الرئيسية / الرئيسية / عميد بلدية امساعد: قرابة 600 شاحنة تدخل يومياً عبر المنفذ دون حسيب !!

عميد بلدية امساعد: قرابة 600 شاحنة تدخل يومياً عبر المنفذ دون حسيب !!

 

عميد بلدية امساعد :

قرابة 600 شاحنة تـــــــــــــدخل يوميـــاً عبـــر المنفـــذ دون حسيـــب !!

حصري / فبراير

بلدية «امساعد» إحدى بلديات ليبيا و بها منفذ امساعد الحدودي وهو معبر حدودي ليبي، يقع على الحدود الليبية مع مصر.

تبعد شرقاً عن مدينة طبرق 150 كيلومتراً تقريبا ً..

بلدية امساعد تقع أقصى الشمال الشرقي للدولة الليبية  يبلغ عدد  سكانها 50.000 نسمة بها عددٌ كبيرٌ من المرافق والقطاعات الإدارية والأمنية والخدمية

وبها عددٌ من الفروع البلدية  وهي :

1.الخشيبات.

2.شماس.

3.الملاحة.

4 .أم ركبة.

 5.الشقة .

6.المنستير .

7.الخوير

في لقاء مع عميد البلدية صالح معوض الذي رحب بإجراء لقاء الحصري بعد رحلة اتصالات مع العميد نظراً لانشغاله إلا أننا لم نكل ولم نمل حتى أجرينا هذا اللقاء الذي حاولنا فيه استثمار الوقت لطرح عديد الأسئلة .

اجرت اللقاء سالمة عطيوة

سيادة العميد لو في الامكان ان تحدثنا عن مشروعات البنية التحتية بالبلدية ؟

تم التعاقد عام2007 على تنفيذ بنية تحتية متكاملة بحي الأندلس  بمدينة امساعد على مساحة200 هكتار نسبة الانجاز 20 % العمل متوقف منذ2011.

ماذا عن المؤسسات التعليمية والصحية ؟

امساعد كانت تفتقر الى البنية التحتية في قطاعي التعليم والصحة عبر عقود طويلة ولكن استطعنا كمجلس بلدي من بناء اكثر من 6 مدارس بسعة 8 فصول بالاضافة الى انشاء معهد عال للمهن الشاملة الذي كان سبباً رئيساً في عدم نزوح اعداد كبيرة من العائلات الى مدينة طبرق وغيرها وذلك لعدم توفر التعليم المهني لابنائهم في البلدية وبحثاً عن فرصة الحصول على تعليم عال الا اننا تمكنا خلال الاربع السنوات السابقة من الابقاء على اكثر من 500 اسرة وعدم مغادرتها مدينة امساعد ونطمح للقامة مزيد من المشروعات للتعليم وخاصة التعليم التقني والمهني .

اما الجانب الصحي فقد تم خلال العام الماضي افتتاح مستشفى امساعد العام  وبدا العمل رسمياً بالمستشفى وذلك لخدمة المرضى والذي يقدم خدماته للبلدية وما جاورها من بلديات .

يوجد بالبلدية طريق امساعد طبرق الذي كان يسمى طريق الموت ما  هي اخر الاعمال به ؟

عقد اجتماع  بمقر جهاز تنفيذ ومتابعة مشروع طريق امساعد راس جدير بحضور عمداء بلديات امساعد بئر الأشهب والسادة النواب والشركة الإيطالية جاهزة للبدء في تنفيذ القطاع الاول امساعد المرج بطول 413كم بعد الانتهاء من الترتيبات الامنية مع الجهات ذات العلاقة.

تعد بلدية امساعد نقطة مهمة للتبادل التجاري بين ليبيا ومصر عبر منفذ السلوم، كم تبلغ نسبة  التجارة بين البلدية؟

الحركة التجارية شهدت حركة كبيرة حيت تصل الى من 500 الى 600 شاحنة تدخل يومياً عبر المنفذ محملة بالبضائع ومواد بناء وغيرها من المواد ولكن للاسف لا توجد رسوم جمركية على هذه البضائع بحكم قرار اعفاء البضائع العربية من دفع الرسوم الجمركية وكانت الحظيرة الجمركية امساعد توفر العمل لسكان البلدية .

هل هناك مراقبة للسلع المستوردة عبره ؟

المراقبة تعتبر شكلية فقط عبارة عن اوراق يعدها المخلصون الجمركيون مسبقاً قبل وصول البضائع وتخرج البضائع من الدائرة الجمركية في اليوم نفسه للاسف لا يوجد تفتيش ولا رقابة البضائع تدخل دون رقيب ولا حسيب .

تعتبر ازمتا الوقود والكهرباء شأناً عاماً يشغل بال كل البلديات ماذا عن بلدية امساعد ؟

بنسبة للوقود متوفر وذلك لوجود عدد كبير من محطات الوقود في نطاق البلدية تتجاوز ال 15 محطة وقود وتتوفر على مدار الساعة بالنسبة للكهرباء وضعها سيء جداً عليه يجب اقامة محطة 220 جنوب مدينة امساعد لكي تخفف الاحمال عن خط 66 وقد وفرنا الدراسات اللازمة واجتمعنا مع الشركة العامة للكهرباء ومازلنا قيد الانتظار .

بالنسبة لتوفر السيولة في مصارف البلدية ماذا عنها ؟

السيول تشهد انفراجة قليلة وتعتبر افضل من السنوات الماضية بحكم الحركة التجارية الرائجة بالمدينة.

الشباب عنصر فعال للمجتمع عامة هل ملف الشباب من ضمن اهتمامتكم ؟

الشباب يشكل شريحة كبيرة في المجتمع يتجاوز نسبتهم 60‎% والبلدية اولت اهتماماً

كبيراً بشريحة الشباب من خلال دعم الاندية الرياضية وعقد ملتقيات ودورات عديدة ولكنها تعتبر مازالت بدائية.

البيئة ملف مهم لكل بلدية ماذا عن اهتمام البلدية بالشأن البيئي ؟

البلدية قامت بشراء قطعة ارض لانشاء مكب عمومي للقمامة ووفرنا عددًا من السيارات الخاصة بعمل النظافة ولكن ليس هناك انتظام للميزانية او تحديد قيم ثابتة لعمل مكتب النظافة .

بالنسبة للبلديات عامة في ليبيا هل هناك تواصل بينكم لتبادل الخبرات وحل الازمات ؟

هناك تواصل مستمر بيننا وبين كافة البلديات وحضرنا العديد من الملتقيات وشاركنا في ملقيات داخل وخارج ليبيا التواصل كبير ونأمل ان يستمر .

ماهي الخطط التنموية التي تحتاجها البلدية في الوقت الراهن ؟

تحتاج البلدية لعدد من المشروعات التنموية اهمها زيادة عدد المدارس؛ وكذلك انشاء طرق جديدة والصرف الصحي البنية التحتية بصورة عامة .

بالنسبة للخطط والمشروعات المستقبلية ماذا  تطمحون كتصور عام للبلدية ؟

طموحنا المستقبلي ان تقام مخططات جديدة وتوفير السكن اللائق للعائلات والقضاء على العشوائيات .

سيادة العميد ما هي اهم العراقيل والصعوبات التي تواجه عمل البلدية ولمن توجهون الكلمة بالخصوص ؟

العراقيل التي تواجه البلدية كأي عراقيل تواجهها البلديات الاخرى اولاً عدم انتظام الميزانيات خلال الفترة الاخيرة وبجهود وزير الحكم المحلي الدكتور بدر الدين تم ارجاع العديد من الاختصاصات للبلديات منها الاقتصاد والمواصلات وتفعيل الايرادات المحلية هذا ساهم جزئياً في رفع من مستوى الخدمات بالبلدية .

بعض الصلاحيات احيلت للبلدية من قبل وزارة الحكم المحلي هل تعد كافية لتذليل الصعاب ؟

الصلاحيات التي احيلت للبلديات كانت خطوة جيدة ولكن يجب الاستعداد مبكراً لها من خلال توفير المقرات المناسبة وتأهيل الموظفين اعتبرها خطوة سيكون لها دور فاعل مستقبلاً لاداء عمل البلديات .

بصراحة سيادة العميد هل تتقبلون النقد من المواطنين ؟ وهل يوجد جسر للتواصل بينكم ؟

نحن نستقبل النقد البناء ولكن كما يعلم الجميع بأنه في وجود وسائل التواصل الاجتماعي والاسماء المستعارة  النقد  الهدام ويمثل النسبة الاكبر.

في ختام اللقاء ماذا تود القول :

نشكركم على اختيار بلديتنا من ضمن البلديات التي حضيت بهذا اللقاء ونأمل ان نكون قدمنا الافضل واجوبة تسلط الضوء على البلدية .

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مخاوف وهواجس من المهـاجرين فى ليبيا

  فبراير خاص أجرت اللقاء / زهرة برقان عديدة هي المرات التي تناولنا فيها ملف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.