حول تسوية الاوضاع الادارية والمالية للموظفين المنقولين من القطاعات الى البلديات وتنفيذ قرار تمكين البلديات من استلام الاختصاصات كان لنا لقاء مع السيد/محمد جمعة أبوحلقة المتحدث بأسم وزارة الحكم المحلي لتوضيح العديد من النقاط
ما هي الأولويات التي تقوم بها حكومة الحكم المحلي ؟
أولويات وزارة الحكم المحلي هي تمكين البلديات من اختصاصاتها من خلال تفعيل قانون (59) لسنة2012
وهيكل البلديات الموحد
وأهم الملفات هي :
تفعيل الايرادات المحلية
تمكين البلديات من اختصاصاتها
دعم جهاز الحرس البلدي
دعم الادارة العامة للاصحاح البيئي
تفعيل مكاتب خدمة المواطن ومركز الاتصال المحلي 1415
وتسوية الاوضاع الوظيفية والمالية لموظفي الوزارة والبلديات
كيف عملتم على الوضع المالي للموضفين بعد نقلهم ؟
قامت وزارة الحكم المحلي بتسوية الأوضاع المالية للمنقولين للبلديات وانتهت المرحلة الأولى لبرنامج نقل الاختصاصات التي استهدفت قطاعات (الإسكان والاقتصاد والمواصلات والتخطيط) بإجمالي عدد35 ألف من إجمالي 68 ألف موظف.
إضافة لذلك تمكنا من تعيين 17 ألف موظف تابع للشركات العامة للنظافة ضمن 108 بلدية كانت عندهم إشكاليات في أوضاعهم الإدارية والمالية وتمت تسويتها ورفع عنهم معاناة طالت لسنوات عديدة
شكلت لجان للعمل على هذا المشروع كيف كانت هيكلة العمل ؟
هذه الإجراءات نابعة من قرار مجلس الوزراء رقم 326 لسنة 2022 بشان بتمكين البلديات من اختصاصاتها و قرار مجلس الوزراء رقم 144 لسنة 2022 بشان احالة المخصصات المالية الى وزارة الحكم المحلي تعتبر هذه القرارات هي الخطوة الأهم للانتقال للامركزية الإدارية ووصول وزارة الحكم المحلي لهذه المرحلة في هذا الوقت القياسي مؤشر مهم على الجهد المبذول لإنجاح هذا المسار
كافة المنقولين سيتم تسوية أوضاعهم ضمن جدول المرتبات الموحد بعد مطابقتها ضمن إجراءات مشتركة بين وزارة الحكم المحلي ووزارة المالية ليستفيدوا بالزيادة المرجوة المتوقعة
هناك أكثر من14الالف موظف لم يتم صرف مرتباتهم لعدم استيفاء أوجه الصرف ولن تتمكن وزارة الحكم المحلي من تسوية أوضاعهم حتي يستوفوا إجراءات النقل
كيف ترى العمل على الخطوات التي قمتم بها هل هناك بوادر وتقدم أم هو مجرد قررارات لم تنفذ بعد ؟
باشرت إدارة الإيرادات المحلية عملها خلال ستة أشهر من هذا العام، حيث أجرت الإدارة تنسيق مع الأمانة العامة لإقامة دورات تدريبية لعدد 71 بلدية، وقد بلغ إجمالي البلديات التي لديها حساب خاص للإيرادات المحلية 86 بلدية، وبلغ إجمالي تسمية الموظفين إلى عدد 219 موظف من مختلف البلديات، وأقامت الإدارة بطباعة 5000 دفتر (ر.م1) و5000 دفتر (ر.م 2)، وباشرت بتسليم هذه الإيصالات للبلديات حيث وصل عدد البلديات المستلمة 80 بلدية، وبدأت البلديات المستلمة الإيصالات بجباية إيراداتها وبلغ عدد البلديات التي حققت الإيرادات بحسابها 28 بلدية,
وقد أصدرت الإدارة عدد من القرارات تنظيمية خاصة بالرسوم والعوائد
1ـــ تحديد عائد مقابل خدمة
2ـــ تفعيل منظومة الإيرادات
3ـــ تحديد خدمة مقابل رسم
هل تستطيع البلاديات الاستفادة من هذه الاموال المحصلة بعد تحصيلها ؟
آلية الاستفادة من الاموال الايرادات واضحة وتم تنفيذها من بلدية طرابلس المركز
قمتم بتفعيل الحرس البلدي هل تم توفير الامكانات لهم لممارست أعمالهم؟
تم دعم جهاز الحرس البلدي بداية بتوحيد الجهاز لان قبل مارس 2021 ادارته كانت مقسمة
كذلك تم توفير مجموعة من الاحتياجات اللوجستية
وانشاء معهد لتدريب. كوادر الجهاز
وتم تسوية الاوضاع الوظيفية ومستمرين في هذه الاجراءات
كما انه تم اصدار مجموعة من القرارت الي تنظم عمل جهاز الحرس البلدي والبلديات لتوحيد جهودهم
-هل نعتبر الان العمل بداء فعلي في البلديات بعد ان كانت تعمل كلجان ازمة لفترة طويلة
نعم تعتبر البلديات في هذه المرحلة استلمت جزء كبير من اختصاصاتها وحاليا مهمتها تفعيل هذه الاختصاصات لتقديم الخدمات المواطنين
-هل قمتم بحل نهائي للموظفين الذي تم نقلهم وتضمينهم في الجداول الموحدة