلات التي تعرقل عمل شركة «المدار» منها إنعدام البنية التحتية وعدم تنفيذ المشروعات المتوقفة والموردين لم يحضروها من الخارج.

موضحاً  أنه توجد خطط  للمشاريع  الجاهزة منذ2015م ولتنفيذها لابد من فتح الاعتمادات فمشروع 4G يحتاج عام ونصف العام، وحالياً العالم يستخدم 5G والتي تحتاج إلى بنية تحتية واستقرار سياسي واستتباب الأمن .

وأشار إلى ما قامت به الشركة مؤخراً لتحسين الاتصالات بتركيب ألواح الطاقة الشمسية باهظة الثمن لضمان استمرار  خدمة الإتصالات دون إنقطاع و لربط الجنوب بالشمال ورغم أنها وضعت على ارتفاع5 أمتار إلا إنها سرقت وهذا الإضطراب الأمني من أهم المشكلات التي نتعرض لها.

مشدّداً على  المسؤولين الإسراع في إعطاء الإذن للبدء في المشروعات المتوقفة  خاصة مع احتياج المواطن لتكنولوجيا الاتصالات مع الحظر المنزلي لجائحة كورونا أو تسهل إنجاز العمل وقضاء الحاجات حتى مع بعد المسافات .

وختم قائلاً شركة «المدار» فيها موظفون أكفاء من خيرة العنصر البشري الذي يعمل بوطنية وإخلاص لأجل تحسين خدمة الاتصالات وسيعمل الكادر الإعلامي على توعية المواطنين بأهمية خدمة سحابة المدار وضرورة زيادة عدد المحطات كي يستفيد من سرعة الاتصالات ودوام توفرها حتى مع إنقطاع الكهرباء .

المهندس صلاح الدين الجليدي – المنسق العام لمبادرة خدمة سحابة المدار قال:

خدمة سحابة المدار جديدة وتحتاج وقتاً كي يفهمها النَّاس مشيراً إلى موظفي قسم الإعلام الذين يعملون بجتهاد لأجل نشر تصميم والدعاية لجذب المنتفعين من خدمة الإتصالات .

وأوضح إن ما يقال بأن سبب توقف المنظومة في المصارف بسبب سوء خدمة الإتصالات فهو غير صحيح وعلى المسؤولين أن يسمعوا للمشاكل من الطرفين .

وأشار إلى أهمية مساندة  وسائل الإعلام  من قنوات فضائية عامة وخاصة وكذلك الصحف لعمل الشركة ولنشر التوعية بين النَّاس بأهمية خدمة (سحابة المدار).

الأستاذ المبروك سالم  – المدير التنفيذي لشركة «أسس ليبيا» للاستشارات قال :

نحن في شركة «أسس ليبيا» عملنا منذ2019م  على توعية مؤسسات الدولة بضرورة الإسراع للتحوَّل الرقمي وبرنامج عمل  ورشة العمل هذه خطوة ممتازة من شركة «المدار» وبدأ انطلاق مشروع (سحابة المدار) من خطوات التحوَّل الرقمي لابد من الدولة دعمه وتشجيعه.

الأستاذ محمد العكاري – مدير دائرة دعم العمليات الفنية -الذي اوضح إن الورشة العمل مهمة لتوضيح أهمية (سحابة المدار) كما فيها تبادل طرح الأسئلة  لفهم  بعض الجوانب في المعلومات  الفنية والتجارية وكيفية الإستفادة الكاملة منها .

الدكتور هشام عبد السلام رجب – عضو هيئة تدريس جامعة مصراته – قال:

نشكر الإخوة القائمين على هذه الورشة فقد كانت في المستوى المأمول وهي بادرة في الإتجاه الصحيح نحو تحسين الاتصالات وتطويرها في ليبيا ونأمل من المسؤولين أن يساندوا عمل الشركات وأن يحذون نفس إتجاه العمل الجاد لخدمة الوطن والمواطن.

الأستاذة فتحية رجب الملاح – المدير المكلف للهيئة الوطنية للأبحاث وتحاليل البصمة الوراثية  قالت:

ساهمت ورشة العمل في التعريف أكثر بأهمية مشروع سحابة المدار وإمكانية الإستفادة الرقمية في مؤسسات الدولة بعناصر وطنية.

المهندس أسامة الفرجاني – شركة «فامرس» للشبكات وتقنية المعلومات قسم المبيعات والتسويق – قال :

أهم ما تميزت به هذه الورشة أننا فهمنا أكثر تقنية CIOWdوالتي تعني بالعربي سحابة وتعتبر خدمة سحابة المدار تحدٍ لحل مشاكل الإنترنت والثقة التامة في حماية البيانات. بالاضافة إلى إغراء السعر واحد دينار ليبي وتوفر أكثر من باقة للقطاعين الخاص والعام .

الأستاذ وليد بشير منسق العلاقات الإعلامية –  شدّد على أهمية الاستفادة من  خدمة (سحابة المدار) خاصة في القطاع العام فهي تساهم في الدفع بالحكومة الاللكترونية من خلال توفير منصة آمنة لتقديم خدمات حكومية مختلفة للمواطنين في التسجيل والتطبيقات المالية والتعليمية والخدمية وطلبات الحصول على المعلومات وربط فروع المؤسسات والوزارات المختلفة عن طريق تهيئة بيئة موثوق فيها وعالية الكفاءة محلياً.

من جانبه أكد عادل أبو غرارة –رئيس وحدة العلاقات الإعلامية على أهمية (سحابة المدار) في القطاع الخاص فهي تتيح للمهتمين والمتخصيصين في مجال إنشاء وتطوير التطبيقات الفرصة إلى تقديم الخدمات الرقمية المختلفة للمواطنين فضلاً على عقد شراكات مع الشركات المحلية في مجال تسويق وتطوير نظم المعلومات وخدمة الاتصالات والذي من شأنه إحداث وخلق فرص عمل في ربوع المدن الليبية.

تحت شعار (خطوتكَ نحو التحوّل الرقمي) اقامت شركة المدار صباح يوم الإربعاء 25112020م ورشة عمل  عن خدمة سحابة المدار ورحلة التحول الرقمي  في فندق كورنتيا  وبحضور  مدير عام شركة المدار الجديد المهندس محمد الهادي حسن ومنسق عام مبادرة خدمة سحابة المدار المهندس صلاح الدين الجليدي والمدير التنفيذي المهندس خالد البيباص وعدد من مديري شركات خاصة وموظفي شركة المدار وبعض قنوات الإعلام والصحفيين في هيئة دعم وتشجيع الصحافة .

الورشة تهدف للإعلان عن بدء مشروع  سحابة المدار والتعريف به وأهدافه ومكوناته وأهميته للقطاعين العام والخاص  وأهم ميزة لها بان الاتصالات  والانترنت يعمل مع انقطاع الكهرباء  وبسرعة كبيرة وجودة عالية .

صحيفة (فبراير) تابعت تدشين خدمة سحابة المدار وإلتقت بمدير عام شركة المدار م. محمد الهادي حسن الذي أجاب قائلاًسحابة المدار هي إحدى النتائج المرحلية لرحلتنا للتحول الرقمي  لنصل لمستوى يدفعنا لمشاركة الخبرات المكتسبة لأجل الوصول لمسافات أبعد ولخلق قيمة مشتركة تعود بالنفع على المجتمع وتحقق كسباً مادياً لخزينة الدولة، وهي خدمة متوفرة دون انقطاع .

مشيراً إلى نجاح عمل شركة المدار فقد بلغ عدد المشتركين الفعليين ما يقرب 5 ملايين و300 ألف مشترك فعال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى