الرئيسية / الاولي / رئيس مفوضية الانتخابات أوباري مرزق غات: ‎إقامة جلسات حوارية له أهمية كبيرة في إنجاح العملية الانتخابية

رئيس مفوضية الانتخابات أوباري مرزق غات: ‎إقامة جلسات حوارية له أهمية كبيرة في إنجاح العملية الانتخابية

 

 

متابعك ولقاء الأستاذة الصحفية سالمة عطيوة

‎أستهل أبوصلاح حديثه عن التعريف بمكتب الإدارة الانتخابية أوباري المكتب يقع في منطقة «الفجيج» ببلدية بنت بيه المكتب يشرف على ثلاث دوائر رئيسة دائرة أوباري ويقع في نطاقها ثلاث بلديات وهي أوباري والغريفة وبنت بيه.

‎الدائرة الفرعية الأساسية الثانية مرزق والمناطق في الدائرة الفرعية الثانية يقع في نطاقها بلدية وادي عتبة، بلدية مرزق، بلدية تراغن، بلدية القطرون، بلدية الشرقية، وتضم خمس بلديات.

‎الدائرة الفرعية الأساسية هي بلدية غات مكتب الإدارة الانتخابية يشرف على منطقة مترامية الأطراف في منطقة أوباري بالكامل، ومنطقة مرزق بما فيها من بلديات، ومنطقة غات وهي بلدية واحدة .

كم يبلغ عدد المراكز الانتخابية ؟

‎عدد المراكز الانتخابية بالمكتب هي 85 مركزًا منها 34 في الدائرة الفرعية الأولى إوباري؛ و41 مركزًا في الدائرة الفرعية الثانية مرزق و10 مراكز في الدائرة الفرعية الأساسية غات .

حدثنا عن الجلسة الحوارية التى اجتمعت مؤخراً؟

‎قمنا بإقامة جلسة حوارية توعوية ببلدية الغريفة تحديداً ونحن كإدارة انتخابية عازمون خلال الأسابيع القادمة على إقامة جلسة حوارية ببلدية «بنت بيه» يتم الترتيب مبدئياً ‎مع مؤسسات المجتمع المدني، ومنظمة المجتمع المدني بالبلدية لإقامة هذه الجلسة وستتوالى الجلسات الحوارية التنظيمية بعون الله في كافة البلديات.

ما هي أهم محاور الجلسة ؟

أول محور ـ هو التعريف بمكتب الإدارة الإنتخابية والدوائر التى تتبعه؛ وعدد المركز الإنتخابية؛ والمناطق أوباري، مرزق، غات، وعدد المراكز فيها .

المحور الثاني ـ شرح لائحة المراقبين المرفقة بقرار مجلس المفوضية العليا للإنتخابات بمواد المادة الأولى والتعريف بالمصطلحات الواردة بالقرار والأحكام العامة وشروط اعتماد المراقبين بالإضافة إلى دعوة لجميع المنظمات المحلية والدولية لمراقبة مختلف مراحل العملية الإنتخابية ومتابعتها والاطلاع على المجريات وتحديد الفترة الزمنية اللازمة لقبول طلبات الإعتماد وكيفية الاعتماد وإجراءات الاعتماد؛ وكذلك حقوق المراقبين وواجبات المراقبين وشروط اعتماد المراقبين.

ما أهمية إقامة مثل هذه الجلسات ؟

‎إقامة الجلسات الحوارية في هذا الوقت لها أهمية كبيرة جداً تؤدي إلى إنجاح العملية الإنتخابية كما نتفق ونفهم مؤسسات المجتمع المدني بدورهم لنشر ثقافة  الانتخابات داخل المجتمع وبالتالي كل أفراد المجتمع سيلتزمون بذلك، كل المنظمات هي الشريكة الأساسية في العملية الانتخابية وسيكون لها دورٌ فاعلٌ في إنجاح العملية الانتخابية لتسير بصورة سلسة وشفافة وهادفة بمخرجات ممتازة.

ماهي الجلسات الحوارية القادمة ؟

‎نحن الآن وبناءً على مخاطبات المدير العام بالمفوضية العليا للانتخابات بشأن تنفيذ خطة توعوية لمنظمات المجتمع المدني، توعية هذه المنظمات العاملة في مجال مراقبة الإنتخابات، المكتب اتخذ كافة الإجراءات وعقد جلسات حوارية توعوية لمنظمات المجتمع المدني في نطاق إشراف المكتب بداية من يوم الأحد 26/9/2021 إلى نهاية الشهر مع إقامة ورش عمل تدريب كل المستهدفين لمراقبة الإنتخابات من مؤسسات المجتمع المدني .

هل هناك آلية لإختيار المنظمات الفاعلة؟

‎نعم يوجد أولويات لآلية إختيار المنظمات عن طريق المكاتب مثل مكتب الإدارة الإنتخابية اوباري وسيتم اعطاء  الأولية للمنظمات التى لها تواصل مع مكتب الإدارة الإنتخابية  المنظمات النشطة في المنطقة بشأن مراقبة الانتخابات .

ما هي المدة المقرَّرة لإقامة الجلسات و ورش العمل ؟

‎المستهدفون من الورش لمدة أسبوع يوم واحد لكل مجموعة وتكرر عمليات التدريب وسيتم تنفيذ نشاط بواسطة مدربين تم تدريبهم لإعطاء المستهدفين الجدد مع توعية منظمات المجتمع المدني بالالتزام بالشروط بأن تكون المنظمات محلية  ومسجلة من منظومة مفوضية المجتمع المدني ولا يتجاوز التدريب عنصرين لكل منظمة كما لا يتجاوز المستهدفون من الدورة الوحدة حوالي 20 عنصرًا .

‎وسيقوم المستهدفون من الدورة بتدريب المتدربين الجدد الذين يتبعون كل مكتب ادارة انتخابية .

‎ونحن على استعداد لتدريب الاعضاء  المستهدفين من المنظمات المدنية لإنجاح العملية الإنتخابية

من جهتها قالت : فوزية ابو هديمة مدير مكتب مفوضية المجتمع المدني الغريفة .

‎الجلسة الحوارية من تنظيم منظمة القيادة لتمكين المرأة والشباب بديوان المجلس البلدي الغريفة  ضمت  العديد من المشاركين ومجموعة من أعضاء المجلس البلدي .

أستاذة لو تعطينا نبذة عن الحوار ؟

‎تم التعريف على كيفية المراقبة للإنتخابات وماهي الآلية التى سوف نتبعها أثناء المراقبة  وكيفية الآلية لإجراء الإنتخابات الجلسة كانت كافية ووافية للشرح والتفصيل .

ماالذي نتج عن هذه الجلسة ؟

‎تم ابرام عقد تعاون بين المفوضية العليا للانتخابات ومفوضية المجتمع المدني الغريفة بإعتبارها الشريك الأول للمفوضية ولأنها تشارك المنظمات الفعالة والمختصة بجانب الحقوقي والسياسي والتنموي في الانخراط في الإنتخابات بحيث يتم التعاون مع كل المنظمات التى يشرف عليها مكتب المفوضية من أجل التعاون المشترك في هذا العمل.

عن ibrahim Aboargoub

كاتب وصحفي عمل ونشر وكتب في عديد الصحف الليبية، عمل محرراً بعدد من وكالات الأنباء منها قناة الرائد ووكالة أنباء التضامن وقناة ليبيا الوطنية، مدير تحرير سابق لصحيفة فبراير، مدير سابق للموقع الألكتروني لهيئة الصحافة، مدير تحرير سابق وحالي للموقع الألكتروني لصحيفة فبراير.

شاهد أيضاً

ورشة عمل للحد من استعمال أكياس البلاستيك

  البلاستيك مادة مُتعدَّدة الاستخدامات، وتمتاز هذه المادة بأنّها قوية ومتينة وتنتج نوعًا من التلوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.