أخبارإقتصادليبيا

شركة الواحة النفطية تعلن أنها تنتج حاليا 260 ألف برميل يوميا

تهدف إلى مضاعفة إنتاجها مع تحسن الظروف

شركة الواحة النفطية تعلن أنها تنتج حاليا 260 ألف برميل يوميا

(الناس)- قال رئيس مجلس إدارة شركة الواحة للنفط الليبية أحمد عمار إن الشركة تنتج حوالي 260 ألف برميل يوميا بزيادة تتجاوز 100 ألف برميل يوميا عن مستويات إنتاج الشركة هذا الصيف لكن نقص الاستثمارات يحول دون تحقيق المزيد من المكاسب.

وأضاف عمار -وفق ما نشرت صفحة الشركة على الفيس بوك-  أن شركته  تستهدف زيادة الإنتاج إلى 375 ألف برميل يوميا بحلول نهاية العام القادم لكنها تواجه نقصا كبيرا في التمويل وتحديات في إصلاح البنية التحتية المدمرة.

 وتتبع الشركة للمؤسسة الوطنية للنفط، وتعمل كمشروع مشترك مع هيس كورب وماراثون أويل كورب وكونوكو فيليبس.

ويتم تصدير الخام من إنتاج الشركة عبر ميناء السدرة الذي أعيد فتحه أواخر العام الماضي بعد سنوات من إغلاقه.

وساهمت الواحة في زيادة إنتاج النفط الليبي ليصل إلى قرابة مليون برميل يوميا، مايعادل أربع مرات معدل إنتاج ليبيا في 2016.

وقال عمار في تصريح إعلامي على هامش مؤتمر أعمال في تونس أن

خطط زيادة إنتاج الواحة لما يصل إلى 600 ألف برميل يوميا خلال السنوات الخمس القادمة، وجزء منها من خلال مشروعات ضخمة في حقلين، تأجلت بسبب نقص التمويل.

لكنه أشار إلى أن بعض المكاسب من الممكن أن تتحقق من خلال تطوير أنشطة الحفر في حقول تنتج بالفعل واستبدال المضخات التي تعرضت للدمار بعد وقف الإنتاج لفترة طويلة.

وأردف قائلا: “بعض الإنتاج سيأتي من حقول قائمة”.

يشار إلى أن ميناء السدرة تعرض لدمار كبير بسبب اشتباكات حوله ابتداء من 2014 وحتى 2017، حيث أن 12 صهريج تخزين من أصل 19 لازالت خارج الخدمة. وقال عمار إن هذا لا يعرقل الصادرات لكنه سيصبح عائقا إذا زادت الشركة إنتاجها صوب 400 ألف برميل يوميا.

وتأمل الواحة في إعادة بناء صهريجي تخزين العام القادم لتضيف طاقة تخزين تصل إلى مليون برميل. لكن عمار قال إن الموافقة على المشروع من قبل ديوان المحاسبة ما زالت منتظرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى