الاولىالرئيسيةمقابلات

مدير عام مركز تنمية الصادرات: المنتج المحلي مهم ودعمه ضرورة ملحة

 

فبراير.. خاص

في تصريح خاص لصحيفة فبراير قال السيد محمد الذيب مدير عام مركز تنمية الصادرات التابع لوزارة الاقتصاد بأن المركز قد استحدث مكاتب الفروع الجديدة في مدينتي سبها وبنغازي  بعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدها في السابق ، والتي سوف تباشر عملها في الأيام القليلة القادمة بإذن الله والتي تهدف في الأساس المصدرين والعمل على توفير مناخ ملائم لتسهيل عملية التصدير .

كما أكد السيد الذيب لـصحيفة فبراير أن الأهداف المرجوه والتي يهدف إليها المركز دعما للمنتوج  الليبي والنهوض به عربياً وعالمياً .

أجراه: محمد الزرقاني

تصوير / مخلص العجيلي

يقاس اقتصاد الدول بمقدار ما تصدره من ناتجها المحلي وكذا مدى فهم الجهات المسؤولة لاحتياجات السوق الذي يساعد على وضع سياساتها الاقتصادية علي المدى البعيد ، وفي ليبيا يعتبر مركز تنمية الصادرات الليبية من المؤسسات المعول عليها في تشجيع نشاط التصدير من السلع والخدمات ، وللوقوف أكثر على دوره بالخصوص كان اللقاء مع محمد الذيب مدير المركز في حوار جاء على النحو التالي .

ما المقصود بتنمية الصادرات؟

مركز تنمية الصادرات انشأ بقرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً  رقم 128 / 2006 .

بهدف البحث عن إيرادات غير نفطية أوبديلة للنفط فالمركز يدعم تنمية المنتج النهائي القابل للتصدير سواء كان زراعي أو صناعي أو مائي كل هذه المنتجات أو المشروعات القادمة لغرض التصدير يهدف المركز للاهتمام بها وتطويرها حتى تكون في الأسواق العالمية (أي صنع في ليبيا ) بهدف تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الليبي .

هناك العديد من الصناعات والمنتوجات المحلية المميزة لماذا لم نضع لها خطة في التصدير ؟

التصدير هدفنا وليبيا تملك موارد ذات جودة تنافسية عالية كالتمور وزيت الزيتون التي تحصلت على جوائز عالمية .

الا ان تسويق المنتج يحتاج إلي اشتراطات مهمة جداً للدخول السوق العربي والعالمي وحاولنا نشر ثقافة الجودة بذلك عن طريق إقامة الدورات التدريبية والمشاركة في المعارض المحلية والعربية لنقل بعض المخلفات التي تم استيرادها من الخارج ..

وضعنا خطة للتأهيل

كما تم اختيار مجموعة كبيرة من الشركات من خلال (قسم المصدرين) الذي يقوم بتسجيل المصدرين ومنحهم بطاقة مصدر .

ماذا عن الثروة البحرية ؟

صادرات ليبيا في عام 2019 تجاوزات 600 مليون ونحن لدينا الثروة المائية لكن تصديرها لازال متعثرا ، ويواجه عدة عراقيل تخص المصدر وآلية تصدير المنتج .

اضافة لامتلاكنا منظومة خاصة بالمصدر تعمل على دعم ومساندة المصدرين من خلال ادراج الشركات في سجل خاص وتعطى لهم بطاقات خاصة كذلك  .

وتكلف لجنة خاصة لاعداد تقارير من نتائج زيارات ميدانية بغية التحقق من نشاط الشركات بحيث يمكن تقديم الدعم اللازم وفق المعلومات المرصودة.

ماهي طبيعة الدعم بالتحديد ؟

فني ومالي بالدرجة الأولى اضافة لدورات تدريبية وورش عمل لتأهيل الكوادر العاملة في مجال التصدير ، ولا ننسى الدعم المالي الذي يقدمه المركز سواء كان ذلك في تخصيص المساحات عند اقامة المعارض المحلية والتنسيق فيما بينهم عند المشاركات الخارجية وتفعيل عمليات نقل  المنتج الليبي للخارج .

هل لاحظتم أن هناك رغبة حقيقية من قبل المصدر للنهوض بالمنتجات الليبية ؟

نعم قد لاحظنا ذلك من خلال الحرص المتواصل والاهتمام اللامحدود للرقي بالمنتج الليبي والوصول به عالميا ً ، وبدورنا نحن ندعمهم جميعاً على أن تكون المنتوجات ذات طابع ممتاز من حيث الجودة والتغليف والعبوات الجيدة التي تمكنها من الدخول للسوق العالمي

فاصحاب الشركات الخاصة لديهم أمكانات للتطوير الحقيقي  وبدورنا نحن نقدم لهم التسهيلات اللازمة بحيث تمكنهم من ممارسة أنشطتهم الاقتصادية .

مامدى تواصل وزارة الاقتصاد ومركز تنمية الصادرات ؟

لدينا تواصل مباشر يومي مع سيادة معالي وزيرالاقتصاد  الاستاذ محمد الحويج فهو يتابع آلية عمل المركز من أجل تذليل الصعاب وحلحلة المشاكل التي قد تحدث للمصدر فالوزارة لديها خطط وبرامج طويلة المدى من أجل نجاح عمل المركز .

فالمركز يعتبر الجهة المكلفة بتشجيع نشاط التصدير من السلع والخدمات بإشراف وزارة الاقتصاد ومن ضمن اهداف المركز زيادة حجم الصادرات للاقتصاد الليبي المتداول في الاسواق العالمية .

ومن أهدافه أن يصبح المنتج الليبي متداول في الاسواق العالمية .

في حال نجاح المنتج الليبي مادوركم تجاه المصدر هل هناك مزايا يمكن أن تعطى للمصدرين الجيدين ؟

نعم .. نحن ندعم المصدرين الجيدين ولدينا تصنيف تشتغل عليه لجنة مختصة من قبل المركز تقوم بتقسيم الشركات إلى 3 فئات وهذا يتم من خلال مشاركاتها المحلية والخارجية ويتحمل المركز دفع تكاليف حجوزاتهم الخارجية واصحاب المنتج الحاصل على امتيازات يقوم المركز باسترجاع ما تم دفعه من مصاريف مسبقة .

السيد أسامة أحتاش مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بمركز تنمية الصادرات

ماهي طبيعة عمل الإدارة بالتحديد ؟

كما تعلم بأن إدارة الشؤون الإدارية والمالية تعتبر إدارة حيوية كغيرها من الإدارات لاي مؤسسة وهي أيضاً إدارة تنفيذية تقوم من خلالها بمتابعة كل الإجراءات الإدارية التي تخص الموظفين والمصدرين إضافة إلي مهامها الإدارية المتبعة التي تهم الموظفين المتعلقة بالمرتبات والترقيات وغيرها .

نقوم بمتابعة محاضر الاجتماعات المرتبطة بالمصدرين التي تحال إلينا من قبل لجنة تسمى (لجنة تقديم الدعم للمصدرين ) فهي مشكلة بقرار من السيد مدير عام المركز وهي مرتبطة ارتباط مباشراً أيضاً بإدارة الدعم ومساندة الصادرات « لديها تعامل مباشر مع السادة الأفاضل (المصدرين) الراغبين في الحصول على دعم مالي أو فني أولوجستي يقوم المركز بتغطية بعض التكاليف كالتي تتعلق باقامة المعارض المحلية والعربية والأجنبية ويتم وفق لائحة معدة سابقاً (تحت رقم 757) الصادرة في عام 2007  م.

نحن بدورنا ندعم المصدر من خلال سجل المصدرين المقيدين لدى المركز فبعد الاطلاع على سجلها التجاري ومستندات مزاولة نشاطها .

رأينا أن نركز عن بدائل غير النفط والمتمثلة في الصناعات المحلية كالتمور والعسل وزيت الزيتون

هدفها الرئيس هو التعريف بالمنتوج الليبي القابل للتصدير من خلال إقامة المعارض والمشاركة الفعالة في النهوض بالصناعة الليبية ذات الجودة العالية .

هل هناك خطة استراتيجية لتنمية الصادرات كي يكون اعتمادنا عليها بديلاً للنفط ؟

يقوم المركز من خلال لجان مختصة تعمل وفق اسس سليمة بخطط وسياسات محكمة ، فهناك خطة خماسية يتم وضعها على مدار العام ، غير أن الظروف التي مرت بها البلاد حالت دون تنفيذها وبعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية قد أعد المركز سلسلة من الاجتماعات في مدينة بنغازي لأجل استحداث مكاتب فرعية في مدينة سبها وبنغازي ستباشر عملها في الفترة القليلة القادمة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى