ثقافة

“عايدون” تفوز بجائزة مي غصوب للرواية

 


كتبت / فاطمة سالم عبيد

   فازت رواية “عايدون” للكاتبة الليبية كوثر الجهمي بجائزة مي غصوب للرواية، في دورتها الأولى 2019. وقالت لجنة التحكيم إن تلك القصة حظيت بالتكريم لأنها “تتغلغل إلى الواقع الليبي بسلاسة وشاعرية وتضيء على صور جديدة وغير معروفة من هذا الواقع“.

وأضافت اللجنة -التي تألفت من الشاعر والكاتب عباس بيضون، والروائي جبور الدويهي، ورانية المعلم من دار الساقي- أن “عايدون” الفائزة بالجائزة التي تُمنح لكاتب لم يسبق أن نشر كتاباً من قبل- هي “مزيج ناجح من الواقعية والفانتازيا، فوق أنها تخرج من الواقع الليبي لتطرح مشاكل وقضايا عربية وإنسانية. أضف إلى ذلك متانة السرد وقوّة البناء والتركيب“.

وتصدر الرواية الفائزة في 17 فبراير/شباط الجاري وهو ذكرى وفاة مي غصوب الفنانة والكاتبة وأحد مؤسّسي دار الساقي مع رفيق دربها وناشر دار الساقي أندره كسبار. وستكون متوفرة بكل المكتبات في لبنان والبلدان العربية، وجميع معارض الكتب المقبلة.

وقد كان من المقرّر الاحتفال بصدور الرواية الفائزة في بيروت بحضور مؤلفتها ولكن ظروفاً حالت دون دخولها لبنان. وأعربت دار الساقي عن أملها أن تزول هذه الظروف قريباً للتمكّن من دعوة الكاتبة لبيروت والاحتفال معها بصدور روايتها الأولى

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى