الاولىالرئيسيةبلدياتليبيامقابلات

عميد بلدية الغريفة عبد الستار السنوسي

أجرت اللقاء: سالمة عطيوة

البلدية تعمل وفق الامكانات المتاحة ولكن هناك عديد الاشكاليات تواجهها شركة النظافة من ناحية مرتبات العاملين وتوفير المبيدات .

خاص

تقع بلدية الغريفة  في الجنوب الغربي تتوسط الوادي شرقًا بلدية بنت بيه غربًا بلدية أوباري تبعد عن سبها 170 ك م يبلغ عدد السكان تقريبًا    44000 ألف نسمة يبلغ عليها الطابع الزراعي؛ فيها مناطق سياحية مثل جرمة الأثرية وجبل زنكيكره

ايضاً البلدية تنشط فيها التجارة ولها عديد المحال التجارية.

بعد معاناة البحث والتواصل حالفنا الحظ وأجريتُ  اللقاء مع  عميد البلدية /السيد عبد الستار السنوسي جاء هذا بعد  متابعة أهم أخبار  البلدية حيث تم التطرق لنقص امصال العقارب والذي راح ضحيتها عديد الأرواح ولهذا كان أول سؤال طرحته على العميد نقص الأمصال بل عدم توفرها في البلدية والبلديات المجاورة.

 

مؤخراً عُقد اجتماعٌ في البلدية تمحور حول عدم توفر أمصال العقارب ما الجديد بالخصوص ؟

‎عقدنا اجتماعاً تم خلاله التتطرق  إلى النقص الحاد في مصل العقرب الذي تعاني منه بلديات الوادي، مما أدى إلى وفيات عدد من الأطفال بالمنطقة بسبب لدغات العقارب ولم يتم توفير الأمصال إلى تاريخ اليوم من الجانب التوعوي أُقيمت بالبلدية ورشة عمل تمحورتْ حول مصل العقرب والإسعافات الأولية للحالات الطارئة؛ بمشاركة عدد من العناصر الطبية المساعدة العاملة بالمراكز الصحية بالمنطقة .

‎الورشة قدمها الدكتور عبدالمنعم عبد الغني حول كيفية التعامل مع المصابين بلدغات العقارب من قبل العناصر الطبية المساعدة أثناء إسعاف الحالات المصابة.

للبيئة دورٌ مهمٌ في مكافحة القوارض وغيرها هل تهتم البلدية بهذا الشأن ؟

البلدية تنعمل وفق الامكانات المتاحة ولكن هناك عديد الاشكاليات تواجه شركة النظافة من ناحية مرتبات العاملين وتوفير المبيدات .

من خلال متابعتنا لأخبار البلدية لاحظنا زيادة في حالات اصابات كورونا هل هذا صحيح ؟ وما هي آخر التدابير التي أتخذت لمجابهته؟

‎نعم الوباء في تزايد في الآونة الأخيرة تم مؤخرًا عقد اجتماع مع كل الجهات ذات العلاقة لتقييم الوضع الصحي مع قلة الامكانات فلم تسيل ميزانية طواريء لهذه السنة .

هل هناك معوقات تعيق عمل لجنة مكافحة كورونا ؟

المعوقات التي تعيق لجنة الطوارئ :

‎- عدم صرف ميزانية لهذه السنة .

‎- عدم تجهيز مركز للعزل بالغريفة .

‎- عدم وضوح الصلاحيات وتبعيات العمل.

من الجانب الصحي بالعموم ما هي حال المرافق الصحية بالبلدية ؟

‎-حالة المرافق الصحية بالبلدية بعضها جيد والآخر يحتاج لصيانة وتجهيزات  ومعدات كما أن هناك نقصًا في عدد العناصر الطبية والطبية المساعدة .

ما حال الجانب التعليمي بكل مراحله ؟

‎الجانب التعليمي جيدٌ؛ ويحتاج مزيد من دعم الامكانات المعملية والمختبرية والمكتبية.

هناك اهتمامٌ ملحوظٌ من قبل البلدية بالشباب ودعم الاقتصاد الوطني لو ذكرتَ لنا أهم المشروعات التي تخدم هذه الفئة ؟

 

أهم المشروعات التي تخدم الشباب هي :

‎المشروعات الصغرى الحرف اليدوية والتشاركيات الصغيرة مثل البناء وصيانة المعدات الكهربائية والالكترونية والصناعات الغذائية ومهن تربية النحل والحيوانات. اختتمت خلال الأيام الماضية الدورة التدريبية التي اشرف عليها المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي والتي أقيمت بالبلدية  والتي تهدف إلى تطوير البلدية في المجال الاقتصادي والاجتماعي . كما عقد لقاء مع الاستاذ مختار عبدالدائم مدير إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط استعراضنا فيه الاستعدادات التي تجريها إدارة التنمية المستدامة  مع بلدية الغريفه لإقامة معرض الصناعات والمنتجات لمشروعات الحاضنات الصغرى والمتوسطة لريادة الأعمال الشباب من الجنسين الذي سيقام على مستوى بلديات الوادي.. اوباري الغريفة. وبنت بية خلال شهر 2021.9م  برعاية المؤسسة الوطنية للنفط  والذي سيتم فية اختيار (5). افضل مشروعات شبابية وسيقدم لهم الدعم المادي والمعنوي تشجيعاً لهم لفتح فرص عمل حقيقية  للشباب.

‎  كما تم  مناقشة  مشروع الطالب ضياء الصالحين  تامر.. والطالبة  عائشة تامر..   لصناعة الكحول الطبي حيث تم التواصل مع الاستاذة فتحية محمد اقرين..المشرفه على هذا المشروع والذي من خلالها تم توضيح شامل لهذا العمل الجبار الذي يقوم به نخبة من طلاب الطب البشري بالمنطقة وتم الاتفاق على تقديم رؤية وملف متكامل فيه كل الاحتياجات سواء في استخلاص الكحول أو تصنيع أمصال العقارب واحالتها للسيد رئيس المؤسسة الوطنية للنفط؛ وقد  اشاد السيد مختار بالمجهودات التي تبذل من قبل الشباب ببلدية الغريفه وعلى المناشط العلمية والثقافية والتراثية واقامة معارض الإنتاج الزراعي والصناعات المصاحبه لها.

ما هي أهم المهرجانات التي تقام في البلدية والتي لها طابع ثقافي وتراثي ؟

تقام في البلدية عدة مهرجانات منها :

‎1 – مهرجان جرمة السياحي للتراث والفنون .

‎- 2 مهرجان الغريفة الثقافي للتراث والفنون .

‎3 – مهرجان القعيرات الثقافي للتراث والفنون.

‎4 – مهرجان الغريفة للتمر والزيتون.

‎5 – مهرجان تذوق للمنتجات الغذائية والأسرية .

هل تعاني البلدية شأنها شأن البلديات في الجنوب من أزمات (الغاز ، السيولة ، الكهرباء ) ؟

 

‎-البلدية تواجهها بعض الازمات ومنها : ‎الوقود لا يورد بالكمية الكافية لتغطية الاحتياجات، الغاز أزمة قائمة منذ سنوات إلى يومنا هذا.

أما بخصوص السيولة اصبحت متوفرة في بعض المصارف وغير متوفرة في بعضها الاخر.

كما ذكرتَ أن البلدية تشتهر بالزراعة هل هناك عوائق تعيق عمل المزارعين ؟

‎في المجمل تنحصر العوائق في الاسمدة، والمعدات الزراعية .

حدثنا عن آخر تطورات ملف نقص المياه بالبلدية ؟

ضمن برامج التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط وبرعاية وتمويل من ائتلاف شركة (ريبسول) وتنسيق ومتابعة من اللجان المشكّلة بشركة (أكاكوس) للعمليات النفطية تم مؤخراً التوقيع على استلام موقع حفر بئر لمياه الشرب بمنطقة الغريفة جرمة ابريك و الخرائق حيث تمت عملية البدء في حفر بئر لمياه الشرب، من قبل الشركة المنفدة بمنطقة ابريك.

أهم معوقات عمل البلدية لتقديم خدماتها للمواطنين ؟

‎عدم توفر ميزانية للبلديات لحل المختنقات أزمة النظافة لعدم قدرة شركة النظافة القيام بعملها لعدة اسباب منها عدم حصول العاملين بها على مرتباتهم وقلة الوقود والآليات.

بعض عمداء البلديات والأعضاء يشكون من قانون 59 الخاص بالإدارة المحلية لعدة أسباب كيف ترون هذا القانون بصفتكم عميدًا لبلدية الغريفة ؟

‎السلطه العليا المركزية متمسكة ببعض الاجراءات وتبعية المكاتب قانون ٥٩ ينص علي اللامركزية لكل الجهات الخدمية والتي لها علاقة بالمواطن يجب أن تكون في البلديه والقانون واضح إلا أن الوزارات مش وارد التسليم بهذه الاختصاصات.

كيف تنظرون إلى هذه التجربة الإدارية في إدارة شؤون المناطق هل هي ناجحة أم لا؟

التجربة حديثه العهد في ليبيا يجب أن ندفع بها لتبسيط وتقديم الخدمات للمواطن بأسهل الطرق ودون عنا.

‎بعد اجراء هذا اللقاء قمتُ بمتابعة آخر المستجدات ،

‎وحسب ما جاء في الاجتماع الاعلى للادارة المحلية والذي تم خلاله اعطى رئيس حكومة الوحدة الوطنية تعليماته بتخصيص 500 مليون من الباب الثالث للبلديات، كما تم منح الاذن بالمباشرة في تنفيذ البرنامج الوطني لنقل الاختصاصات والذي سيتم من خلاله تمكين البلديات من ممارسة اختصاصاتها والتي تتمثل في شؤون الاصحاح البيئي ورخص البناء والهدم والصيانة وتطبيق المخططات وادارة الفضاء العام والاعلانات بجميع انواعها والمشروعات ذات الطابع المحلي .

‎كما أصدر وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، القرار رقم (154) لسنة 2021 م، بشأن إنشاء مديريات للحرس البلدي في نطاق كل دوائر محاكم الاستئناف بليبيا ، كما تضمن القرار إنشاء فروع للحرس البلدي في كل بلديات ليبيا، ويكون الفرع حاملاً لاسم البلدية التي يعمل في نطاقها، كما تضمن القرار خضوع فروع الحرس البلدي والعاملين بها للمتابعة من عميد البلدية وفقاً لاحكام القانون رقم (1) لسنة 2016 بشأن إعادة تنظيم جهاز الحرس البلدي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى