رأي

مفتاح الغرياني ومعجم العربية للهجة أهل برقة

 

 

الكاتب مفتاح بريك الغرياني هو من مواليد سنة 1941م، عرفته مدرسا للغة العربية بمدينتي طبرق في الستينيات ، ثم موجا للغة العربية، وهو قارئ نهم للغة العربية يستجلب قواميس ومعاجم اللغة العربية من مصر، وخاصة كتب ودوريات مجمع اللغة العربية في مصر ودمشق ، من مرتبه الخاص .

وبعد أن تأسس مجمع اللغة العربية في ليبيا ، برئاسة الدكتور/علي فهمي خشيم ،  انضم إليه الأستاذ مفتاح بريك الغرياني ، ونشر في  مجلته حولية المجمع، ومجلة تراث الشعب ، وشارك في مؤتمراته وندواته الداخلية في طرابلس.

وبعد أن اكثر من اربعين سنة في مجال التعليم، أحيل على التقاعد، بدرجته العالية ، ليتقاضى مرتبا وقدره أربعمائة وخمسين دينار من الضمان الاجتماعي أقل  مما يتقاضاه المعاق في التضامن .

وصدر له عن مجمع اللغة العربية بطرابلس سنة 2008م  الجزء الأول من كتابه وهو  بعنوان (معجم الأصول العربية للهجة أهل الجبل الأخضر) عن مجمع اللغة العربية طرابلس ،  والصحيح ان هذا الكتاب هو( معجم الأصول العربية في لهجة أهل برقة ) ولكن للأسف لخشية  المجمع من معمر القذافي حينذاك حرفوا في عنوان الكتاب وجعلوه عن  لهجة اهل الجبل الأخضر وهذا غير صحيح فالكتاب يدرس لهجة اهل برقة وهذا المعجم الذي استغرق في كتابته المؤلف عدة سنوات في استقصاء فصاح المفردات من بطون المعاجم  وتتبع أصول هذه اللهجة في القرآن الكريم  بقراءاته المختلفة  ونظرا لحاجة الدارسين لهذا المعجم ، وهو كما وضحه المؤلف وقال انه (  ليس دعوة الي اتجاه جهوي متطرف  هدام يسعى الي تمزيق وحدة البلاد فصاحبه من الجبل الغربي بالقسم الغربي من ليبيا ولد في مدينة طبرق بالقسم الشرقي وعاش فيها)  بل من اجل استيحاء فصاح المفردات التي كان يظن البعض انها عامية ونتيجة لأن لهجة اهل برقة لم بعد الدراسة المستفيضة ولم تستقص ألفاظها الفصاح استقساء تاما وهو ما يتطلب جهودا متضافرة للوقوف على خصائصها اللغوية واستخلاص ما تشتمل عليه القراءات القرآنية والمعجمات وكتب اللغة والادب من روايات تتصل بلهجات عربية تنسب الي قبائل عدة توافق لهجة برقة .

وقد تردد المؤلف في اختيار العنوان الاصول العربية للهجة برقة  ولكنه شجعه على قبول هذا العنوان وجود العديد من الدراسات التاريخية بهذا العنوان مثل برقة قديما وحديثا  لصاحبه محم السنوسي الغزالي .

وتاريخ برقة في العهد العثماني   لمؤلفه محمد مصطفي بازامة .

وسكان برقة د/ هنري كودي أوغسطيني ترجمة د/ ابراهيم المهدوي .

وكانت برقة تعرف منذ القدم وفي العهد العثماني تم تقسيمه اداريا الي قائمقامية درنة  طبرق والبيضاء والمرج واجدابيه وجالو واوجله والكفرة بالإضافة الي قضاء بنغازي ويشمل سيدي خليفة وبرسس وسلوق وقمينس وسلنطة وتعد برقة حسب رأي المؤرخين القدماء البلاد الممتدة من حدود مصر وحتى سرت .

وقد بدأ المؤلف الجزء الأول من كتابه هذا باب الهمزة وحتى باب الصاد على ان يتم تكملة الكتاب في الجزء الثاني نامل الوقوف مع هذا المؤلف لطباعة الجزء الثاني منه مع العنوان الأصلي له الأصول العربية للهجة أهل برقة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى