العملية التعليمية هي منظومة تكتمل بالمؤسسة التعليمية والادارة التعليمية وولي الأمر والطالب واي قصور في اساسيات المعادلة هو سقوط للعملية التعليمية التي الهدف منها هو تربية وتعليم جيل سيكون أصل البناء والتقدم في المستقبل القريب عن الملاكات والتسكين والغرض منه وتخوف بعض المعلمين من إحالتهم إلى فائض الملاك وهل هي عملية تنظيمية أو المقصود منها مسح شامل لستكشف الامر كانت وجهتنا ادارة الموراد البشرية بوازرة التربية والتعليم نحن نعمل من أجل روح شابة خالية من العقد في عالم مليئ بالشوائب والامراض النفسية دورنا أن نبحث ونستكشف لنصل الى الهدف هذا ماقاله المهندس نبيل علي معتوق مدير ادارة الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم المكلف في الحوار الذي اجريناه معه رحب بنا واستقبلنا في مكتبه بالوزارة ولم يكن الحوار تقليدي سؤال وجواب بل كان تسلسل افكار وحماس لتقديم الافضل وكان الحوار :
كما تعرفون نحن ادارة الموارد البشرية في الوزارة من اهم مهامها الاهتمام بالكادر الوظيفي من حيث الاطار العام للعملية وتنمية القدرات الفنية والمهنية حتى نصل الى الهدف المشود
الادارة قامت بعدة برامح نحن نعمل وفق خطة ثابثة انطلاقا من مهامنا والاختصاصات المؤكلة الينا وفق القرار رقم ٥٦٠ الصادر عن الوزارة وايضا ٣٠٩
حاليا تعلن الادارة تعلن الادارة عن عدة برامج تنطلق خلال ارشفة الكترونية لكثافة الكوادر الوظيفية من خلال ديوان الوزارة ايضا المراقبات حتى يتسنى لنا حصر الكوادر من حيث التخصصات العلمية والامكانات لتعطي لنا مؤشرات حتى لصانعي القرارايضا تشرف الادارة على اعداد الملاك الوضيفي سواء للمؤسسات او لديوان الوزارة والجهات التابعة له وهو جانب تنظيمي وهدا يعتبر اطار عام لاي مؤسسة عامة او خاصة وهذا مانصبوا اليه جميعا ومعرفة مستوى الاداء المتميز ونعطي كل ذي حق حقه في مهامه وهذا موجود في كل العالم
عندما نتجه لأي مؤسسة نعرف الطبيب والدكتور والأكاديمي والأستاذ
المعلم في مجاله الموظف في مجاله والهدف هو تقييم الموظف والمؤسسة الادارية بحيث يكون التقييم حدير بمعالحة نقاط الضعف التي نحددها من خلال تدريبه وتطويره وايضا نقاط القوة فيه من خلال التدريب والاستفادة منه ومعرفه مستوى الاداء لا يتحقق الا بمعرفة المهام والاختصاصات
التعلم رسالة ليست مهنة والمعلم لن يعرف رسالته ان لم يعرف ان لديه منهج وخطة يوصلها لطلابه خلال العام الدراسي توصلهم الى مستوى معين
قاطعته يعني من لا يحمل موهل تربوي ليس معلم ؟ وهناك كثير من حملة المؤهلات التربوية ويعملون في العمل الاداري
اجاب
لالا كما تعرفون ان عدد الموظفين في الوزارة الى ٦٥٠ الف موظف في كل المؤسسات والمراقبات في جميع ربوع ليبيا
المؤهل التربوي نحن في وزارة التعليم تاتينا كوادر تربوية من الباحثين تضم كافة التخصصات العلمية ونحن لدينا التعليم الأساسي والثانوي والجامعي
المؤهلات التربوية مثلا خريج كلية الآداب وكلية التربية مؤهلين وليسانس العلوم هو باحث أكاديمي ولكن تخصصه تربوي نعطيه دورات وناهله والدورات الحقيقة ترفع الكفاءة كنا في الثانويات الفنية لنا معلمين تخرج مهندسين
ولكن ممكن اعطائهم دورة ٦ شهورتصقلهم وتؤهلهم تربويا
لاننا نفتقد الى التخصص التربوي المتدرب بالدورة يحمل مؤهل تربوي خريج كلية التربية مؤهل دارس طرق تدريس،وعلم نفس ويعي كيف يتعامل مع الطالب والالية والاشكالية ليس لانه يحمل مؤهل تربوي او اكاديمي الاشكالية في كيف يوصل المعلومة للطالب الهدف كله في الأساليب وحتى طرق التدريس تحصلوا على دورات فيها اساليب التعليم الحديثة تطورت الهاتف كان شفرة فقط الان كل مانريده نجده داخل الهاتف
قاطعتها؟
ولكن مازال التعليم بالتلقين ؟
اجاب
نعم ولكن هناك من يجتهد من المعلمين دخلوا دورات وتفوقوا والمركز العام لتدريب المعلمين قائم بدوره وبعض المراقبات وفي فترة مضت قدمت جائزة التميز لمن تميز من المعلمين ولدينا طلبة ادكياء
العصر عصر تكنولوجيا والصغار تفوقوا فيه
المعلم المجتهد هو من يقنع الطالب بحقيقة المعلومة ومخاطبة العقل لان الاستيعاب ايمان بالمغلومة ونسعوا دائما الى الافضل ليس في التعليم فقط ولكن في كل القطاعات
قاطعته
ولكن التعليم اهم قطاع في الدولة ؟
اجاب
نعم ولكن التعليم لن يحقق الهدف بدون صحة وزراعة وتخطيط لابد من ثكاثف الجميع
الطالب كيف نرسخ فيه روح الانتماء وتنمية الذات اعلمه الولاء لله ثم الوطن
كيف ارسخ في عقل الطالب المسافة بين طرابلس وبنغازي وان الكفرو تتميز بانتاج الجوافة وكم تبلغ المسافة من طرابلس الى بحيرة قبر عون رسخت فيه حب الاطلاع والتخيل ولكننا لايمكننا ان نضع التعليم في قالب واحد لابد من وجود جهات متعاونة
اسمع كثيرا ان من يقول ليبيا طاحت نقول ليبيا بخير بناسها ومايهمنا هو التنظيم حتى في الملاكات ونحن لانستهدف احد ولكن لابد من اكتساب المعرفة
ونحن نعمل من اجل صقل روح شابة خالية من العقد والشوائب ولابد من البحث والاستكشاف والمغامرة والاصلاح وربي يوفقنا لما فيه خير البلاد
ايضا في هذا الاطار كان لنا لقاء مع الاستادة ايمان المنتصر مدير مكتب الموارد البشرية بمراقبة تعليم ابو سليم
سالتها عن ارشفة المعلومات الكترونيا ؟
اجابت
تلقينا تعميم من وزا رة التربية والتعليم بارشفة البيانات واجتمعنا مع مدير مكتب الثوتيق والمعلومات وعضو من مكتب الموارد البشرية واجتمهنا مع مكتب شؤؤن الارشيف وطلبنا توفير بعض المستلزمات للبدء في العمل مثل المساحة الضوئية السكنر وبعض القرطاسية وبدانا العمل في ٣٠ يوليو ٢٠٢٤م والحقيقة مكتب الثوثيق والمعلومات كان داعم لنا برئاسة السيد مراد الصابري هو من يتلقى المعلومات ويرسلها لنا في اشعارات مع مدخلي البيانات ونحن نعمل بروح جماعية
سالتها
ماالهدف من البرنامج ؟
اجابت
الارشفة الالكترونية توجه لملف المعلم وينتهي عالم الورق وكثرة الموظفين والملفات المتراصة على الرفوف وتحقق للموظف توفر كل بياناته من التخرج والمباشرة والدرجات الوضيفية ولحين قرا ر التقاعد
ا