حوار

رأي الجمهور في المنهج الدراسي

فاطمة الثني

قبل‭ ‬عقود‭ ‬عندما‭ ‬كنا‭ ‬نجلس‭ ‬على‭ ‬مقاعد‭ ‬الدراسة‭ ‬في‭ ‬اليوم‭ ‬الأول‭ ‬عند‭ ‬استلام‭ ‬الكتب‭ ‬نشعر‭ ‬بالفرح‭ ‬و‭ ‬نعود‭ ‬إلى‭ ‬البيوت‭ ‬مبسوطين‭ ‬بهذه‭ ‬الكتب‭ ‬ونقوم‭ ‬بتجهيز‭ ‬الحقيبة،‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬كان‭ ‬عدد‭ ‬أوراقه‭ ‬محدود‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬يتجاوز‭ ‬150‭ ‬صفحة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مادة،‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬تحصيل‭ ‬معرفي‭ ‬والشهر‭ ‬الأخير‭ ‬قبل‭ ‬الامتحانات‭ ‬النهائية‭ ‬كان‭ ‬شهر‭ ‬مراجعة‭ ‬المنهج‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬المواد،‭ ‬وندخل‭ ‬الامتحانات‭ ‬ومعظم‭ ‬التلاميذ‭ ‬ينجحون‭ ‬بجهدهم‭ ‬واجتهادهم‭ ‬دون‭ ‬محاولة‭ ‬غش،‭ ‬أو‭ ‬وساطة،‭ ‬الذي‭ ‬يرسب‭ ‬كان‭ ‬هو‭ ‬الذي‭ ‬لا‭ ‬يقرأ‭ .‬

منذ‭ ‬سنوات‭ ‬اسمع‭ ‬الحديث‭ ‬ذاته‭ ‬في‭ ‬المربوعة‭ ‬الليبية‭ ‬حول‭ ‬‮«‬المنهج‭ ‬الدراسي‮»‬‭ ‬في‭ ‬المراحل‭ ‬‮«‬الابتدائية،‭ ‬والإعدادية،‭ ‬والثانوية‮»‬،‭ ‬رأي‭ ‬أولياء‭ ‬الأمور‭ ‬والتلاميذ‭ ‬والمجتمع‭ ‬في‭ ‬المنهج‭ ‬قد‭ ‬يكون‭ ‬واحدًا،‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأسر‭ ‬تشتكي‭ ‬من‭ ‬المنهج‭ ‬ويرجع‭ ‬ذلك‭ ‬إلى‭ ‬الكم‭ ‬الهائل‭ ‬من‭ ‬الأوراق‭ ‬في‭ ‬الكتاب‭ ‬المدرسي‭ ‬بكل‭ ‬مادة،‭ ‬والتلميذ‭ ‬يشعر‭ ‬بالخوف‭ ‬من‭ ‬الكتاب‭ ‬ويفكر‭ ‬كيف‭ ‬يستطيع‭ ‬استيعاب‭ ‬هذه‭ ‬الكتب‭ ‬خلال‭ ‬سبعة‭ ‬أشهر،‭ ‬والمعلم‭ ‬يفكر‭ ‬كيف‭ ‬يستطيع‭ ‬شرح‭ ‬كل‭ ‬المنهج‭ ‬خلال‭ ‬هذه‭ ‬الأشهر،‭ ‬معادلة‭ ‬صعبة‭ ‬بين‭ ‬التلميذ‭ ‬والمعلم‭ ‬والكتاب،‭ ‬و‭ ‬ولي‭ ‬الأمر‭.‬

من‭ ‬هنا‭ ‬جاءتني‭ ‬فكرة‭ ‬اجرى‭ ‬استطلاع‭ ‬حول‭ ‬رأي‭ ‬الجمهور‭ ‬حول‭ ‬المنهج‭ ‬الدراسي‭ .‬

معلمة‭ ‬‮«‬سؤال‭ ‬و‭ ‬جواب‮»‬

التعليم‭ ‬سابقًا‭ ‬كان‭ ‬أفضل‭ ‬من‭ ‬الآن،‭ ‬كان‭ ‬هناك‭ ‬سؤالٌ‭ ‬و‭ ‬جوابٌ،‭ ‬الطالب‭ ‬كان‭ ‬يجيب‭ ‬عن‭ ‬الأسئلة‭ ‬دون‭ ‬تردَّد،‭ ‬الآن‭ ‬الأسئلة‭ ‬الاستنتاجية‭ ‬صعبة‭ ‬جدًا‭ ‬على‭ ‬عقل‭ ‬التلميذ،‭ ‬أحيانًا‭ ‬أعمال‭ ‬السنة‭ ‬تكون‭ ‬ضعيفة‭ ‬ويرسب‭ ‬التلميذ،‭ ‬الأفضل‭ ‬العودة‭ ‬إلى‭ ‬المنهج‭ ‬الأول‭ .‬

معلمة‭ ‬متقاعدة‭ ‬‮«‬‭ ‬من‭ ‬ء‭ ‬إلى‭ ‬ي‮»‬

معلمة‭ ‬في‭ ‬مادة‭ ‬الرياضيات‭ ‬ومادة‭ ‬اللغة‭ ‬العربية،‭ ‬أدرس‭ ‬دورات‭ ‬تقوية‭ ‬المنهج‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المواد‭ ‬منذ‭ ‬24‭ ‬عامًا‭ ‬من‭ ‬الصف‭ ‬الأول‭ ‬ابتدائي‭ ‬إلى‭ ‬الصف‭ ‬الرابع‭ ‬ابتدائي،‭ ‬عقل‭ ‬الطفل‭ ‬في‭ ‬مرحلة‭ ‬الابتدائي‭ ‬يتوقف‭ ‬على‭ ‬مجهود‭ ‬‮«‬الأبلة‮»‬‭ ‬في‭ ‬الحصة‭ ‬بالمدرسة‭ .‬

في‭ ‬دورة‭ ‬تقوية‭ ‬المنهج‭ ‬التلاميذ‭ ‬تعلموا‭ ‬مني‭ ‬كيفية‭ ‬نطق‭ ‬الحروف‭ ‬والكتابة‭ ‬و‭ ‬الاملاء،‭ ‬و‭ ‬تركيب‭ ‬الكلمة،‭ ‬و‭ ‬الحروف‭ ‬وكتابة‭ ‬الحركات‭ ‬‮«‬الفتحة‭ ‬والكسرة‭ ‬و‭ ‬السكون‭ ‬و‭ ‬الضمة‮»‬‭ ‬،‭ ‬من‭ ‬الذي‭ ‬يوصل‭ ‬مادة‭ ‬اللغة‭ ‬العربية‭ ‬إلى‭ ‬عقل‭ ‬الطفل‭ ‬الإجابة‭ ‬‮«‬‭ ‬المعلم‮»‬،‭ ‬مثلاً‭ ‬تأتي‭ ‬ليَّ‭ ‬تلميذة‭ ‬في‭ ‬الصف‭ ‬الخامس‭ ‬تريد‭ ‬دورة‭ ‬تقوية‭ ‬في‭ ‬اللغة‭ ‬العربية،‭ ‬أقوم‭ ‬بتدريسها‭ ‬منهج‭ ‬هذه‭ ‬المادة‭ ‬من‭ ‬الصف‭ ‬الأولى‭ ‬كمراجعة‭ ‬لمدة‭ ‬ثلاثة‭ ‬أشهر‭ ‬ثم‭ ‬أكمل‭ ‬المنهج،‭ ‬يطلعوا‭ ‬من‭ ‬الدورة‭ ‬‮«‬100‭ %‬‮»‬‭.‬

المهم‭ ‬تعليم‭ ‬التلميذ‭ ‬الحركة‭ ‬يبدأ‭ ‬من‭ ‬‮«‬ء‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬ي‮»‬‭ ‬وليس‭ ‬من‭ ‬‮«‬أ‮»‬‭ ‬إلى‭ ‬‮«‬ي‮»‬،‭ ‬وتعليم‭ ‬الهمزة،‭ ‬ومتى‭ ‬تكتب؟،‭ ‬و‭ ‬ما‭ ‬معنى‭ ‬الهمزة؟،‭ ‬و‭ ‬كيفية‭ ‬كتابة‭ ‬‮«‬ا»؟،‭ ‬و‭ ‬متى‭ ‬يكتب‭ ‬فوق‭ ‬أو‭ ‬تحت‭ ‬‮«‬ا‮»‬‭ ‬همزة،‭ ‬ثم‭ ‬كيفية‭ ‬كتابة‭ ‬‮«‬الحركات‭ ‬الفتحة،‭ ‬والكسرة‮»‬‭ ‬من‭ ‬فوق‭ ‬وتحت‭ ‬أيضًا،‭ ‬مادة‭ ‬‮«‬الرياضيات‮»‬‭ ‬ادرسها‭ ‬تدريجيًا‭ ‬من‭ ‬الصف‭ ‬الأول‭ ‬ابتدائي‭ ‬إلى‭ ‬الصف‭ ‬الرابع،‭ ‬بحيث‭ ‬يستوعب‭ ‬التلميذ‭ ‬المادة،‭ ‬الحمد‭ ‬لله‭ ‬خرجت‭ ‬أجيالًا،‭ ‬الأسبوع‭ ‬الماضي‭ ‬في‭ ‬محل‭ ‬مواد‭ ‬غذائية‭ ‬وجدت‭ ‬شابًا‭ ‬صاحب‭ ‬المحل‭ ‬وجه‭ ‬التحية‭ ‬وقال‭ ‬ليَّ‭ ‬حضرتك‭ ‬المعلمة‭ ‬التي‭ ‬علمتني‭ ‬الكتابة‭ ‬بإتقانٍ‭ .‬

مواطن‭ ‬من‭ ‬دولة‭ ‬عربية‭ ‬‮«‬منهج‭ ‬دسم‭ ‬نسبة‭ ‬النجاح‭ ‬50‭ %‬‮»‬

أتمنى‭ ‬تغيير‭ ‬المنهج؛‭ ‬فهو‭ ‬دسم‭ ‬على‭ ‬استيعاب‭ ‬التلميذ‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬مراحل‭ ‬التعليم‭ ‬الأساسي،‭ ‬هناك‭ ‬أسئلة‭ ‬لم‭ ‬يفهمها‭ ‬التلميذ،‭ ‬و‭ ‬لم‭ ‬يأخذها‭ ‬في‭ ‬المنهج،‭ ‬أتمنى‭ ‬تغيير‭ ‬المنهج‭ ‬بحيث‭ ‬يكون‭ ‬منهجًا‭ ‬معرفيًا،‭ ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬يكون‭ ‬هناك‭ ‬وقت‭ ‬للابتكار،‭ ‬و‭ ‬الاختراع‭ ‬وقراءة‭ ‬القصص‭ ‬وممارسة‭ ‬الرياضة‭ .‬

‭-‬سيدة‭ ‬‮«‬الغش‭ ‬في‭ ‬الامتحانات‮»‬

        ‬المنهج‭ ‬ضخم‭ ‬و‭ ‬بالمقابل‭ ‬التحصيل‭ ‬المعرفي‭ ‬بسيط‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬هذا‭ ‬لا‭ ‬يجوز‭ ‬،‭ ‬الطالب‭ ‬يبقي‭ ‬يدرس‭ ‬لساعات‭ ‬طويلة‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬أحيانا‭ ‬يلجأ‭ ‬إلى‭ ‬الغش‭ ‬في‭ ‬الامتحانات‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬ينجح‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬أصبح‭ ‬هناك‭ ‬طرق‭ ‬في‭ ‬الغش‭ ‬بحيث‭ ‬المعلم‭ ‬لا‭ ‬يستطيع‭ ‬امسك‭ ‬الطالب‭ .‬

ولية‭ ‬الأمر‭ ‬‮«‬المنهج‭ ‬السابق‭ ‬أفضل‮»‬

        ‬أبنائي‭ ‬في‭ ‬الصف‭ ‬الأول‭ ‬و‭ ‬الثاني‭ ‬من‭ ‬المرحلة‭ ‬الابتدائية‭ ‬رأي‭ ‬في‭ ‬المنهج‭ ‬دسم‭ ‬الأفضل‭ ‬تغير‭ ‬المنهج‭ ‬يكون‭ ‬معرفي‭ ‬،‭ ‬المنهج‭ ‬السابق‭ ‬افضل‭.‬

دكتورة‭ ‬‮«‬معنى‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬و‭ ‬التعليم‮»‬‭ ‬

      ‬صحة‭ ‬الإنسان‭ ‬في‭ ‬مراحل‭ ‬التعليم‭ ‬الأساسي‭ ‬تتطلب‭ ‬النوم‭ ‬الساعة‭ ‬التاسعة‭ ‬مساء‭ ‬إلى‭ ‬الساعة‭ ‬السادسة‭ ‬صباحاً‭ ‬،‭ ‬اليوم‭ ‬لا‭ ‬يستطيع‭ ‬التلميذ‭ ‬اليوم‭ ‬النوم‭ ‬إلا‭ ‬بعد‭ ‬الساعة‭ ‬العاشرة‭ ‬مساء‭ ‬نتيجة‭ ‬الدراسة‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬هذا‭ ‬لا‭ ‬يجوز‭ ‬،‭ ‬هنا‭ ‬اتسأل‭ ‬أذن‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الفائدة‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬المنهج‭ ‬للتلميذ‭ ‬،‭ ‬هل‭ ‬سوف‭ ‬يكون‭ ‬راسخاً‭ ‬في‭ ‬عقله‭ ‬بعد‭ ‬الامتحان‭ ‬النهائي‭ ‬لا‭ ‬اعتقد‭ ‬،‭ ‬لذلك‭ ‬نحاول‭ ‬مشاهدة‭ ‬تجارب‭ ‬الدول‭ ‬المثقفة‭ ‬في‭ ‬المناهج‭ ‬الدراسية‭ ‬و‭ ‬هو‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬‮«‬‭ ‬التحصيل‭ ‬المعرفي‮»‬‭ ‬و‭ ‬ترك‭ ‬التلميذ‭ ‬يتعلم‭ ‬حرفة‭ ‬أو‭ ‬ممارسة‭ ‬الرياضية‭ ‬و‭ ‬كل‭ ‬النشاطات‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المرحلة‭ ‬العمرية‭ ‬للإنسان‭ ‬فهي‭ ‬القاعدة‭ ‬التي‭ ‬سوف‭ ‬ينطلق‭ ‬منها‭ ‬إلى‭ ‬المرحلة‭ ‬الجامعية‭ ‬،‭ ‬كذلك‭ ‬المنهج‭ ‬الدسم‭ ‬لا‭ ‬يترك‭ ‬وقت‭ ‬للمعلم‭ ‬للتربية‭ ‬و‭ ‬توجيه‭ ‬التلميذ‭ ‬،‭ ‬خلال‭ ‬العقود‭ ‬الماضية‭ ‬كانت‭ ‬الربع‭ ‬الساعة‭ ‬الأخيرة‭ ‬من‭ ‬الحصة‭ ‬مخصصة‭ ‬للتربية‭ ‬و‭ ‬السؤال‭ ‬عن‭ ‬أحوال‭ ‬كل‭ ‬التلميذ‭ ‬في‭ ‬البيت‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬الامثال‭ ‬الشعبية‭ ‬التربوية‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬معرفة‭ ‬التلميذ‭ ‬اليتيم‭ ‬و‭ ‬ارشاده‭ ‬أو‭ ‬الذي‭ ‬يعيش‭ ‬في‭ ‬أوضاع‭ ‬اجتماعية‭ ‬صعبة،‭ ‬لذلك‭ ‬أرجو‭ ‬تغير‭ ‬المنهج‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬مراجعة‭ ‬عدة‭ ‬ملفات‭ ‬في‭ ‬وزارة‭ ‬التربية‭ ‬و‭ ‬التعليم‭ ‬،‭ ‬و‭ ‬تحية‭ ‬لكل‭ ‬معلم‭ ‬محترم‭ ‬و‭ ‬تحية‭ ‬لكل‭ ‬تلميذ‭ ‬مؤدب‭ ‬و‭ ‬مجتهد‭ .‬

معلم‭ ‬‮«‬‭ ‬كيف‭ ‬تكون‭ ‬الأسئلة؟‮»‬‭ ‬

الأسئلة‭ ‬تكون‭ ‬بسيطة‭ ‬في‭ ‬الامتحانات‭ ‬النهائية‭ ‬يفترض‭ ‬ذلك،‭ ‬و‭ ‬هي‭ )‬صح‭ ‬أم‭ ‬خطأ،‭ ‬علل‭ ‬ما‭ ‬يلي‭ ‬،‭ ‬اختر‭ ‬الإجابة‭ ‬الصحيحة،‭ ‬أكمل،‭ ‬وكتابة‭ ‬مذكرات‭ ‬تاريخية‭(‬،‭ ‬ويكون‭ ‬هناك‭ ‬سؤال‭ ‬‮«‬‭ ‬الامتياز‮»‬،‭ ‬وسؤال‭ ‬‮«‬جيد‭ ‬جدًا‮»‬،‭ ‬بحيث‭ ‬النتيجة‭ ‬تكون‭ ‬متنوعة‭ )‬مقبول،‭ ‬جيد‭ ‬فقط،‭ ‬جيد‭ ‬جدًا،‭ ‬ممتاز،‭ ‬راسب‭(‬،‭ ‬بمعنى‭ ‬كل‭ ‬تلميذ‭ ‬يجني‭ ‬حصاده‭ ‬طيلة‭ ‬عام‭ ‬دراسي،‭ ‬و‭ ‬تكون‭ ‬المحصلة‭ ‬النهائية‭ ‬مقبولة‭ ‬في‭ ‬المجتمع،‭ ‬مَنْ‭ ‬يقرأ‭ ‬ينجح،‭ ‬وليس‭ ‬معناها‭ ‬المقبول‭ ‬هو‭ ‬تلميذ‭ ‬غير‭ ‬مقبول‭ ‬بل‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الذين‭ ‬تحصلوا‭ ‬على‭ ‬درجة‭ ‬مقبول‭ ‬قبل‭ ‬عقود‭ ‬الآن‭ ‬مديريون‭ ‬و‭ ‬مهندسون‭ ‬وأطباء،‭ ‬أحيانًا‭ ‬يكون‭ ‬عبقريًا‭ ‬و‭ ‬ذكيًا‭.‬

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى