الاولىصحةمقابلات

يمكن لمرضى السكر التعايش بسلام مع المرضى

 

حاورته : فاطمة سالم عبيد

العناوين : الدكتود سالم الحبروش في شرح مفصل حول مريض السكري

لصحيفة فبراير .….

تلف دواء مريض السكري  سيكلف الدولة ملايين الدولارات لتعويض الذي فسد منها.

مرضى السكري الذين أصيبوا بالكورونا تدهور السكر بدمهم.

يلفت الأخصائي الدكتور سالم إن انقطاع اليتار الكهربائي علي اي الدواء السكري يتلفه …..

نتصافح في هذا اللقاء مع الدكتور سالم الحبروش أخصائي مرض السكر

حيث كان معنا في توضيح عدة نقاط متنوعة لمريض السكري وشرح بتفصيل علي أهمية وجود التيار الكهربائي الذي يعد عامل أساسي مساعد لسلامات الدواء

الذي يستعمله كل مواطن المريض بالسكري ….

والدكتور سالم يساعد كل مريض بالسكر عن طريق يعقد في جلست لمرض السكري يقدم فيها توجيهات والكيفية ….

الصحيحة التي لأبدا ينتبه له جميع ألمرضه التي تتناول أنواع مختلفة من الدواء

ولقد تم عرض عليه  مجموعة من النقاط وكانت إجابته كا لتالي ……

نلاحظ بهذه الأيام كثير ينقطع  التيار الكهربائي هل له مضار علي الدواء الذي يستعمله  مريض السكر ؟

بالطبع ، فلو أن انقطاع الكهرباء لساعات طويلة في هذا الطقس الحار يسبب الضجر (أي القلق والغم) للشخص فقط ولا يسبب مشاكل أخرى فالمشكلة بسيطة ولكن الأهم هو:

  • فساد أدوية مهمة التي تحتاج إلى الحفظ في مكان بارد كالثلاجة، ومن أمثلة هذه الأدوية الإنسيولين وفساد هذه الأدوية سيجعل المواطن مضطر للذهاب لأخذ بديل لدوائه الفاسد، وبالتالي فإن ذلك سيكلف الدولة ملايين الدولارات لتعويض الذي فسد منها.
  • هناك أجهزة كهربائية مهمة جداً لتوفير الأكسجين أو بعض أنواع الأدوية مثل الجهاز الذي يستعمله بعض المرضى المصابون بالأمراض الصدرية المزمنة كالتليف في الرئة أو الحساسية في الصدر (الأزما). وبالتالي عدم استعمال هذه المعدات والأجهزة قد يؤدي إلى وفاة الشخص. أو سيحتاج إلى إيواء بالمستشفى وسيكلف الدولة الكثير من الأموال أيضا مع خسارة الأرواح.

كيف يتصرف إذا تعرض المريض لهبوط شديد أول مرة لما يستعمل النوفورابيد ؟

بالطبع الإ نسيولين بجميع أنواعه وليس فقط إنسيولين النوفورابيد قد يُسبب في هبوط السكر بالدم ، ويحدث الهبوط عندما ينسى المريض تناول الأكل أو أنه قام بمجهود عضلي كبير لم يكن مرتب له. وعلاج الهبوط سهل وبسيط وهناك ثلاث خيارات مناسبة لعلاج الهبوط في سكر الدم وهي:

  • ملعقة أكل “الكبيرة” من العسل. أو
  • أربعة 4 ملاعق صغيرة من سكر المائدة “مذابة في كوب ماء“.أو
  • نصف كوب مليء بالمشروب الغازي مثل البيبسي أو الميرندا، (مع ملاحظة أن المشروب الغازي يجب أن يكون العادي وليس الديات لأنك تريد السكر).

هناك بعض المرضى يستعملون في الشكولاتة أو الحلوى الشامية أو التمر لعلاج الهبوط في سكر الدم وهذا غير مناسب لأنه سيستغرق وقت طويل لإمتصاص السكر من هذه الأشياء. والأنسب هو الثلاث التي ذكرتها أعلاه.

  إذاالكولسترول والدهون ضمن المعدلات الطبيعية هل يحتاج مريض السكري اخذ علاج الدهون ؟

  هذا سؤال مهم ، وعندما يبلغ المصاب بالسكري سن الـ 40 سنة أو أكثر فإنه بالغالب في حالة إلى أدوية علاج ارتفاع الكوليسترول والدهون حتى لو كان الكوليسترول بالدم طبيعي وذلك من أجل الحفاظ على سلامة القلب والشرايين ، وإذا كان عمره أقل من 40 سنة فهناك عدة أمور يجب التأكد منها قبل وصف هذا النوع من الأدوية.

دكتور سالم هل أذا أصيب مريض السكر بمرض الكورونا يرتفع له معدل السكر التراكمي؟

  حسب خبرتي فإنني لاحظت أن معظم مرضى السكري الذين أصيبوا بالكورونا تدهور السكر بدمهم بصورة ملحوظة ، ليس فقط أثناء مرضهم بالكورونا ولكن حتى بعد ما شفوا منها. حتى أن بعضهم من الذين كانوا يستخدمون في أقراص (أي المصابين بالنوع الثاني من السكري)، أصبحتُ أقوم بعلاجهم بالإنسيولين (لفترة مؤقتة) حتى يستطيع المريض أن يتحكم في سكر دمه، وهذا الإضطراب في سكر الدم (وليس الكورونا فيروس) ، فهذا الإضطراب في سكر الدم قد ينعكس بالطبع على زيادة في قيمة التحليل التراكمي. (أي بطريقة غير مباشرة) ،فالكورونا لا ترفع التراكمي بطريقة مباشرة.

ممكن للمريض السكري  يستعمل نفس الإبرة لعدة مرات ؟

  نعم بإمكان المريض بالسكري أن يستعمل نفس الأبرة أكثر من مرة (سواء إبرة جهاز تحليل السكر بالدم، أو إبرة حقنة الإنسيولين)، فوفق الأبحاث لا توجد خطورة الإلتهاب في حالة تكرار الحقن بنفس الإبرة أكثر من مرة (ولكن بالطبع يجب أن يكون الضرب بعدة مرات بنفس الإبرة لشخص واحد فقط).

جهاز فري_ستايل_ليبري “FreeStyle libre” هل يساعد كل مرضا السكر في قياس السكر لديهم ؟ ماذا تقول عنه دكتور سالم ؟

جهاز فري_ستايل_ليبري من أهم الأجهزة لقياس السكر بصورة متكررة بدون الحاجة إلى الوخز. فهناك مجس يتم تثبيته بالدرع ويتم استبداله كل أسبوعين، مشكلته هو سعره المرتفع ولكن هناك الكثير من الذين يستخدمونه الآن في ليبيا، ووجد الذين تعودوا على استخدامه بأن الجهاز ساعدهم كثيراً للتعامل مع مرض السكري بطريقة غير متوقعة، وبالأخص استعمال الإصدار الثاني من الجهاز الذي به (منبه) في حالة ارتفاع شديد للسكر أو الهبوط (وهذا المنبه يساعدنا كثيراً لعلاج مرضى السكري المذكورين أدناه).

فهذا الجهاز ليس شكلي أي “ليس بريستيج” (أو شيء خاص بفئة معينة من المرضى) ولكن هذا الجهاز ضروري لعلاج بعض المصابين بالسكري وهم:

1-المصابون بحالة “عدم الشعور بأعراض الهبوط“.

2-المرأة الحامل المصابة بالسكري (إلى أن يستقر السكر بالدم).

3-رجال الأعمال الكثير السفر والذي لديه إجتماعات مطولة.

4-المصابين بالـ “السكري الهش” أي التذبذب في سكر الدم (أحيانا مرتفع كثيراً وأحيانا هبوط شديد لسكر الدم).

5-المصابون بالـ “الخوف الشديد من الهبوط في سكر الدم

  هل ممكن يستعمل مصابة بالسكري نوع الأول الميتفورمين مع الأنسولين في نفس الوقت ؟

  لا. الميتفورمين هو دواء لعلاج مرضى السكري النوع الثاني وليس له أهمية لعلاج النوع الأول من السكري. لأن هذا الدواء يقوم بزيادة استجابة الجسم للإنسيولين وفي النوع الأول من السكري فإن استجابة الجسم للإنسيولين طبيعية ، فلماذا يأخذه المريض، لا معنى لذلك.

 كلمة يحب يقولها الدكتور سالم الحبروش لكل مرضا السكر ؟

  عندما يُطلب مني أن أقول كلمة في نهاية أية لقاء لمريض السكري فإنني أحب أن أطمئن كل مرضى السكري بأن التعايش بسلام مع مرض السكري ممكن.

كل ما على المريض هو معرفة واجباته تجاه مرض السكري.

وواجباته هي المحافظة على قيمة التحليل التراكمي بحيث تكون أقل من 7% (هذا بصورة عامة) ، ومراقبة ضغط الدم لديه ويجب أن يكون أقل من 140/90 مم زئبقي وكذلك مراقبة الكوليسترول بالدم بحيث يكون الكولسترول الضار أقل من 100 ملجم/دل. ولن يستطيع مريض السكري تحقيق هذه الأهداف إلا بالمتابعة الطبية المنتظمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى