إجتماعيحوارلقاءمتابعات

وجدان اشتيوي: المتزوجة بأجنبي.. تهرب من المجتمع وأطفالها يدفعون الثمن

متابعة: فائزة العجيلي

تعد قضية زواج الليبيات من أجانب من القضايا المهمة التي بدأت تطفو على السطح، خاصة مع المشاكل والآثار السلبية المترتبة عليها..

وتمس هذه القضية المجتمع الليبي بأكمله، من حيث أمنه القومي والاجتماعي، وكذلك الحقوق والواجبات..

ورغم تقنين الدولة الليبية لزواج الليبيات من أجانب، ووضع كافة الاجراءات الميسرة لذلك، والحافظة لحقوق الزوجة الليبية، إلا ان نقص الوعي أدى إلى كثير من المشاكل والتبعات السلبية نتيجة لذلك..

في هذا الحوار نستضيف  مدير إدارة تنمية الأسرة المرأة بوزارة الشؤون الاجتماعية  ورئيس لجنة توقعات زواج الليبيين والليبيات من أجانب،الدكتورة وجدان اشتيوي،  لتحدثنا عن هذه القضية، واهتمام الوزارة بها، وكيف يمكن المحافظة على حقوق الزوجة الليبية المتزوجة بأجنبي..

متابعة/ فائزة العجيلي

ما الشروط الواجب توافرها في مَنْ يريد الزواج بليبية, من غير الليبيين?.

شروط الموافقة

الشروط متعدَّدة حيث حاول المُشرع في القانون 15 لسنة 1984 أن يضع شروطاً دقيقة للموافقة منها :

ما هي الأعباء التي تواجه وزارة الشؤون الاجتماعية نتيجة زواج الليبيات بأجانب؟

على سبيل المثال أن يكون صاحب طلب الزواج من ليبية لم يسبق له الزواج من قبل على أن يؤكد ذلك بالمستندات .

ايضا ضرورة إحضار شهادة الخلو من السوابق وحسن السيرة والسلوك مصدقة من خارجية دولته، كذلك صورة لجواز السفر ساري المفعول، ايضًا موافقة سفارة طالب الزواج في حال إقامته في ليبيا .. أيضاً إفادة بالدخل مصدق عليها من الخارجية .

هذا إلى جانب مستندات أخرى ضروري احضارها لاستكمال الملف ثم عرضه على اللجنة .

 هل نسبة زواج الليبيات بأجانب في ازدياد? وما هي الاسباب?

نعم وعلى الأخص في السنوات الأخيرة حيث لوحظ أن عدد الليبيات الراغبات في الزواج من اجانب سواء أكانوا عربًا أم غير عرب أصبحت بأعداد كبيرة خصوصاً الأسباب الجوهرية هي عزوف الشباب عن الزواج، وذلك لارتفاع تكاليف الزواج وتدني المستوى المعيشي لبعض الشباب فهو لا يستطيع فتح بيت وتكوين أسرة وهو في الأساس غير قادر على مصاريفه الشخصية….

  ما هي أبرز المشكلات التي تواجه الليبية المتزوجة بأجنبي?

المشكلات عديدة في الواقع لأن الزوج الأجنبي، وفي أغلب الأحيان تزوج لأغراض محدَّدة يريد الحصول عليها منها الإقامة ومكان يلجأ إليه وبعد ذلك يرحل ويترك الزوجة تعاني مشكلات اجتماعية ونفسية واقتصادية عديدة وعلى الأخص لو ترك لها اولاد تعولهم ولم يقم بتسجيلهم في بلده في السجل المدني، عندها الأطفال هم من يدفع الثمن ويجدون أنفسهم في متاهة إجراءات لا حصر لها .

ما هي الآثار الاجتماعية المترتبة عن زواج الليبيات بالاجانب وتاثير ذلك على الامن القومي وهوية المجتمع?

بالتأكيد هناك الكثير من الآثار السلبية نتيجة هذا الزواج غير المتكافئ في أغلب الأحيان حيث ينتج عنه أطفالٌ يكونون مزدوجي الثقافة والهوية لا يحملون انتماء لليبيا مما يجعل منهم لقمة سائغة

لمن يريد لليبيا عدم الاستقرار حيث يمكن استخدامهم في أنشطة تؤثر وبشكل مباشر على أمن البلاد واستقراره.

بما تنصحين الليبيات قبل الإقدام على الزواج بأجانب?

انصحهن بضرورة تأمين انفسهن والتأكد بأن راغب الزواج لدية الرغبة الخالصة في الارتباط دون اطماع ، أيضًا توفير السكن والعمل القار هو شرط أساسي لضمان استمرار الزواج فيما بعد .

ماهي أكثر الجنسيات العربية أو الأجنبية المتزوجة من ليبيات?

 أكثر الجنسيات العربية المصرية والتونسية أما الأجنبية فهى متنوعة منها الأمريكية، والكندية، والتركية والفرنسية .

هل واجهتم اختلاف الديانات في زواج ليبيات من أجانب?

لا لأن من أهم المستندات المقدمة في ملف راغب الزواج اثبات إشهار إسلامه، وتكون معتمدة من قبل جمعية الدعوة الإسلامية في ليبيا.

عزوف الشباب وارتفاع التكاليف رفع نسبة المتزوجات بأجانب

ما هي الآثار الاجتماعية المترتبة عن زواج الليبيات بأجانب? وتأثير ذلك على الأمن القومي وهوية المجتمع?

هي كثيرة في الحقيقة ولا يقتصر الأمر على الشؤون الاجتماعية فقط بل العبء يقع على المجتمع بكل مؤسساته وعلى الأخص في حال وجود أطفال نتيجة هذا الزواج فهم من يدفعون الثمن للأسف.

ما أكثر الفئات السنية لليبيات المتزوجات من أجان دائمًا نجد أن فئات صغيرة السن، أو ممن تجاوزت الأربعين هروبًا من نظرة المجتمع، وما قد يُطلق عليها من ألقاب تسبب لها أذى نفسي، ومعنوي.

في رأيكم, ما هي الأسباب التي تدعو الليبية للزواج من أجنبي?

في اعتقادي السبب الأول هو كبر السن ممن تجاوزت سن الأربعين .. أيضاً ارتفاع تكاليف الزواج الأمر الذي يؤدي بالشباب إلى العزوف عن الزواج والاتجاه للزواج من جنسيات مختلفة لأن هذا الزواج لا يكلفهم من الناحية المادية ..

 الحالات التي تقدمت لكم بمنحها الإذن بالزواج من أجانب, كان الاهل يوافقون على ذلك?.

بالتأكيد لأن من أهم المستندات المطلوبة موافقة ولي الأمر كتابياً وحضوره شخصياً أمام اللجنة لسماع موافقته مباشرة .

هل أنت مع منح الزوج الأجنبي والأبناء الجنسية الليبية?

لأني حريصة على أمن ليبيا واستقرار ايضاً حفاظاً على المجتمع من عديد المشكلات الإجتماعية التى تحدث نتيجة منح الجنسية فأنا أرفض وبشكل قاطع منح الجنسية لاطفال المتزوجات من أجانب او عرب ذلك لأنهم لا يحملون ولاءً ولا انتماء لليبيا الأمر الذي قد يترتب عليه الكثير من المشكلات سواء الإجتماعية أو الأمنية .. لكني مع وبقوة مع بتمتع الأبناء من ام ليبية وأب أجنبي بكل الخدمات التي يتمتع بها الليبي من تعليم مجاني وخدمات صحية وإقامة إلى غير ذلك .

كيف تقيمين دور الإعلام في توعية المجتمع من أخطار هذه الظاهرة? وما هو مدى التعاون بين الوزارة والجهات ذات الاختصاص في هذا الشأن?

في الواقع أن الإعلام مقصر في هذا الجانب .

علينا أن نكثف المحاضرات وحلقات النقاش والندوات العلمية التي تتناول الموضوع من كل جوانبه؛ أيضاً الصحافة المكتوبة والالكترونية لها دورٌ كبيرٌ جداً في توضيح بعض الأمور التي تكون غائبة عن المرأة الراغبة في الزواج من أجنبي أيضاً اقترح إنشاء مكاتب للتوعية خاصة بهذه الفئة وتوعيتها في هذا الجانب رغم أننا في وزارة الشؤون الإجتماعية نقوم بهذا الدور ونحاول توضيح المشكلات التي يمكن أن تترتب عن هذا الزواج.

ما هو مدى التعاون بين الوزارة والجهات ذات الاختصاص في هذا الشأن?

بالتأكيد هناك تعاون كبير بين وزارة الشؤون الإجتماعية والمتمثلة في لجنة منح موافقات زواج الليبيين والليبيات من اجانب فنحن في خط واحد هدفنا حماية ليبيا من أي خطر قد يهدد استقرارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى