أخبار عاجلة
الرئيسية / الاولي / عميد بلدية أبوسليم: مبالغ الميزانيات محدودة

عميد بلدية أبوسليم: مبالغ الميزانيات محدودة

 

تشهد بلدية ابوسليم أشغال وأعمال صيانة في كافة المرافق الخدمية والتي تهم المواطن ومن خلال متابعاتنا لجل أخبار البلدية خصصنا لقاء مع السيد عبد الرحمن عون الحامدي عميد البلدية لطرح عدة أسئلة لتوضيح المشاريع المستقبلية للبلدية توجهنا إلى مقر البلدية وأجرينا اللقاء والذي بدأه بنبذة عن البلدية.

×سيادة العميد تم انتخابكم كمسئول في منصب عميد بلدية ابوسليم في سنة 2014م  لو تمنحنا نبذة قصيرة عن البلدية؟

– بلدية ابوسليم تقع في قلب العاصمة طرابلس وبسبب الموقع الجغرافي للبلدية جعلها دائما بموقع المستضيف للعديد من المقرات الحكومية والعديد من الأماكن الصحية والمدارس والمحلات التجارية بالإضافة إلى النوادي الرياضية والمؤسسات الخدمية كما تتضمن أحد وعشرون محلة بالبلدية..وتحدها بلدية طرابلس المركز جنوبا وبلدية قصر بن غشير وغربا بلدي حي الأندلس وبلدية سواني بنى ادم ومن الشرق تحدها بلدية عين زارة.

×- كم يبلغ عدد المرافق الصحية بالبلدية ؟

-عدد المراكز الصحية 14 مستوصف وجارى ألان العمل على إنشاء مستوصف جديد ومتكامل بمحلة شهداء الدمور نظرا إلى الكثافة السكانية والحاجة الماسة إلى هذه المراكز في المنطقة من تقديم خدمات … كما تم صيانة واستحداث عدد من المراكز بالبلدية وتزويدها ببعض التجهيزات والمعدات الأساسية… كما يوجد عدد 2 مستشفيات كبيرة وهى مستشفى الخضراء ومستشفى الحوادث وعدد 2 مجمعات الذهبية..والتي تم صيانتها وتجهيزها ودخلت للخدمة من 2016-2017 كأول مجمعات حيث كانت المجمعات الذهبية مغلقة في اغلب البلديات …. ويتم ألان وضع اللمسات الأخيرة باستحداث المركز الصحي بسيدي سليم بطريق المطار عقدها لم يستعمل منذ سنة 2000.

× هل تم صيانة المدارس الموجودة في نطاق البلدية وكم عددها ؟

_ رغم الإمكانيات الضعيفة بالبلدية إلا أن أولويات الرقي والبناء بالدول هو الاهتمام بالعلم والتحصيل العلمي لطلابنا ولا يأتي هذا إلا بأرضية مريحة وراحة للطالب ويتم ذلك بمتابعة المدارس من خلال الاحتياجات ونظافة المدرسة وعدد من المواضيع وذلك بالتنسيق مع مكتب مراقبة التعليم بأبوسليم وخصوصا متابعة الأولويات وهى دورات المياه وتركيب الزجاج المحطم وتزويدهم بمقاعد مدرسية ..ويبلغ عدد المدارس بالبلدية 67 مدرسة .

×هل يمكن أن تخبرنا عن بصمتك في البلدية التي تو ليت مهامها ؟

– أعتقد أن البصمة واضحة للجميع فقد قمنا بإدارتها رغم الظروف الصعبة التي مررنا بها لم يكن لدينا أي صلاحيات مع العديد من المكاتب الخدمية ولم يتم نقل الاختصاصات وكنا نواجه العديد من المشاكل ولكن بالإصرار والمثابرة والإرادة والإدارة وربط العمل الليلي بالنهار لما نبخل عن أهلينا وبلديتنا بما لدين من عمل وخبرة… وتم خلالها صيانة المدارس طيلة السنوات الماضية والتعاون مع المنظمات الدولية لصيانة والترميم .. كما تم مؤخرا استكمال مدرسة الدويس بطريق المطار مع العلم بان عقد إنشاءها لم يستكمل منذ سنة 2000.

×من خلال متابعتنا لصفحة البلدية انتم على تواصل مع المواطنين وتستمع الي أرائهم ومشاكلهم .فما أهمية ذلك ؟

_نعم فالاستماع إلى أراء ومشاكل المواطنين في البلدية باعتبارها خليط من المكونات القبلية والمدنية والتواصل المباشر معهم واستقبال والاستماع إلى ملاحظتهم ومشاكلهم هو من صميم حرصنا على تطوير المحلات وما تحتاجه من خدمات وأخرها لأهالي منطقة الخلاطات و مشروع الهضبة الزراعي بخصوص عودة الأهالي لبيوتهم حيث نجحنا بتوفيق من الله وتعاون الأهالي في عودة الكهرباء ….وتم لقاء مع أهالي منطقة الخلاطات بمشروع الهضبة الزراعي بخصوص عودتهم نجحنا بتوفيق من الله وتعاون الأهالي في عودة الكهرباء

 

×هل تم صرف ميزانيات للبلدية لتنفيذ العديد من المشاريع التي نراها الآن في البلدية مما جعل بلدية ابوسليم متميزة عن غيرها من البلديات؟

× الميزانيات ذات مبالغ محدودة وما يتم الصرف عليه هو تفعيل العقود السابقة مع القطاعات والجهات المختلفة وكذلك الاستفادة من بعض المنح المقدمة من المنظمات وفق اشتراطات قانونية والمتمثلة في استلام الدعم العيني حيت يتم إدارة الأموال بطريقة قانونية والتركيز على الاحتياجات المواطنين وكذلك جزء كبير من الباب الثاني في أعمال النظافة . إدارة الأموال بطريقة صحيحة والتركيز على احتياطات المواطن وكذلك جزء كبير من الباب الثاني في أعمال.

×ما هي خططك لتحسين الخدمات في المرافق العامة كالمدارس والمرافق الصحية والنشاطات التجارية والنوادي الرياضية والأماكن الخدمية وغيرها؟

_الاستفادة من الموارد المتاحة وتفعيل العقود السابقة والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لتنفيذ المشاريع وتطوير الصيانة وذلك إلى حين نقل الميزانيات والاختصاصات إلى البلدية .

×ما هي المشاريع المحلية في البلدية ؟

_ الآن يتم العمل على تنفيذ العديد من المشاريع التنموية منها على سبيل المثال لا الحصر تعبيد الشوارع الرئيسية والفرعية في محلة الزبير ومحلة بلوزة ولدينا 9 عقود لمحلات بأكملها تتضمن أعمال الرصف والتعبيد والعاشق والمعشوق وأعمال مد لشبكات المياه وان هذه العقود واقفة منذ 60 سنة وتم تفعيلها ألان .. كذلك تم حل المختنقات المائية داخل المخطط وفتح العديد من المسارات في محلة مشروع الهضبة الزراعي كما يتم أنشاء عدد2 جسر مشاة بطريق المطار .. وإنشاء العديد من المنتزهات مع العاب الأطفال وتركيب عدد من الصالات الرياضية في الهواء الطلق.

×رأينا مؤخراً تركيب أضواء بالطاقة الشمسية في محلة سيدي سليم هل هذا مشروع مستهدف فيها البلدية بالكامل أم محلة فقط؟

_ هذا المشروع لطاقة البديلة نظراً لما شهدته العاصمة طرابلس مؤخراً من إنقطاعات الكهرباء بشكل مستمر مما أثر سلبا على الحياة العامة والخاصة للمواطنين فلذلك نعمل على تركيب هذه الإنارة بالطاقة الشمسية وتم تركيب عدد 18 منها في محلة سيدي سليم ونتطلع أن يتم تركيبها بكامل البلدية وهي 21 محلة.. في حالة توفر الموارد المالية والميزانيات لتنفيذ هذا المشروع الذي يساهم في خدمة المواطن وتحسين الخدمات ولو جزئيا.

×هل هناك تعاون مع البلديات الأخرى؟

_نتطلع إلى بناء علاقة تعاون مع البلديات الأخرى وذلك لتبادل الخبرات على سبيل المثال قمنا علاقات التوأمة التي تربط البلدية مع بنت بيه ببلدية اوباري والغريفة والتواصل مباشرة مع العديد من البلديات ، وتشكيل لجنة لمتابعة اللجان والتوصيات وضرورة تفعيل علاقات التوأمة بين البلديات التي من شأنها مؤازرة بلدية في تطوير مشاريعها التنموية.

×لاحظت انه هنالك اهتمام بنشاطات المقدمة للطفل ؟

_قدمنا العديد من الدعم للأطفال في العديد من المجالات كتعليم والدعم النفسي الاجتماعي والمجال الصحي والعمل مع الأخصائيين في حقوق الطفل والتعليم لتنمية المهارات …كما تم العمل على إقامة اكبر كرنفال لطفل في ليبيا داخل بلدية ابوسليم وقد تجاوز عدد الأطفال فوق 7000 طفل كما يتم دعم العديد من المناشط والورش والدورات ومنظمات الحقوقية للطفل.

×مشكلة المياه وانقطاعها باستمرار عن مدينة طرابلس  ما هي الحلول التي تم اتخذها من قبلكم لتحسين ووصول المياه للمواطن بالبلدية؟

_ تم تفعيل عدد 30 بئر بالتنسيق والتعاون مع شركة المياه والصرف الصحي داخل المقسمات السكنية وتفعيل العديد منها في العمل ومد الأنابيب وتركيبها بالشبكات .. وكما أسلفت سابقا نتيجة عدم الاختصاصات أدى ا إلى ما نراه اليوم من معاناة للمواطن .. ورغم ذلك لم نكتفي بالوقوف والمتفرجين وإنما عملنا مع شركة الصرف الصحي العديد من الاجتماعات لمد الشبكات وتزويدها بالمياه للمساهمة في تحسين الواقع المعيشي للمواطن.

×مشاكل المكب المرحلي هل حل حلا نهائيا أو مؤقتا؟

_ يعتبر المكب المرحلي من الكوارث البيئية داخل الحدود الإدارية لبلدية أبو سليم؛ نتيجة ما يسببه من ضرر كبير للأهالي..وأننا قدمنا نموذج لمكب مرحلي عصري في المدن إلى الجهات ذات الاختصاص .وسيتم نقله خلال الأيام القادمة إلى المكب النهائي سيدي السائح.

×كلمة أخيرة سيادة العميد :

بناء الوطن لا يتم إلا على جهود و أيادي أبنائه المخلصين الذين يؤمنون بحب الوطن و تقديم كل ما في وسعهم من جهد علمي وفكري لتطويره وتعميره وبناؤه … الأوطان تبنى بحسن الإدارة وحسن استثمار الموارد في جميع مؤسسات الدولة … شكر لكم

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 11 نوفمبر إلى 24 نوفمبر 2020

         في التقرير النصفي الشهري للمركز الوطني لمكافحة الأمراض من 11/نوفمبر إلى 24/نوفمبر/2020 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *