الرئيسية / الاولي / تطعيم المرأة الحامل ضد فيروس كورونا

تطعيم المرأة الحامل ضد فيروس كورونا

 

تعليمات المركز الوطني لمكافحة الأمراض حول تلقي ” المرأة الحامل للتطعيم ضد فيروس كورونا ” :

هل ينصح الحوامل بأخذ لقاح فيروس كورونا ؟

نعم أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت على الحوامل اللواتي تلقين ” كوفيد-19 ” أثناء الحمل أن اللقاح ذو فعالية عالية و امن على ” صحة الأم و الجنين ” ، كما أوضحت الدراسات أن في حالة اصابة النساء الحوامل بالفيروس ، و هي ( غير مطعمة ) يؤدي إلى
اعراض خطيرة ” للأم و الجنين ” ، و تؤدي إلى الوفاة ، لذلك ينصح بضرورة تلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا للنساء الحوامل في الوقت نفسه مع باقي السكان لحمايتهن ، و حماية أطفالهن .

ما هو نوع اللقاح الموصي بأخذه للنساء الحوامل ؟

توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح (فايزر) للنساء الحوامل لحمايتهن ، و حماية أطفالهن .

هل يسبب ( اللقاح ) الإجهاض للمرأة الحامل ؟

كشفت الدراسات عن عدم وجود أي علاقة بين لقاحات فيروس كورونا و خطر الإجهاض ، مما يشير إلى سلامة الحصول على جرعات اللقاح أثناء الحمل .

هل يسبب (اللقاح) تشوه خلقي ، أو أي عيوب خليقة (للجنين) ؟

لا يوجد هناك مخاوف بشأن ما إذا كان (اللقاح) يسبب العقم ، أو يمكن أن يسبب أي نوع من العيوب الخلقية ، كما أكد الباحثون أن لقاح ” فايزر ” لا يدخل نواة الخلية ، مما يعني أنه لا يحدث أي تغيرات جينية ” للجنين ” .

ما هي مضاعفات تلقي اللقاح للمرأة الحامل ؟

تعتبر الأعراض التي تشمل الحمي ، و آلام العضلات ، و آلام المفاصل ، و التعب و الصداع من الأعراض الجانبية الشائعة ، و تختفي معظم هذه الأعراض الجانبية الخفيفة في غضون يوم أو يومين ، و لا وجود لأعراض خطيرة تصيب المرأة الحمل بالخصوص .

هل سيؤثر اللقاح على فرصة المرأة في (الحمل) في المستقبل ؟

لا يوجد دليل على أن لقاحات ” كوفيد-19 ” تؤثر على الخصوبة في المستقبل ، الدراسات اظهرت أنه لا يوجد أي دليل على أن لقاحات ” كوفيد-19 ” تسبب مشاكل في الخصوبة لدى النساء و الرجال ، كما تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي تلقين اللقاح تمكنوا من انجب الأطفال بشكل طبيعي .
و من المهم استشارة ” طبيب التوليد ” قبل تلقي التطعيم لتفادي أي مشاكل أخرى قد تكون تعاني منها ( المرأة الحامل ) ، و قد تشكل خطر على صحتها و صحة ” الجنين “.

اعداد : فاطمة الثني

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

أزمات الجنوب تتحول الى كوارث

  صحيفة فبراير من أوائل الصحف التي رصدت ما تعانيه بلديات الجنوب ومنها بلدية بنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.