ليبيامتابعات

 مدير إدارة الاحتياط العام بوزارة التعليم فوضى الملاك ترمي المعلم خارج أسوار الوظيفة

التسكين وماصاحبه من فوضى وقرارات إيقاف عدد من المعلمين وفق بيانات مغلوطة من المنظومة التعليمية للوزارة من أغلب المراقبات التعليمية وإدارة الاحتياط العام وإدارة المتابعة صدر بشأنهم عدة قرارات كان فيها إجحافٌ في حق المعلم ولم يتم الفصل بين المحسن للعملية التعليمية وبين المسيء الأمر الذي أحدث ضجة واعتصامات في بعض المؤسسات داخل طرابلس وخارجها وإقفال المدارس احتجاجاً على تلك القرارات والأخطاء

في ذلك الموضوع وتبعاته وما ترتب عليه طرقنا باب مدير إدارة الاحتياط العام بوزارة التعليم د. أحمد الشيباني لنجد إجابات شافية ننقلها عبر صفحات جريدتنا

القرار الجديد الذي يخص التسكين هل لكَ أن تحدثنا عنه والوظائف المستحدثة فيه ؟

أولاً احييكم من خلال هذا المنبر، وأحب أن أعرج على  الملاك على ماله علاقة بالملاك الوظيفي بوزارة التعليم ومن الأساس أن يكون عندنا ملاكٌ حقيقي يجب أن نضع الضوابط والشروط لهذا الملاك أن يكون كادراً وظيفياً وإدارياً ناجحاً يحقق أهداف العملية التعليمية قبل البدء في دراسة اللائحة (933) للقرار 2007 الخاص بتنظيم التعليم الأساسي والثانوي شرعت الوزارة في تشكيل لجنة مصغّرة من الإدارات المختصة وبعض الخبراء من الوزارة لدراسة اللائحة ومدى الاستفادة من الكادر الإداري داخل الملاك الذي سيتم إعتماده قامت اللجنة بتقديم تقريرها إلى السيد الوزير وتم استصدار القرار (1246) فيما يخص الملاك الوظيفي للمؤسسات التعليمية لهذا العام 2019م 2020م

ماهي الوظائف الجديدة التي استحدثت في الملاك الجديد ؟

الوظائف  السابقة نفسها الموضوع ليس وظائف لدينا 28 وظيفة حاولنا دمج بعض الوظائف مثل الوظائف العامة ادمجناها مع الخدمات العامة المشرف الصحي بما أنه لدينا اختصاصي اجتماعي لكل 100 طالب اختصاصي اجتماعي قمنا بدمج العمل.

قاطعته هل يتوافق هذا الدمج مع العمل ؟

واصل .. هو مش توافق لكن لدينا نموذج زي مدرسة التقدم فيها 2000 طالب يعني يحتاجون لـ20 اختصاصي اجتماعي، وهو غير مقبول وحاولنا أن نوظف العدد فيما يخدم الطلاب ومازلنا في إعادة النظر في دراسة اللائحة من جديد على الأقل لنتجاوز العقبات والاشكاليات في اللائحة 933 السابقة ونقدم لائحة معدلة معتمدة من المجلس الرئاسي.

الفوضى التي صاحبت التسكين من إدارات المدارس بالمحاباة مثل تسكين غير المؤهلات تربوياً ؟ كيف تعاملتم مع الأمر ؟

لدينا ضوابط يجب أن نحترمها ونطبقها داخل المؤسسات التعليمية وهذه الأمور ممكن حدتث، ولكن نحن حريصون أن لا تكون هذه الأخطاء هذا العام ونحن في كل اجتماعات الوزارة اللي كانت هذا الشهر في مدينة مصراتة مع مراقبي التعليم ومع مراقبي التعليم في بلدية الجميل منطقة الساحل والجبل ومنطقة طرابلس الكبرى وماجاورها وأكدنا على أن يكون هناك ملاك مثالي حقيقي خاص بالعملية التعليمية نبتعد فيه على كل ما لامس العملية التعليمية من شوائب ونحن أخدنا  البيانات حتى في السابق حتى نعرف الهدف من الملاك الوظيفي شيئيين

اولا هو أن نسكن على وظائف شاغرة أصحاب المؤهلات التربوية وأهل التخصص والشيء الثاني أن يكون لدينا مؤشر حقيقي نستفيد منه في السنوات القادمة اقلها نعرف إلى أين نحن ذاهبون ونعرف الخطوات العملية التي يجب أتخادها لتجنب الاخطاء في العجز قد يكون لدينا معلمين قاربوا سن التقاعد كيف يتم التعامل معهم نعرف العجز والفائض ولكن مجرد تطبيق الملاك الوظيفي لن يكون لدينا فائض الفائض خارج المؤسسة في إدارة الاحتياط العام ومن خلالها يتم التسكين وسد العجز في مؤسسات أخرى وعالجنا المواضيع بمضاعفة علاوة الحصة وفي بعض المراقبات الاخرى زي الشقيقة و اللي خارج طرابلس اللي فيها عدد من التخصصات مش موجودة زي غات واوباري تمت معالجتها بقرار 595 بمعلمين الميزة او تشجيع المعلمين على التدريس وفق علاوة الميزة

قرار 1127 مادا تم بخصوصه ؟

اجاب القرار  له ماله وعليه ماعليه عندما نتكلم على ملاك وظيفي نتكلموا على بيانات وصلتنا من مراقبات التعليم  وهي التي تعاملنا معها وفق القرار 1127 ونحن وصلتنا بيانات عن الملاك الوظيفي 2097م 2018م  تم على 3 مستويات المراقبات والمؤسسات وإدارة الاحتياط وبناء على تعليمات السيد الوزير السابق عثمان عبد الجليل الدي أحييه من هذا المنبر على كل مابدله من مجهودات في سبيل الارتقاء بالتعليم وتطويره ومحاولة إصلاح المنظومة في فترة توليه وأتمنى له التوفيق ونشوفه في مكان يبرز فيه نشاطه والحقيقة بيانات 2018م الخطأ مشترك من بيانات المراقبات وحتى المنظومة الخاصة بنا وهي من الجانبين اخطاء او من مركز المعلومات والتوثيق عندنا بيانات عالجناها وجمعنا من هم ضمن المؤسسات التعليمية وجمعنا من هم فائض الملاك وجمعنا من هم ضمن دواوين المراقبات وخدينا العدد بالكامل وتوجهنا به لوزارة المالية للجنة المشكلة والخاصة بمنظومة المرتبات المالية وعملنا مقارنة مابين اللي عندنا في الملاك ويتقاضوا مرتبات من وزارة التعليم وعند المقارنة سقطت بعض الاسماء في من سقطت من البداية لان ملاكاتها لم تصل وممكن وصلت ونحن كوزارة وإدارة نتحمل المسئولية

قاطعته كيف سقطت سهوا قصدك ؟

واصل لا بعض الملاكات لم تصل جميعها  اي بعض المراقبات لم تحل ملاكاتها كاملة وهدا خطا نتحمله جميعا معلم مسكن ومواظب يجد نفسه خارج الملاك وقرار بايقافه

قاطعته بل وتم ايقاف مرتبه وفق القرار ؟

اجاب لا نحن لم نوقف مرتبه بمجرد صدور القرار وعرفنا الاخطاء كان فيه كتاب واضح من السيد الوزير وخرج يعتدر لكل من كان اسمه ضمن الموقوفين بالخطاء وتم تشكيل لجنة من ضمن القرار لجنة مركزية خاصة بالتظلمات وعلى ضوء الراي باشرنا بمخاطبة المراقبات وهناك جهات أخرى شاركتنا في الراي من بينها هيئة الرقابة الادارية وديوان المحاسبة وهيئة الشفافية كل الجهات المختصة شاركتنا في الراي وإيقاف القرار لحين التحقق والان القرار موقوف ولم يتم العمل به وليكن ملاكنا الوظيفي 2019م 2020م  ملاك حقيقي وهو مرجعنا للبيانات ومن خلال دوركم الاعلامي نوجه رسالة لكل المراقبات التعليمية ولكل مدراء مدارسنا انهم يعملوا بكل شفافية وأن تكون البيانات دقيقة جدا حتى نستطيع في المستقبل تفادي الأخطاء حتى عندما نتخد قرار يكون صائب وبموضوعية

المعلمات الاتي تجاوزن سن المهنة اكثر من 35 عام كيف يتم التعامل معهن وفق الملاك ؟

حددنا في الشروط كل من تجاوز 30 عام يسند له عمل او جدول مخفف ويتم تسكينهم عليه وإذا كان يعاني من أي عارض صحي يمكن إحالته للجنة طبية حتى يتم متابعة حالته وتقديره

علاوة الحصة يشكوا الكثير من المعلمات من عدم صرف علاوة الحصة وتأخرها ماردكم على هذا ؟

بالعكس معظم المراقبات استلمت مخصصاتها وحتى المنسبين وتم سد العجز بهم السيد الوزير أعطى الادن بالتعاقد معهم وإدراجهم من ضمن علاوة الحصة وأعتقد إن موضوع علاوة الحصة إنتهى

هناك الكثير من القرارت التعسفية في السابق مثل عدم عودة المعلمة لسابق عملها بعد إنتهاء إجازتها الطبية إجازة وضع أو عارض أخر كيف تفسر لنا دلك ؟

نحن وفق الشروط والضوابط لابد من وجود معلم إحتياط لانه لا يمكن ترك  الفصل بدون معلم

قاطعته ولكن إجازة الوضع قانونية وممنوحة من الضمان كحق للمولود ؟

اجاب هو حتى تقاضي مرتبه غير معقول

قاطعته يتقاضى مرتب بدون علاوة ؟

رد هي فيها ترتيب مالي ولكن وفق العملية التنظمية المعلم في إجازة لا يجوز بقاؤه داخل المؤسسة قاطعته هو إجراء تعسفي ظالم ؟

واضاف يحل محله معلم أخر

 قلت بكل تأكيد سيحل محله معلم أخر لكن الا تحسب له سنوات العمل في المؤسسة والعلاقة بينه وبين طلابه وزملاؤه  المعلمين وربما قرب المدرسة كيف دلك ؟

رد لا بعد الاجازة نستعين به في مؤسسة أخرى وربما لو أحتاجت له الادارة  يتم ترجيعه لسابق عمله

طبعا الاجابة في هدا الامر لم تقنعني ابدا ؟

كيف يتم فرض جدول 15 حصة في فصل به 60 طالب مع مشكلة الاشتباكات والنزوح ؟

اجاب نحن في ظروف استثنائية مشاكل النزوح والحرب وقفل المدارس في أماكن الاشتباكات وهناك مدارس تم تشغيلها  في الفترة المسائية  تم مناقشة هده النقطة حتى من ناحية معدلات الاداء مع مصلحة التفتيش التربوي ومع إدارة التعليم الاساسي وإدارة التعليم الثانوي ووضعوا معدلات من 12 الى 15حصة  للتعليم الاساسي و من 12 الى 16 للتعليم الثانوي نحن نعرف إن المعلم يعاني وهناك ضغط واقع عليه ولكن نتمنى إنتهاء الازمة وعودة المياه إلى مجاريها

قاطعته فصل به 50 طالب يعني المعلمة تعطي في 30 جصة المفروض يكون ليها ميزة ؟

اجاب نعم صحيح والمعلم اللي يتجاوز عدد الحصص سنضاعف له علاوة الحصة

 هل هذا  يعني أن زيادة المرتبات امر مرفوض ؟

ج المرتبات هناك لجنة تعمل عليها من وزارة المالية تم اختيارهم من النقابات ووزارة التعليم في المراجعات الادارية فيما يخص المرتبات وتكلم عليها حتى السيد الوزير والمعنيين بالأمر من المجلس الرئاسي وقالوا عندنا فترة تصل ل 6 شهور للنظر في المرتبات بشكل عام

سمعنا عبر مواقع التواصل عن إلغاء عطلة يوم السبت ماصحة هدا الكلام ؟

أجاب نعم وخرج السيد الوزير في كتاب واضح في منشور في صفحة الوزارة أن هدا الكلام غير صحيح

الثانويات هل فعلا سيتم استحداث رابعة ثانوي كما حدث في سنوات فائتة أي ثانوية تخصصية ؟

لا والله لم اسمع بهذ من قبل من خلال الخطة المنهجية لم يتم اقرار هدا الكلام

هل لديكم متابعين لعملية التسكين في المؤسسات التعليمية ؟

القرار الذي صدر من السيد الوزير فيما يخص الية الملاك الالية الاولى تبدا من المدرسة يشرف عليها مدير المدرسة ومساعد المدير والشؤون الادارية

المرحلة التانية على مستوى المراقبات اللجنة المكلفة من السيد الوزير حسب القرار 1087 عن عملية سد العجز وتطبيق معدلات الاداء هي نفسها التي تستلم وتراجع الملاك الوظيفي الخاص بالمؤسسات التعليمية داخل المراقبة وإحالتهم بعد إعتمادهم

هل يجوز لمدير المدرسة أن يتلاعب في الملاك ؟

ج لدينا لجنة مشكلة بالخصوص ولدينا أقسام ومكاتب داخل المراقبات مهمتها متابعة عملية التسكين واذا حدثت التجاوزات يقدم المعلم تظلم وشكوى ويعاد مراجعة تسكينه للتحقق وسيكون له الاولوية في حالة إستحقاقه

هل يجوز سحب جدول من معلمة دون وجه حق والحجة التعاقد مع معلمة جديدة ؟

ج المنسبين الجدد نحن تعاقدنا معهم  لسد العجز وليس لأخد مكان معلمة حتى لو كانت المعلمة كبيرة في السن وتجاوزت الثلاثين عام في المهنة وربما تم في السنوات الماضية ولكن نحن سنتابع كل الامور وننظر في كل الشكاوى ومازلنا حريصين وحنوظف كل إمكانياتنا لتتم العملية بكل مصداقية ومثالية

هناك الكثير من غير المؤهلين داخل المؤسسات كيف يتم التعامل معهم ؟

في إدارة الاحتياط العام الفائض من  معلمين تربويين وغير تربويين ومؤهلين وضعنا خطة مع مركز تدريب المعلمين لتأهيل الغير مؤهلين وإقامة دورات للمؤهلين لتنشيطهم وهذا وفق الخطة 2019م 2020م إن شاء الله وأيضا حملة المؤهلات الجامعية الغير مؤهلين تربويا ممكن الاستفادة منهم في تغيير مسارهم أما الغير مؤهلين فقد قامت الوزارة  على مستوى الوزارة وبعض المراقبات بإعداد برامج وخطط مستقبلية نحن الان  نعد لورشة العمل في شهر مارس القادم 2020م بادن الله تعالى عنوانها الاحتياط العام وظائف واستثمار الهدف منها الاستفادة من التخصصات المهنية والحرفية بما يخدم العملية سيكون على هامش هده الورشة إفتتاح مشغل في مراقبة تعليم سوق الجمعة الغرض الفائض من الملاك والتي كانت تقوم على تعليم الخياطة والتطريز والتدبير المنزلي من الغير مؤهلات وعددهم 120في مراقبة سوق الجمعة من هده التخصصات تم الاتفاق على خلق عمل لهده المهنة وإنشاء مركز تدريبي أو مصنع يتبع مراقبة سوق الجمعة ومن خلال الدراسة والنظر في مقتضيات برنامج البحث أستطاعت مراقبة سوق الجمعة توفير المكان بالتعاون مع البلدية ومن هنا اقدم لهم جزيل الشكر وسيتم افتتاح المشغل في فترة الورشة وقد اطلقنا عليه مركز تدريب المرأة

هل يجوز لادارة المدرسة تغيير مسار معلمة دون الرجوع الى الادارة المختصة ؟

الحقيقة وفق الضوابط والشروط محددين الشؤؤن الادارية قاطعته هل تغيير المسار يجوز او لا ؟

نعم يجوز ولكن وفق الشروط التي وضعتها إدارة الاحتياط العام المدرسة لديها عدد 2 إداريين لا يجوز زيادة العدد

كلمة أخيرة للمعلمين والطلاب

أتمنى كل التوفيق لكل طلابنا في جميع أنحاء بلادنا الحبيبة وأقدم أجمل التحايا والتقدير لكل معلمينا وأعرف أن هذا العام فيه مشقة من  إقفال بعض المدارس والنزوح وإكتظاظ الفصل بعدد الطلاب الهاربين من مواقع الاشتباكات ولكن هده بلادنا ومن أجلها علينا أن نصبر وبادن الله سيكون هناك أمل وفرج بادن الله ورغم كل المعاناة سيكون عام مميز بمشيئة الله وشكرا لك شخصيا وللصحيفة وكل من يسعى للبحث لتنوير الناس  .

 

متابعة

زهرة برقان

 

امال الشراد

آمال محمد عبد الرحيم الورفلي/ صحافية / مدير تحرير الموقع الالكتروني لصحيفة فبراير متحصلة على :- - ليسانس في الإعلام من جامعة قاريونس سنة 1997 م - دبلوم دراسات عليا قسم الإعلام من مدرسة الإعلام والفنون بالأكاديمية الليبية .. - تعمل على إنجاز رسالة علمية لنيل درجة (الماجستير) في الصحافة . - عملت مدير تحرير للموقع الالكتروني لصحيفة فبراير بهيئة دعم وتشجيع الصحافة - عملت مدير لمكتب لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام من 2012 الي 2016. - عملت محررة في هيئة دعم وتشجيع الصحافة ( صحيفة فبراير) .بعد 2011 م . - عملت محررة في الهيئة العامة للصحافة من 1998 الي 2011 م. ـ عملت كباحثة وإدارية في مركز البحوث والتوثيق الإعلامي والثقافي 1997م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى