الرئيسيةمتابعات

ورشه عمل : الذكاء الالاصطناعي و التعليم التقني

متابعة / هدى الميلودي تصوير / مخلص العجيلي

لأهمية الذكاء الاصطناعي نظمت كلية التقنية الالكترونية طرابلس ورشة عمل لتطوير التعليم التقني وذلك بتدريس مناهج الذكاء الاصطناعي ودمجه داخل التعليم التقني لتبادل المعرفة والخبرات بين المهتمين بتطبيقات الذكاء الاصطناعي  لتطوير المناهج التعليمه.

بمشاركة مسؤولين في وزارة التعليم التقني والفني واعضاء هيئه التدريس والباحثين والمهتمين بادماج تخصص الذكاءالاصطناعي وكانت محاور الورشه.مقدمة في الذكاء الاصطناعي التحديات التي تواجه دمج الذكاء الاصطناعي .واهمية تعليم مناهج التكنولوجيا الذكية وتأثيرها على زيادة فرص العمل وكذلك عرض بعض التجارب الناجحة لدول الجوار في مجال الذكاء الاصطناعي في التعليم التقني .وتم استعراض احدث التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل كيفية تضمينها في المناهج التعليمية وتطبيق عملي على الدماغ البشري كواجهة للحاسوب BCl وذلك  لتعزيز تعلم الطلاب وتطوير مهاراتهم في هذا المجال المتقدم .

بدايتا كان لنا حوار : مع عميد كليه التقنية. الالكترونية :الاستاذ «عز الدين بن ضو» الذي اكد على اهمية تطوير مناهج التعليم التقني والعمل. جميعا لتحقيق قفزة نوعيه في ادماج مناهج الذكاء الاصطناعي الذي اصبح يلعب دورا مهما في سوق العمل كما سيتم استكشاف كيفيه توضيف دروس الذكاء الاصطناعي في تطوير مشاريع تعليميه عمليه وتطبيقات عملية  تساعد الطلاب علي فهم وتطبيق هذه المفاهيم بشكل فعال وأنه وسيتاح في الورشه الفرصه للمشاركين لمناقشة افضل الممارسات والتحديات في تدريس منهج الذكاء الاصطناعي في التعليم التقني وتبادل الافكار حول كيفية تحسين البرامج التعليمية .

 الاستاذ /عبد الباسط الفرجاني. الذي قدم عرض علي الشاشة «مقدمة في الذكاء الاصطناعي»حيث قال: إن  الذكاء الاصطناعي يهتم بتطوير انظمة تكنولوجية ويتمتع بقدرة القيام بمهام تتطلب الذكاء البشري متل التعليم والتفكير واتخاد القرآرات فالذكاء الصناعي يهدف الي تطوير البرامج والانظمه التي يستطيع فهم البيانات واستخلاص المعروفة منها واتخاذ القرارات بناء على هذه المعرفه.

الدكتور/  عبد الله المزوغي «رئيس اللجنه التحضيريه لورشه العمل» تم تشكيل لجنه لاعداد ورشه عمل باعتبار ان موضوع الذكاء الاصطناعي مهم جدا في التعليم بصفه عامه بحكم ان الكليه تتبع وزاره التعليم التقني فحاولنا ان نقيم دراسة لامكانية دمج الذكاء الاصطناعي داخل التعليم التقني حيث ان ليبيا خارج التصنيف العالمي ولا يوجد بها كليات متخصصه في الذكاء الاصطناعي فقررنا اقامه ورشه وقدمنا مجموعه من المقترحات  لمعرفة  مانحتاجه لتطبيق الذكاء الاصطناعي داخل المؤسسات التعليميه اولا:  ومعرفة احتياجات الكليات  والمعاهد التقنيه كذلك تحديد التخصصات والمواد الدراسيه التي سيتم  تصنيف الذكاء الاصطناعي فيها وكذلك تحديد مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وكليه التقنيه الالكترونيه هي الى ستبدأ بتطبيق الذكاء الصناعي داخل قسم التحكم ومن خلال هذه الورشه وضعنا حلولا لعرقله تدريس  هذا التصور هو قله اعضاء التدريس في هذا التخصيص حاولنا  دمجه في الدراسات العليا بحيث يكون في السنوات القادمه عدد كافي من اعضاء التدريس لتدريس هذه المناهج في جميع جامعات  ليبيا لما لهذا  التخصص من اهميه كبيره لمواكبة كل التطوارت التي  تحدث في العالم.

الدكتور / طاهر بن طاهر «وكيل وزاره التعليم »  التقني والفني  لشؤون الكليات والمعاهد العليا : اكد على ضروره مواكبة العالم حتى لا نبقي في دائره مفرغه والعالم يتقدم معظم الدول تستثمر بقوه في الذكاء الاصناعي وتطوير تطبيقاتة في مختلف الصناعات فهو مجال مثير ومتطور ليحمل الكثير من الفرص والتحديات فالذكاء الاصطناعي مجال يهتم بانشاء انظمه تكنولوجية تقوم بمحاكاة الذكاء البشري  فهو مفيد جدا في مجموعه متنوعه من المجالات بما في ذلك الطب والصنيع  والتعليم والخدمات الماليه والزراعه والنقل وغيرها.  كذلك تحضير الطلاب  لسوق العمل  وتزويدهم  بالمهارات والخبرات الازمة وكذلك فهم كيفيه جمع وتحليل البيانات لاتحاد قرارات في مجالات مختلفه   وبشكل عام  الذكاء الصناعي في التعليم التقني  يساهم في تحسين جودة التعليم وصقل الطلاب لمستقبل تقني متطور . وفي ختام اعمال الورشة تم تكريم عدد من القائمين على تنظيم الورشة، واعتماد الذكاء الإصطناعي في قسم التحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى