لماذا أقفل المصرف أبوابه أمام خدمات المواطن وتأخر صرف المرتبات عليهم ؟
نحن لم نخلق مشكلة ولكننا نسعى إلى تطوير منظومة وهو ما سيصب في مصلحة المواطن.
ستقوم بتقديم سلة من المنتجات والخدمات المتنوعة ستدهش الزبون
ما هو ردك على ما يتم نشره مؤخراً عبر القنوات الإعلامية المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي وما يردده زبائن عن مصرف الجمهورية ؟!
معلوم لدي الجميع أن مصرف الجمهورية قد انتقل مؤخرًا لمنظومته المصرفية من (المنظومة 3) إلى (المنظومة 14.3) وهي من أحدث المنظومات الموجودة حالياً وهو ما سيتيح للمصرف تقديم أفضل الخدمات لزبائنه، وتم بحمد الله وفضل منه ثم سواعد مهندسي وفني المصرف ترقيه هذه المنظومة في مدة 5 أيام وهذا الوقت يعد وقتاً قياسياً وعملاً شاقاً وكبيراً جداً بالنسبة لموظفي المصرف، في حين أن المصارف التجارية الاخرى اقفلت أبوابها لمدة شهر ولم نشهد هذه الحملة عليهم بالرغم أن مصرف الجمهورية يعد من أكبر المصارف التجارية العاملة قي ليبيا حيث يضم 167 فرعاً موزعة على كامل التراب الليبي وأكثر من مليون ونص المليون حساب والحمد لله تمت الترقية دون حدوث أي مشكلات في حسابات المودعين والزبائن المصرف .
أما بخصوص ما ينشر عبر الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي عن المصرف سببه هو عدم و ورود مرتبات الكثير من الزبائن وهو ليس خطاء المصرف لأننا قمنا بمخاطبة جميع الجهات ومؤسسات الدولة التي ترد مرتبات موظفيها إلى مصرف الجمهورية بأن المصرف سوف يقفل أبوابه يوم 2/10 إلى 6/10 وعليهم الاسراع في إحالة المرتبات قبل هذا التاريخ 24 /9 والإسراع في تقديمها حتى يتسنى للمصرف توزيعها ولكن للأسف أن عديد المؤسسات لم تلتزم بهذا التاريخ حيث وردتنا حوافظ قبل الاقفال بيوم وهو ما يصعب علينا تحويل المرتبات او تأجيل الاقفال لأننا وضعنا استراتجيتنا بالإقفال في هذا اليوم بموافقة مصرف ليبيا المركزي وكان لازما عليتا احترام الوقت وموعد القفل كما اننا عمل بجهد كبير وأخذنا على عاتقنا الالتزام الانتهاء العمل في تاريخ 6/10 حتى ولو كلفنا ذلك العمل على مدار الـ24 ساعة متواصلة وذلك لأننا نحترم الزبون، وللعلم أن المصرف وخلال شهر 9 قام بتوزيع السيولة في كافة فروعه اضافة إلى يوم السبت فقد أعلن عن توزيع السيوله في هذا اليوم حتى يتسنى لكافة الزبائن الحصول على مرتباتهم وهذا ما تم توثيقه في وسائل الاعلام المختلفة .
أنا هنا لا الوم الزبون لأنه ليس لديه علم بتواصله مع إداراتهم ومؤسساتهم وهذا ما حدث بخصوص المرتبات وهو ما سبب هذا الحمله على المصرف وللعلم ان عديد المؤسسات لم تقم بإحالة مرتباتها الى هذه اللحظة .2/10.
هل كانت هناك دراسة لاختياركم هذا التوقيت هو بداية شهر وهو تاريخ استلام الزبائن مرتباتهم بالإضافة إلى استعداد أولياء الأمور لاستقبال العام الدراسي الجديد؟
عند مراجعة تحويل مرتبات الموظفين في السابق في كافة قطاعات ومؤسسات الدوله ندرك انها ليس لديها تاريخ محدد ولا تلتزم ببداية او نهاية شهر لورود مرتباتها كما أن بعض الجهات لا تحول مرتباتها الا بعد شهرين وأكثر حسب كل جهة، اما فيما يخص الموسم الدراسي المصرف غير مسؤول لان الاقفال تم قبل بداية العام الدراسي بأيام و قمنا قبل ذلك بتوزيع السيوله على كافة الزبائن الذين وردت مرتباتهم الينا ولأننا نقدر معاناة الزبون قمنا بفتح المصرف يوم السبت لتوزيع السيول، وأنا هنا اوكد اننا لم نخلق مشكلة ولكننا نسعى إلى تطوير منظومة وهو ما سيصب في مصلحة المواطن أولا وأخيراً .
هل ترى أن فترة التي أجريت فيها تدريبات كانت غير كافية لاستيعاب الموظفين المنظومة الجديدة خاصة انها كما ذكرت امن أحدث المنظومات المصرفيه في العالم ؟
منظومة «اوراكل فليكس 14.3» منظومة عملاقة تعمل بها مئات البنوك العالمية في جميع دول العالم المتقدمة ونحن نرجو من خلال هذه المنظومة تقديم الخدمات وتذليل الصعاب التي نواجه المواطن وأستطيع ان أؤكد ان العمل سيكون انسيابيا دون مشكلات وستظهر نتائجها تدريجيا للوصول الي افضل الخدمات .
وأنا اعتبر التدريب ممتازة ففي خلال 5 اشهر قمنا بتدريب اكثر من 1500 موظف من كافة التخصصات بدليل ان من اول يوم عمل بالمنظومة افتتحت 4000 شاشة عمل للموظفين وهذا يعني ان هناك كفاءات استطاعت استيعاب العمل.
بعد انطلاق العمل بالمنظومة لاحظنا تدبب العمل في المصرف وشكاوى بتوقف المنظومة لساعات طويله بالإضافة إلى توقف عمل المقاصة وهو ما أثر على تحويل مرتبات الزبائن. كما لاحظنا توقف خدمات المصرف مثل الآلات السحب الذاتي ونقاط البيع وتطبيق مصرفي رغم اعلانكم عبر صفحتكم الرسميه بأن كل تلك الخدمات متاحة ؟
بداية الغيث قطرة ولأننا بين ايدينا مسؤولية الحفاظ على حسابات المودعين والزبائن قمنا بتقديم الخدمات تدريجيا ففي اليوم الاول قمنا بفتح الخزينة وتم استقبال الزبائن وإدخال الحوافظ المقدمة للمصرف وفي اليوم الثاني قمنا بإطلاق خدمة مصرفي بخدمات محدودة كالإطلاع على الرصيد فقط وبعد ذلك اطلاق خدمة نقاط البيع حيث تمت خلال هذا اليوم 28 الف عمليه شراء رغم حدوث بعض التوقفات إلا اننا تغلبنا عليها بمجهودات مهندسي وفني المصرف .. أما فيما يخص المقاصة هي من اصعب المواضيع لأنها تمس حسابات المودعين وحسابات مصارف زميله لذلك رأينا ضرورة المحافظة عليها بالطرق التي يراها المصرف و التأني في فتحها إلى حين التأكد من سلامة جميع الحسابات حيث قمنا في البداية بفتح المقاصة بين فروع مصرف الجمهورية وتتم الان تدريجيا فتح المقاصة بين مصرف الجمهورية والمصارف التجارية الزميله .
ماذا يحمل مصرف الجمهوريه من مفاجآت لزبائنه وماهي الخدمات المتاحة كالمرابحه إسلامية وخدمات أخرى تسهل عليه معاناة طوابير و الازدحام؟.
مصرف الجمهورية بحجم وطن و يضم اكبر عدد من الزبائن
بعد انطلاق العمل بالمنظومة لاحظنا تدبب العمل في المصرف وشكاوي بتوقف المنظومة لساعات طويله بالإضافة إلى توقف عمل المقاصة وهو ما أثر على تحويل مرتبات الزبائن . كما لاحظنا توقف خدمات المصرف مثل الآلات السحب الذاتي ونقاط البيع وتطبيق مصرفي رغم اعلانكم عبر صفحتكم الرسميه بأن كل تلك الخدمات متاحة ؟
بداية الغيث قطرة ولأننا بين ايدينا مسئوليه الحفاظ على حسابات المودعين والزبائن قمنا بتقديم الخدمات تدريجيا ففي اليوم الاول قمنا بفتح الخزينة وتم استقبال الزبائن وإدخال الحوافظ المقدمة للمصرف وفي اليوم الثاني قمنا بإطلاق خدمة مصرفي بخدمات محدودة كالإطلاع على الرصيد فقط وبعد ذلك اطلاق خدمة نقاط البيع حيث تمت خلال هذا اليوم 28 الف عمليه شراء رغم حدوث بعض التوقفات إلا اننا تغلبنا عليها بمجهودات مهندسي وفني المصرف .
اما فيما يخص المقاصة هي من اصعب المواضيع لأنها تمس حسابات المودعين وحسابات مصارف زميله لذلك رأينا ضرورة المحافظة عليها بالطرق التي يراها المصرف و التأني في فتحها إلى حين التأكد من سلامة جميع الحسابات حيث قمنا في البداية بفتح المقاصة بين فروع مصرف الجمهورية وتتم الان تدريجيا فتح المقاصة بين مصرف الجمهورية والمصارف التجارية الزميله .
ماذا يحمل مصرف الجمهوريه مفاجآت لزبائنه وما هي الخدمات المتاحة كالمرابحه إسلامية وخدمات أخرى تسهل عليه معاناة طوابير و الازدحام.
مصرف الجمهورية بحجم وطن و يضم اكبر عدد من الزبائن أكثر من مليون وسبعمائة الف زبون ومن هذا المنبر الاعلامي أحب أن أكد لكافة زبائننا الكرام بان «منظومة 14.3» ستؤتي ثمارها تدريجا وسيندهش الزبون بعد تقديم كافة الخدمات المتاحة حاليا والخدمات التي سيتم اطلاقها خلال الايام القليلة القادمة .
نحن عاكفون على تقديم خدمات المرابحة الاسلامية من سيارات وأثاث وكهرومنزلية وبناء هذه من ضمن الخطط التي وضعتها ادارة الاستعلام والتمويل كما اننا سنقوم بتقديم سلة من المنتجات والخدمات المتنوعة المتمثلة في تطبيق «مصرفي بي» وتحويل الاموال وشحن المحافظ الرقمية بالإضافة الي عودة كافة الخدمات السابقة بكفاءة اكثر مما كانت عليه في السابق .
وأ خيرا .. اود ان اؤكد لزبائننا اننا نسعى من خلال ما قمنا به هو ارضاء الزبون وتقديم كافة الخدمات التي ترتقي بمؤسستنا العريقة ونحاول من خلالها تدليل الصعاب للزبون للانتهاء قريبا من مشكلات الازدحام في المصارف .
كما اوجه رسال] من خلال هذا المنبر الاعلامي إلى كافة وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي ان كل ما قيل عن مصرف الجمهورية هي عارية عن الصحة وأتمنى منهم في المستقبل توخي الدقة قبل نشر اي معلومه .
تأخرنا عن تقديم كافة الخدمات لأيام قليلة هو كان لصالح الزبون وتفاديا لوقوع مشاكل فنية قد تضر بحساباته ويكفي ان مصرف الجمهورية لم يقم بتغيير حسابات المودعين وهذا الامر تطلب منا جهداً كبيراً نحن نعمل للصالح العام ولم يثنينا ما قيل على تقديم كافة الخدمات للوصول إلى ما يرضي الزبون ان شاء الله .
أزمة أخرى تضاف إلى أزمات المواطن ..
منظومة غير مفعلة وحوافظ متراكمة تعذر ايداعها في حسابات المواطنين .. لماذا توقفت خدمات مصرف الجمهورية لأكثر من أسبوعين .. ؟
حول هذا السؤال وغيره ومن منطلق الشفافية أجرينا هذا اللقاء مع السيد فوزي الشويشين مدير إدارة التسويق وتطوير المنتجات بمصرف الجمهورية
أجر ى اللقاء وفاء رجب
تصوير / عمر النجار