الرئيسية / الاولي / الحملات التوعوية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض مايو 2021

الحملات التوعوية بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض مايو 2021

 

 

صرح مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض ” الدكتور بدر الدين بشير النجار ” بأنه سوف يتم الاعلان عن منظومة التسجيل ضد فيروس كورونا لكل المقيمين و الأجانب             و المهجرين  بليبيا قريبا .

     خلال الفترة الممتدة بين  2- 27/5/2021 م استمرت الحملة التوعوية المجتمعية للتطعيم ضد فيروس كورونا في غرب دولة ليبيا ، حيث تم زيارة مدينة غدامس و درج و نالوت        و جادو و منطقة سهل الجفارة و الزهراء ، و المركز الصحي شهداء أبو مليانة ببلدية طرابلس ، و المركز الصحي خالد بن الوليد ببلدية أبو سليم ، كما  تم  زيارة العديد من المناطق المجاورة لهذه المدن ، بأشراف الفريق الطبي من مكتب طواري صحة المجتمع بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض ، و ذلك في اطار تعاون صندوق الأمم المتحدة للطفولة                 ” اليونيسيف ” ، و تم إلقاء المحاضرات التوعوية و التثقيفية حول التطعيم ضد فيروس كورونا للأطقم الطبية و الطبية المساعدة ، و زيارة و تقييم مراكز التطعيم و مراكز العزل الصحي و الفلترة بهذه المدن و المناطق .

     بتاريخ 3/5/2021 م  تم توقيع مذكرة تفاهم بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض          و جمعية الهلال الأحمر الليبي ” بمدينة طرابلس ” في مجال مكافحة الأمراض و الإسعافات الأولية و التدريب و التأهيل ، و ذلك بهدف المحافظة على الأمن القومي الصحي و مواجهة الجوائح و الأوبئة والعمل في مجال العمل الاجتماعي و الإنساني و الصحي بفعالية أكثر .

     بتاريخ 7-8/5/2021 م تم توزيع عدد (150000) جرعة من الطعم نوع Sinovac المضاد لفيروس كورونا و بعض المستلزمات الخاصة بالتطعيم على مناطق ليبيا ، و ذلك في اطار التعاون بين المركز الوطني لمكافحة الأمراض و جهاز الإمداد الطبي .

     بتاريخ 10/5/2021 م تم إصدار الدليل الفني الميداني لتنفيذ لقاحات كوفيد 19 على موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض الفيسبوك ، و هذه اللقاحات هي مودرنا  ، جونسون اند جونسون ، فايزر ، إسترازينيكا ،  سينوفارم  سينوفاك ، معهد جماليا لقاح ” سبوتنيك-في ” .

     بتاريخ 17/5/2021 م استمرت الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد ببلدية طبرق بداية من شهر مايو لسنة 2021 م .

     بتاريخ 19/5/2021 م وصلت شحنة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا  ” نوع أسترازينيكا ” عدد  (117.600)  و هي شحنة مكملة للجرعة الأولى إلى مدينة طرابلس ،      و يأتي ذلك في اطار الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا بالتعاون مع اليونيسيف UNICEF ، و منظمة الصحة العالمية  ضمن ” مبادرة كوفاكس ” بغرض الوصول إلى أعلى مستوى من المناعة المجتمعية  ضد فيروس كورونا المستجد ، و تطعيم كل المواطنين           و المقيمين في دولة ليبيا ضد فيروس كورونا المستجد .

 

      بتاريخ 20/5/2021 م تم عقد اجتماع للجهات الفاعلة في مجال مكافحة مرض الدرن بمدينة مصراته ، وسط حضور ممثلين عن كل من المجلس البلدي مصراته ، و البرنامج الوطني لمكافحة الدرن التابع للمركز الوطني لمكافحة الأمراض و مركز مصراته الطبي          و منظمة الصحة العالمية و منظمة أطباء بلا حدود و الهيئة الطبية الدولية و هيئة الاغاثة الدولية ، و من أهم محاور الاجتماع مناقشة وضع خطة زمنية لتدريب العاملين في القطاع الصحي في المنطقة الوسطى في مجال مكافحة المرض وفق البرنامج المعد من قبل ادارة مكافحة الدرن و الجذام بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض .

     بتاريخ 25/5/2021 م تم عقد الاجتماع التاسع ” اللجنة التسييرية للتطعيم ضد فيروس كورونا ” بمقر المركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس ، و ذلك لمناقشة آلية سير عمل الحملة التوعوية المجتمعية للتطعيم حول فيروس كورونا في دولة ليبيا ، و تذليل الصعوبات  لكل المواطنين و المقيمين بليبيا .

      في اطار الشراكة بين القطاع العام و الخاص لتحقيق التكامل في مجال تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ، فقد تم بتاريخ 31/5/2021 م الاعلان عن اطلاق تطبيق صحتك في الشبكة العنكبوتية بالشراكة مع شركة دانة للإشهار و الخدمات الإعلامية  بفندق المهارى بمدينة طرابلس ، بغرض تسهيل تقديم الخدمات الصحية من العيادات و الصيدليات العامة       و الخاصة و تسهيل الحصول على الخدمة الصحية خلال فترة قصيرة .

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية ، عمل محرر بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية ، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير ، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة ، مدير تحرير سابق للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

مدير مركز الفلترة براك الشاطي: معدل الإصابة بالفايروس في تزايـد وبصورة طردية

لقاء وإعداد: الصحفية سالمة عطيوة مدير مركز الفلترة براك الشاطي  : معدل الإصابة بالفايروس في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *